قاضي الشارع بوزان يعاقب تلميذة على "الإفطار العلني" في شهر رمضان - بريس تطوان

قاضي الشارع بوزان يعاقب تلميذة على “الإفطار العلني” في شهر رمضان

 

استنكر الفرع المحلي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بمدينة وزان إقدام أحد الأشخاص على تعنيف تلميذة تبلغ من العمر 14 سنة تتابع دراستها بالقسم الثالث إعدادي وتوجيه عبارات سب وشتم قدحية في حقها بسبب “إفطارها العلني في نهار رمضان” بجماعة المجاعرة التابعة لإقليم وزان.

وأشارت الجمعية الحقوقية في بلاغ صادر عنها أمس الثلاثاء 21 ماي 2019  إلى التفاصيل المرتبطة بهذه الواقعة؛ حيث أقدم شخص مسؤول عن سياقة حافلة مدرسية بالجماعة المذكورة نهاية الأسبوع الماضي على تعنيف تلميذة داخل الحافلة وتعريضها للسب والقذف أمام زملائها بعد اتهامها بإفطار رمضان، علما أن التلميذة تعتبر قاصرا من جهة ولها “مبرر شرعي” للإفطار من جهة ثانية، بحسب رواية أحد أفراد أسرة الطفلة للجمعية الحقوقية.

وأفاد بلاغ العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بوزان أن الشخص المتهم قام بترويج إشاعة وسط التلاميذ مفادها أن التلميذة المعنية “ملحدة”؛ وهو ما أدى إلى مقاطعتها من طرف زملائها في القسم والمؤسسة، ما جعل التلميذة “تمر بظروف نفسية صعبة مع رعب وخوف من تعرضها لاعتداءات جسدية من طرف بعض المتعصبين والمتطرفين”.

وأكدت الجمعية الحقوقية أيضا أن أسرة التلميذة وضعت شكاية في الموضوع لدى مصالح الدرك الملكي بالمجاعرة التابعة لسرية الدرك بوزان التي استمعت إلى كل الأطراف في محضر رسمي تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

واعتبر المصدر هذا الحادث “تصرفا خطيرا من شخص نصب نفسه مكان القانون”؛ مضيفا أن “من شأن هذه التصرفات أن تعرض حياة الفتاة القاصر للخطر وتشرعن الاعتداء على المواطنين من طرف فئة تعتبر نفسها مكلفة بهداية البشر”، مطالبا الجهات المعنية بضرورة التصدي بحزم لمثل هذه التصرفات المتطرفة “حماية للمجتمع مع توفير الحماية للتلميذة المتضررة من هذا التصرف الوحشي والهمجي والعدواني”، وفق ما جاء في البلاغ.

 

بريس تطوان


شاهد أيضا