عودة عاملات "الفراولة" للمغرب - بريس تطوان - أخبار تطوان

عودة عاملات “الفراولة” للمغرب

بعد انتهاء موسم قطف الفواكه الحمراء وبصفة خاصة فاكهة الفراولة عادت النساء المغربيات العاملات بحقول” ويلبا” الواقعة بجنوب الأندلس إلى المغرب .
وفي هذا الصدد، عاينت جريدة” بريس “تطوان الإلكترونية وصول الطلائع الأولى من النساء القرويات إلى ميناء طنجة المدينة قادمين من ميناء الجزيرة الخضراء محملين بحقائب وأكياس ضخمة مكدسة بالهدايا لعائلاتهم الذين ينتظرونهم بمداشر وقرى وبلدات المغرب العميق .
من جهة أخرى أفاد مصدر لجريدة” بريس تطوان” أن النساء العاملات بحكم كونهم اميات ويتحدرن من العالم القروي وجدوا صعوبة بالغة في ملء استمارات الدخول إلى التراب الوطني عند المراقبة الأمنية المغربية ،حيث تطوع بعض المسافرين ،والمضيفات بالباخرة من أجل مساعدتهم على ملء استمارة الدخول المذكور ،وهو مؤشر بكون خطاب المواكبة والمرافقة والدعم الذي أعلنت وزارة الخارجية ووزارة التشغيل المغربية ،مجرد شعارات رنانة للاستهلاك السياسي والإعلامي فقط.
يذكر أنه خلال موسم جني المحاصيل الزراعية بمنطقة “ويلبا ” الإسبانية تهاجر كل سنة قرابة 20 ألف امرأة قروية مغربية ،للاشتغال بالضيعات الاسبانية مقابل أجر يعادل 400 درهم مغربي في اليوم .

 


شاهد أيضا