فوائد البابونج للأعصاب - بريس تطوان - أخبار تطوان

فوائد البابونج للأعصاب

بريس تطوان

يحتوي البابونج العديد من المكونات والمركبات الطبيعية، مثل: الفلافونويد (Flavonoids)، والأبيجينين (ِApigenin) وهي من المركبات التي تُحفز على الاسترخاء وتحد من التوتر العصبي.

بما أن البابونج يحتوي على مركبات طبيعية عدة لها تأثيرات إيجابية على مختلف أعضاء الجسم ومنها الأعصاب، فسنتناول فيما يأتي فوائد البابونج للأعصاب:

1. التخفيف من الأرق

  • يُعد البابونج من أهم الأعشاب العلاجية البديلة التي تُستخدم لعلاج الأرق والمساعدة على النوم، ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأبحاث التي تدعم صحة فعاليته، وذلك وفق دراسة أجريت في عام 2017 على 77 شخصًا من المسنين في دور الرعاية الخاصة بهم، وأظهرت أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولة بسعة 400 ملليغرام مرتين يوميًا تحسنت لديهم جودة النوم مقارنة بالأشخاص الآخرين الذين لم يتلقوا أي علاج.
  • يذكر في دراسة أخرى أجريت في عام 2016 على 40 امرأة تناولن كوب واحد من شاي البابونج يوميًا ولمدة أسبوعين أثبتت أن مشكلات النوم لديهن قلت بشكل ملحوظ.
  • يُساعد البابونج للتخلص من الأرق وفق العديد من الأدلة التي أجريت على الحيوانات، إذ أنه يمتلك خصائص مضادة للقلق ومهدئة، وقد أشارت الأبحاث أيضًا أن عنصر الأبيجينين (ِApigenin) يرتبط بشكل كلي في مواقع المُستقبلات في الدماغ مثل البنزوديازيبينات (Benzodiazepines) والفاليوم (Valium). 

2. التخلص من التوتر والقلق

  • أظهرت العديد من الأدلة أن البابونج يمتلك عدة فوائد التي لها نفس الفعالية المتعلقة بتقليل التوتر والقلق وفقًا لقاعدة بيانات متعلقة بالأدوية الطبية الطبيعية، والتي بدورها تُقيم فعالية الأعشاب والعلاجات الطبيعية البديلة بناءً على تجارب وأدلة علمية، وأثبتت أن البابونج فعال في علاج القلق والتوتر.
  • بينت في دراسة سريرية أجريت في عام 2009 أكدت أن البابونج له تأثير متواضع بعض الشيء في علاج القلق وبشكل خاص للأشخاص الذين يُعانون من اضطراب القلق الخفيف والمتوسط المعروف بأنه الأكثر شيوعًا، حيث أخذ المشاركون في هذه الدراسة مقدارًا معينًا من البابونج يصل من 200 ملليغرام إلى 1100 ملليغرام يوميًا لمدة 8 أسابيع.
  • أجريت دراسة أخرى حول تأثير البابونج على التخلص من القلق والتوتر تم إجراؤها عام 2016 أكدت أن تناول 500 ملليغرام من مستخلص البابونج 3 مرات يوميًا لمدة لا تقل 12 أسبوعا يقلل بشكل ملحوظ من أعراض التوتر والقلق الشديد والمتوسط. 

3. التخلص من اكتئاب ما بعد الولادة

وفق دراسة يحتوي البابونج على مركب الأبيجينين وهو أحد المهدئات الخفيفة التي تُساعد على التخلص من الاكتئاب، حيث قيمت الممرضات الأمهات بعد فحصهن بواسطة مقياس أدنبرة لاكتئاب ما بعد الولادة، وتم إعطاء النساء نصف كوب من شاي البابونج يوميًا لمدة أسبوعين بحسب ضوابط الرعاية المعتادة، حيث كان لدى النساء اللواتي تناولن شاي البابونج درجات أقل من الاكتئاب. 

الآثار الجانبية للبابونج

بعد أن تعرفنا على فوائد البابونج للأعصاب سنتعرف على الآثار الجانبية التي قد يُسببها، وتتلخص بما يأتي: 

  • الشعور بكثرة النعاس والقيء.
  • حدوث ردود فعل تحسسية، واحمرار في العين، وأكزيما جلدية وبشكل خاص للأشخاص الذين لديهم حساسية من النباتات التي لها صلة في عائلة الأقحوان.
  • حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية المهدئة، ومميعات الدم، والمسكنات.

شاهد أيضا