فيروس كورونا يقلص حجم الدعم الممنوح للجمعيات بالمضيق الفنيدق - بريس تطوان - أخبار تطوان

فيروس كورونا يقلص حجم الدعم الممنوح للجمعيات بالمضيق الفنيدق

بريس تطوان

علمت بريس تطوان من مصادر خاصة أن مجموعة من الجماعات الترابية التابعة لعمالة المضيق الفنيدق قلصت بشكل كبير حجم الدعم المالي المقدم لجمعيات المجتمع المدني برسم سنة 2020 وكذا السنة المالية المقبلة 2021.

وأفادت المصادر أن تأثير تداعيات انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد أثرت بشكل كبير على التوازن المالي لهذه الجماعات ما جعلها تقلص من حجم المبالغ المرصودة لمجموعة من التدخلات التي تقوم بها وخاصة المبالغ التي تمنحها لجمعيات المجتمع المدني. وعلمت الجريدة في هذا الإطار أن الجماعات الترابية التابعة لعمالة المضيق الفنيدق قامت بتخصيص نسبة 50 %  فقط من قيمة الدعم الذي منحته في سنة 2019 و 2020 بالنسبة لمشاريع ميزانية السنة المقبلة 2021.

وفي سياق مرتبط شكلت الصراعات السياسية بين مكونات المجالس الترابية عاملا مؤثرا في برمجة المنح المقدمة للجمعيات، حيث كان مجلس الجماعة الحضرية للمضيق قد رفض التصويت على منح الدعم المقدمة للمجتمع المدني برسم السنة الجارية ما يعني بحسب العديد من ممثلي الجمعيات بالمدينة “ضربة قوية” لمسارها وبرامجها التي دأبت على تنزيلها في المجالات الرياضية والاجتماعية والثقافية وعلى طول السنة.

وكانت وزارة الداخلية قد عممت في وقت سابق من هذه السنة دورية وزارية على الجماعات الترابية بالمغرب سحبت من خلالها بعض الاختصاصات التي تقوم بها المجالس الترابية فيما يتعلق بتقديم الدعم المالي لجمعيات المجتمع المدني، ما يعني، بحسب متابعين، “منع” الجماعات الترابية من القيام بتدبير ملف لطالما اعتبره العديد من رؤساء الجماعات “واجهة سياسية ومكسبا للأصوات الانتخابية”.  


شاهد أيضا