فهارس علماء تطوان… محمد بن محمد المرير - بريس تطوان - أخبار تطوان

فهارس علماء تطوان… محمد بن محمد المرير

بريس تطوان

فهرسة (النعيم المقيم في ذكرى مدارس العلم، ومجالس التعليم):

وهي مطبوعة في ثمانية أجزاء وتاسع للفهارس. ترجم فيها لشيوخه بتطوان وفاس، لكن انطلاقا من ترجمة هذا الشيخ أو ذاك يورد مناقشات علمية في الفقه والحديث وفي نظريات الإصلاح والتجديد وفي أشياء كثيرة بطريقة مذهلة.

فقد أراد من فهرسته هاته أن تكون كتاب علم وليس كتاب تراجم فقط، ولهذا استطرد إلى كثير من الفوائد والمعلومات في شتى المجالات، وضم فيها العديد من المباحث في التفسير والحديث والفقه والدب والتصوف وغيرها.

ويقول الشيخ المرير: “ليعلم القارئ النبيل أني لم أجعل هذه الفهرسة إلا بساطا يسلك الفكر فيها من المسائل العلمية سبلا فجاجا، ولم أرفع سماها إلا ليستمطر الناظر إليها من النكت والمباحث ماء ثجاجا، ولم أؤسسها إلا مستودعا يستخرج القارئ منه كنوز الحقائق والرقائق التي طالما ارتج عليها ارتجاجا”.

وهو في ذلك متأثر بمن سبقه من العلماء، مقتفيا أثرهم. فقلما تجد عالما إلا وتذكر أيام الدراسة والتحصيل بالشوق والحنين، وعدد من انتمى إليها من الشيوخ والأعلام، وكتبت ذلك في فهرسته، وصنفه فيها معجمه.

يقول الشيخ محمد المرير: “ولهذا أردت أن أتبع هؤلاء الأعلام، وأن أتشبه بهم وإن لم أكن منهم، فإن التشبه بالكرام فيه إضافة من انخفض لمرفوع ذلك المقام، وأكتب فهرسة أشياخي الأجلة”.

وقد ابتدأ فهرسته بالتعريف بنفسه بذكر موطنه، ونشأته، وأهم العلوم التي درسها في طفولته وشبابه والشيوخ الذي أخذ عنهم.

  • التعريف بنفسه:

هو محمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله المرير التطواني، موطن أجداده من قرية أوشتام، من قبيلة بني سعيد، وكانوا ينتسبون إلى بني العيش وهم من بني قاسم بن إدريس الثاني، ويقول الفقيه المرير: “انتماؤنا لهذه التسمية كان معروفا من قديم بين العائلة، ولكن نجد الآباء والأعمام لم يكونوا يلقون لذلك بالا، إذا يرون أن الشرف إنما هو بالتقوى.. كان الشريف النسابة مولاي الحسن ابن ريسون، كثيرا ما يقول لي في ملإ من الناس: مالك أهملت نسبك وأنتم شرفاء، وكتب لي بخط يده مرارا يحضني على التصريح بالنسبة.. وكثيرا ما كان يذكر ذلك بحضرة العلامة سيدي أحمد الرهوني. ولكن كنت أجيبه بأنه يكفيني أن أكون مسلما”.

العنوان: فهارس علماء تطوان (تطوان من خلال كتب التراجم والطبقات)

للمؤلف: عدنان الوهابي

منشورات باب الحكمة

(بريس تطوان)

يتبع


شاهد أيضا