كرموس الشمال في خطر - بريس تطوان - أخبار تطوان

كرموس الشمال في خطر

حذر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي من انتشار مرض غريب تعرض له بعض نباتات الصبار بإقليم الحفص الأنجرة ضواحي طنجة، ناشرين صور النباتات التي تعرضت لهذا المرض على نطاق واسع.

وأكد نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك » أن هذه النباتات، التي تعلوها بعض النقاط البيضاء، قد أصيبت بما بات يعرف بـ »الحشرة القرمزية »، التي تصيب أشجار هذه الفاكهة، وتنتشر بسرعة كبيرة، قبل أن تأتي على هكتارات كبيرة من نبتة « الزعبول ».

وعما راج في العالم الافتراضي بهذا الخصوص، نبه بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية والمواد الغذائية « أونسا »، إلى ضرورة تكثيف الجهود مع الفلاحين لمعالجة النباتات المصابة بهذه الحشرات، قبل فوات الأوان وفقدان المزيد من المحاصيل.

وكشف المكتب، في البلاغ الذي أصده أمس السبت، وحصل موقع « فبراير » على نسخة منه، على أنه قام بمعالجة مساحات هامة من مزارع « التين الشوكي »، وأن ذلك من خلال مجموعة من الأدوية يمدها المكتب للفلاحين عند الحاجة.

وفي تجربة نموذجية سابقة، أكد المكتب أنه تمكن من معالجة 239 هكتار بهذه الطريقة بإقليم الرحامنة، مضيفا أنه « يواصل العمل وفق برنامج وطني لتطوير وتكثيف نبات الصبار المقاوم للحشرات القرمزية » كما يعمل على « إزالة النباتات المتضررة، لتفادي انتشار الحشرات مرة أخرى ».

 

بريس تطوان/المصدر


شاهد أيضا