زيارة ميدانية لجماعة أمتار بسبب المشاكل البيئية والصحية - بريس تطوان - أخبار تطوان

زيارة ميدانية لجماعة أمتار بسبب المشاكل البيئية والصحية

بريس تطوان

قام أعضاء من مكتب جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية بشفشاون، رفقة أعضاء من المجلس الإداري للجمعية، الأحد المنصرم، بزيارة ميدانية لجماعة أمتار بدعوة من بعض جمعيات المجتمع المدني وبعض سكان الجماعة.

وجاءت الزيارة لتتبع الأشغال الخاصة بإنجاز شبكة تجميع مياه الأمطار وشبكة جمع المياه العادمة؛ وهو المشروع الذي أطلقته وكالة تنمية أقاليم الشمال وبإشراف من عمالة إقليم شفشاون.

وسبق أن توجه مجموعة من السكان للجمعية قصد التدخل بعدما نتجت عن عمليات الإنجاز والأشغال جملة من المشاكل والتداعيات البيئية والصحية. وبعد الاطلاع، بعين المكان على طبيعة المشروع وكيفية إنجاز المشروع من طرف المقاولة المشرفة، وبعد الاستماع إلى عدد من الفاعلين الجمعويين وبعض السكان المتضررين.

وسجلت الجمعية، انتشار عدد من برك المياه العادمة الآسنة مما يخلف روائح كريهة تتسبب في أضرار للسكان المجاورين وتهدد بانتشار الحشرات والأمراض، فضلا عن الارتجالية والعشوائية الملحوظة في إنجاز بعض الأشطر من المشروع خاصة الأشغال اللصيقة بجهة الشاطئ والقريبة من بناية محطة التجميع، هذا بالإضافة إلى ما يشكله تصميم بناء محطة تجميع المياه العادمة مباشرة أمام الشاطئ من إخلال بالجمالية العمرانية ومنظر الشاطئ.

وأضافت الجمعية، خلال رصدها للاختلالات، الغياب التام للتشاور مع الساكنة المحلية ومكونات المجتمع المدني، والمس بالسلامة البيئية والإخلال بالتوازن البيئي للمجال بسبب المياه العادمة التي تصب مباشرة في البحر وبشكل غير مباشر عبر الوادي.

ولفتت جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية انتباه المسؤولين والقائمين على هذا المشروع إلى المخاطر، مطالبة المعنيين بالتدخل العاجل والآني قصد تدارك الوضع بما يخدم الساكنة والبيئة.


شاهد أيضا