قبائل غمارة في مواجهة التدخل الإستعماري الأجـنبي (16) - بريس تطوان - أخبار تطوان

قبائل غمارة في مواجهة التدخل الإستعماري الأجـنبي (16)

آل أمقشار

أسرة علمية من شرفاء أولاد أمقشار (أو مقشر من بني شداد بالقبيلة الزجلية وهم شرفاء عمرانيون صح شرفهم وما طعن قط فيه كما ذكر ذلك ابن رحمون في “شدور الذهب”. وقال فيهم أيضا الأستاذ عبد السلام العمراني في “الجواهرة الباهرة”: “أولاد أمقشار وهم المنسوبون إلى عمران بن يزيد بن صفوان بن خالد بن يزيد بن عبد الله بن إدريس الأزهر”. ومن هذا البيت الغماري الشيخ العلامة النوازلي خاتمة الفقهاء بالديار المغربية أبو عيسى سيدي محمد المهدي أمقشار بن محمد بن الخضر العمراني الحنيني الأصل الوزاني المولد والنشأة الفاسي الدار والإقبار، المتوفى عام 1922/1342.

آل الأزرق
يتواجد بيت أولاد الأزرق بقبيلتي بني سلمان وبني زيات من غمارة وبقبيلة بني حسان وتطوان والرباط وفاس وكان أفراد من هذا البيت جنودا بحامية تطوان عام 1292/1875. وذكر النسابة عبد الكبير الكتاني، أن بيت أولاد الأزرق بفاس معروف وهم على فرق كثيرة. وقد اشتهر فريق منهم بارتباطه بالمطبعة الحجرية الفاسية، وفريق آخر كان يتعاطى التجارة في الخارج والداخل خلال القرن التاسع عشر، ومنهم من استقر بأنجلترا ومصر. لم يذكر عبد الكبير الكتاني نسب أولاد الأزرق الفاسيين، فيما أرجع محمد بن عزوز حكيم أصل أولاد الأزرق بتطوان إلى قبيلة بني حســــان المجاورة لغمارة. وقد وقفت على تقييد يعود إلى عام 1719/1131 يذكر صاحبه أن “طائفة أولاد الأزرق وهم من ذرية أولاد آزم الفتوح بن خالد بن عمران، هم القاطنون ببلاد غمارة بقبيلة بني سلمان الآن”. ولعلهم نزحوا من الأندلس زمن سقوطها، وتفرقوا بالثغور المغربية، وقد يكون منهم قاضي غرناطة العلامة أبو عبد الله محمد بن علي بن محمد ابن الأزرق الأندلسي الغرناطي المتوفى بالقدس عام 1491/899.

ومن هذا البيت الغماري الأديب الصوفي محمد بن الأزرق الزياتي الفاسي صاحب مؤلف “حادي الرفيق بمناقب الشيخ محمد ابن الصديق”، ترجم فيه لسيرة شيخه محمد بن الصديق. والفقيه ابن الأزرق الزجلي المجاهد ضد الاحتلال الإسباني عام 1331/ 1913. والفقيه المدرس محمد بن عبد الوهاب الأزرق الزياتي، كان متصديا لتدريس العلوم الإسلامية ببلدته حتى عهد الحماية الإسبانية. والأستاذ أحمد الأزرق الزياتي، رئيس سابق للجماعة الترابية اسطيحات. ولعل منهم أيضا الفقيه الحيسوبي الميقاتي المكي الأزرق، موضوع ظهير صادر من لدن السلطان عبد الرحمان بن هشام مؤرخ في 2 صفر 1255هـ (16 أبريل 1839)…

العنوان: قبائل غمارة تاريخ وأعلام

المؤلف: بوعبيد التركي

منشورات باب الحكمة تطوان

بريس تطوان

يتبع…


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.