شفشاون تحتضن ملتقى الشبيبة الاتحادية على صعيد الجهة - بريس تطوان - أخبار تطوان

شفشاون تحتضن ملتقى الشبيبة الاتحادية على صعيد الجهة

عقدت الشبيبة الاتحادية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بمدينة شفشاون ملتقاها الجهوي الثالث، أيام 29-30 نونبر 01 دجنبر 2019 ، تحت شعار: ” أي دور لشباب الجهة في بناء النموذج التنموي الجديد”. وقد تخللت أشغال هذا الملتقى مجموعة من الندوات والعروض والورشات، عالجت مجموعة من الأسئلة السياسية والتنظيمية المطروحة على الشبيبة الاتحادية في الظرفية الراهنة، من قبيل مبادرة المصالحة والانفتاح، وموقع الشبيبة المغربية في النموذج التنموي الجديد، وعوائق الانتقال الديمقراطي بالمغرب.

  • في ختام الملتقى أصدرت الشبيبة الاتحادية في الجهة بلاغا أثارت فيه مجموعة من القضايا وفي مقدمتها ما وصفته ب” الوضع المتأزم في الجهة وانعكاسه السلبي على وضعية الشباب، متمثل ذلك في تزايد حدة البطالة والإقصاء والتهميش وتزايد حالات الانتحار المقلقة”،ومن ذلك المنطلق دعت الشبيبة إلمسؤولين إلى معالجة “القضايا الشائكة في الجهة من ضعف المنشآت التعليمية والصحية ” معتبرة أن “إعداد النموذج التنموي الجديد يقتضي القطع مع كل الأساليب التي أوصلت بلادنا للنفق المسدود”. وفي السياق ذاته اعتبر بلاغ الشبيبة الاتحادية في جهة طنجة تطوان الحسيمة،أن ” الانتقال الديمقراطي ضرورة سياسية قصوى لتثبيت دولة الحق والقانون والمؤسسات وربط المسؤولية بالمحاسبة”.
  • واختتم البلاغ بالتأكيد على ضرورة الاهتمام بمؤسسات الشباب و” تخصيص الدعم المالي اللازم للمنظمات الشبيبية لتنفيذ برامجها والقيام بأدوارها التأطيرية.”، وبكون ” تأطير الشباب يتم وفق رؤى وبرامج وليس اعتمادا على أساليب المتاجرة والكرنفالية”.

بريس تطوان

 


شاهد أيضا