شفشاون فضاء الفنون... فن الحضرة الشفشاونية - بريس تطوان - أخبار تطوان

شفشاون فضاء الفنون… فن الحضرة الشفشاونية

بريس تطوان

كان من عادة بعض النساء في شفشاون أن يخصص امسيات للحضرة يكثرن فيها من ذكر الله، وينشدن أناشيد باللغة العامية تتناول الزهد في الدنيا وتدعو إلى التعبد والإحسان.

كان ذكر الله يملأ قلوبهن الخاشعة فتهتز أجسادهن مع إيقاع البنادير:

الله الله الله *** الله الله الله

الله الله الله *** الله يا مولانا

الله الله الله *** رب داوي حالي

وتستمر النساء في إنشاد هذه الأذكار بكل خشوع، وفي جو يحلقن فيه بأرواحهن إلى أجواء السماء العالية، ويشعرن مع استمرار الذكر أن أرواحهن تتخلص من الأدران والشرو شيئا فشيئا وتملأ صفاء وطمأنينة وسكينة، وهكذا كانت الحضرة الشفشاونية تضم نساء من جميع الطبقات، جمعتهن الأفة والمحبة والإخلاص والمؤزارة لأجل ذكر الله وإنشاد الأشعار في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، والتعبير عن حبهن لآل البيت.

أما في الوقت الحاضر فقد تطورت الحضرة، وأصبحت فنا مشهورا بعد أن تأسست في شفشاون فرقتان نسويتان كبيرتان من النساء والفتيات، وفرقة من الرجال متخصصة في فن السماع الذي يمكن أن يدرج ضمن الموسيقى الروحية.

الفرقة الأولى ترأسها السيدة: “عائشة أبراق”، وجل أعضائها من النساء ولا توجد بينهن فتاة واحدة، ويعتمدن في مدائحهن على بعض الآلات الموسيقية كـ “البندير”، و “التعريجة”، و “الدربوكة” و “الطار”.

أما الفرقة الثانية فتديرها السيدة “للا ارحوم البقالي” وتتشكل من الفتيات فقط، إلا أن رئيسة هذه الفرقة قد أدخلت آلة العود لأول مرة في فن الحضرة مع الاستعانة بآلات أخرى ذكرناها سابقا، أما الفرقة الثالثة فتتكون من الرجال؛ هذه الفرقة أصبحت ذائعة الصيت ولا تزال تشارك في مهرجانات للتعريف بهذا التراث الفذ الذي تتميز به مدينة شفشاون ولا يوجد مثيل له في سائر المدن المغربية.

وتشارك كل من فرقة من هذه الفرق في إحياء ذكرى المولد النبوي؛ فالفرفتان النسويتان تقيمان حفلهما بمنزل الشريف مولاي “علي الريسوني” حيث تحضر نساء شفشاون هذا الحفل الروحي الذي يكون حافلا بمدح الرسول صلى الله عليه وسلم، ويحضره جمهور من النساء فقط، ويمتد إلى طلوع الفجر، أما فرقة الرجال فتحيي هذا الحفل بأحد مساجد المدينة، كما تقام في الوقت نفسه احتفالات في كل مساجد المدينة إحياء لهذه الذكر العظيمة، والجدير بالذكر أن هذه الاحتفالات تتكرر في اليوم السابع لذكرى المولد النبوي.

الكتاب: شفشاون ذاكرة المكان

الكاتب: عبد الواحد التهامي العلمي

المركز العربي للدراسات الغربية

(بريس تطوان)

يتبع…


شاهد أيضا