فاعلون تربويون بتطوان يجمعون على فشل التعليم العمومي - بريس تطوان - أخبار تطوان

فاعلون تربويون بتطوان يجمعون على فشل التعليم العمومي

  أجمع المشاركون في ندوة “المنظومة التربوية.. المعيقات وإمكانيات التطوير” المنظمة بتطوان مساء أمس الأربعاء 29 ماي 2019 على الأزمة البنيوية التي تعيشها المنظومة التربوية ببلادنا، مشيرين إلى فشل كل محاولات الإصلاح التي حاولت الدولة إنجازها في السنوات الماضية.

وأبرز عبد الغني السليماني الباحث التربوي في معرض مداخلته بالندوة، صعوبة الواقع الذي يمر به التعليم العمومي بالمغرب، مرجعا السبب إلى سوء التدبير وتداخل الإشكالات البنيوية في المنظومة التعليمية إضافة إلى انتشار مظاهر العنف والهدر وعدم الثقة في المدرسة العمومية، علاوة على غياب رسالة وموقف واضحين من المدرس العمومي في مزاولة مهامه التعليمية.

وشدد الباحث التربوي على أن هذا الواقع دفع بالعديد من الأسر إلى “الهروب” نحو التعليم الخصوصي، الذي يفتقد للجودة المفترضة في المدرسة العمومية، بحسب المتحدث.

من جهته، أبرز أحمد العيداني رئيس جمعية الحمامة البيضاء للأشخاص في وضعية إعاقة في حديثه، خلال الندوة التي نظمها الفرع المحلي لجمعية الشعلة للتربية والثقافة بتطوان، أن نسبة كبيرة جدا من الأشخاص ذوي الإعاقة لا يلجون إلى المدرسة، وهو ما يشكل خللا اجتماعيا عميقا يؤدي إلى تقهقر المغرب في سلم التنمية البشرية، مقترحا ضرورة تنزيل مقاربة مندمجة بين كافة الفاعلين الاجتماعيين والسياسيين مركزيا وجهويا لبحث الحلول الكفيلة بإصلاح منظومة التربية والتكوين.

في سياق متصل، أكد عبد الحي بلقاضي عضو الفاعل النقابي في النقابة الوطنية للتعليم أن الاعتراف بعدم نجح كل مبادرات إصلاح منظومة التعليم يشير إلى وجود خلل بنيوي عميق في هذه المنظومة، مضيفا أن تعدد مشاريع إصلاح التعليم من طرف الدولة سيؤدي بها إلى تفويته للقطاع الخاص، مقترحا إعمال تعاقد اجتماعي بين كل الفاعلين المؤسساتيين لبلوغ الحلول الكفيلة بإصلاح هذه المنظومة.

 

بريس تطوان


شاهد أيضا