كورونا.. إسبانيا تأمل في تطعيم ما بين 15 إلى 20 مليون شخص العام المقبل - بريس تطوان - أخبار تطوان

كورونا.. إسبانيا تأمل في تطعيم ما بين 15 إلى 20 مليون شخص العام المقبل

بريس تطوان

أعلنت الحكومة الإسبانية أمس الجمعة أنها تأمل في تطعيم ما بين 15 إلى 20 مليون من السكان ضد فيروس ( كوفيد ـ 19 ) من أصل 47 مليون نسمة عدد سكان البلاد وذلك بحلول شهر ماي أو يونيو من العام المقبل .

وقال بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية خلال تقديمه اليوم بجهة كانتبريا للخطوط العريضة لمخطط الانتعاشة والانتقال الاقتصادي إن الحكومة ” تعتزم تلقيح ما بين 15 و 20 مليون شخص ضد فيروس ( كوفيد ـ 19 ) بحلول شهر ماي أو يونيو من العام المقبل ” .

وأضاف سانشيز أن الحكومة ” ستضمن أن يتم تنفيذ مضامين الاستراتيجية الوطنية للتطعيم ضد الوباء بشكل عادل تماما ” لفائدة السكان أينما كانوا وذلك في جميع أنحاء إسبانيا .

وأوضح أن 5 ر 2 مليون شخص سيتم تطعيمهم خلال المرحلة الأولى من حملة التطعيم التي ستبدأ يناير المقبل ومن المقرر أن تستمر لمدة شهرين .

وأكد بيدرو سانشيز أنه سيتم خلال هذه المرحلة تطعيم الفئات التي تحظى بالأولوية ضمن هذه الاستراتيجية خاصة المسنين الذين يقيمون في دور الرعاية والمراكز الاجتماعية والمهنيين في القطاع الذين يشرفون على الرعاية الصحية والاجتماعية لهذه الفئة بالإضافة إلى العاملين في القطاع الصحي الذين هم في الخط الأمامي لمواجهة الجائحة إلى جانب الأشخاص الأكثر هشاشة وضعفا .

وأشار إلى أن الحكومة تعتزم خلال المرحلة الثانية تطعيم ما بين 15 إلى 20 مليون شخص مع نهاية شهر ماي أو يونيو مشيرا إلى أن تحقيق هذا الهدف سيكون ممكنا من خلال الزيادة التدريجية في عدد جرعات اللقاح التي ستتلقاها إسبانيا ما سيسمح بزيادة عدد المستفيدين من عمليات التلقيح .

وأكد سانشيز أن الحكومة تعتزم خلال المرحلة الثانية تطعيم المجموعات ال 15 التي تم تحديدها وتشمل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 64 عاما والأشخاص المعرضين للخطر والسكان الأكثر هشاشة بسبب وضعهم الاجتماعي والاقتصادي والعاملين الأساسيين ورجال التعليم والأطفال قبل أن يتم في المرحلة الثالثة تمديد عملية التلقيح لتشمل 47 مليون إسباني .

وشدد سانشيز على ضرورة مواصلة احترام وتطبيق التدابير الاحترازية وتوخي الحيطة والحذر ” لأننا لا نزال في مرحلة ما قبل بداية النهاية لهذا الوباء ” مؤكدا أن حالة الطوارئ السارية حاليا ” بدأت تعطي نتائجها حيث تراجع معدل الإصابة التراكمي من 530 حالة إصابة لكل 100 ألف نسمة خلال الأسبوع الأول من شهر نونبر الماضي إلى حوالي 240 حالة إصابة حاليا ” .


شاهد أيضا