فوائد إكليل الجبل (أزير) الصحية.. خارقة ومذهلة - بريس تطوان - أخبار تطوان

فوائد إكليل الجبل (أزير) الصحية.. خارقة ومذهلة

بريس تطوان

تعتبر عشبة إكليل الجبل أو (أزير)  من الأعشاب العطرية ذات الروائح المميزة، والتي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية وبعض الآثار الجانبية.

استخدم إكليل الجبل (أزير) في الطب القديم كمضاد للتشنجات ومنشط وطارد للغازات ولمشاكل الجهاز الهضمي أيضًا، ووجد العلم والطب الحديث أن له العديد من الفوائد، حيث أنه يحتوي على كميات عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات.

ومن فوائد إكليل الجبل المحتملة:

1.   معزز للمناعة ومضاد للالتهابات

وجد لإكليل الجبل خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات بسبب احتوائه على حمض الكارنوسيك وحمض الروزمارينك، حيث تعمل هذه المركبات على محاربة الإنزيم الذي يسبب الألم والالتهاب في الجسم وتمنع إنتاج أكسيد النيتريك الزائد عن حاجة الجسم، والذي يلعب دور كبير في حدوث الالتهابات.

كما وبسبب احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة  (Antioxidants)، يجعل هذا له دور كبير في مكافحة الجذور الحرة وتعزيز مناعة الجسم.

2.   مضاد للسرطانات

تحتوي هذه العشبة على حمض الكارنوسيك وحمض الروزمارينك واللذان يعتبران مركبات قوية جدًا في محاربة السرطان من خلال تدمير الخلايا السرطانية والتأثير على تمثيلها الغذائي ومحاربة الجذور الحرة (Free radical).

أثبتت العديد من الأبحاث دور عشبة إكليل الجبل في علاج كل من سرطان البروستاتا، والثدي وسرطان الدم.

3.   تعزيز صحة الجهاز الهضمي

من فوائد إكليل الجبل تعزيز صحة الجهاز الهضمي، فقد تم استخدام إكليل الجبل في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم منذ القدم، وبصفته مضاد للالتهابات والبكتيريا فقد يساعد في مكافحة التهابات الجهاز الهضمي المختلفة.

4.    مضاد للاكتئاب ويساعد على تحسين المزاج

لقد وجد بأن أحد فوائد إكليل الجبل قدرته على تحسين المزاج، فرائحة إكليل الجبل تؤثر على مناطق معينة في الدماغ وتعمل على تحسين المزاج والإسترخاء.

5.   تحسين الذاكرة

لقد أثبتت العديد من الأبحاث فوائد إكليل الجبل ودوره في مكافحة الزهايمر، وبأن هذه العشبة لها خصائص تساعد على تعزيز الذاكرة، بسبب احتوائها على حمض الكارنوسيك والذي يعمل على حماية الخلايا العصبية وخاصة خلايا الدماغ.

6.   مكافحة الشيخوخة

بسبب احتواء إكليل الجبل على مضادات الأكسدة، ثبت دوره الكبير في مكافحة الشيخوخة والتجاعيد، وتحفيز تجديد الخلايا، وتقليل الانتفاخ وتحسين لون البشرة.

7.   تحفيز نمو الشعر

وجدت بعض الأبحاث بأنه قد يكون لعشبة إكليل الجبل دور في تقليل تساقط الشعر وتعزيز نموه كما قد يكون لها دور في علاج مشكلة ثعلبة الرأس.

الآثار الجانبية لاستخدام إكليل الجبل

بعد التعرف على فوائد إكليل الجبل، من المهم أن تتعرف على الآثار الجانبية المحتملة التي قد تنتج عن استخدام كميات كبيرة منه:

  1. الغثيان.
  2. التشنجات.
  3. الغيبوبة.
  4. الوذمة الرئوية.

شاهد أيضا