حيتان ضخمة تُهاجم قوارب الصيد والزوارق الشراعية - بريس تطوان - أخبار تطوان

حيتان ضخمة تُهاجم قوارب الصيد والزوارق الشراعية

لماذا تهاجم حيتان اوركا القوارب بمضيق جبل طارق

كثرت في الآونة الأخيرة هجمات خطيرة ضد الزوارق الشراعية وقوارب الصيد بمياه مضيق جبل طارق ، تشنها حيتان “الاوركا” وهي فصيلة من” الدلافين” التي تتميز بلونها الأسود والأبيض وتعيش داخل أسراب مشكلة أسرة واحدة .
ولقد خلقت هذه الهجمات حالة من الطوارئ لدى الحكومة الاسبانية الأمر الذي دفعها إلى منع إبحار بعض الزوارق مخافة تعرضها لخطر الإغراق من طرف دلافين” اوركا”.
واستنادا إلى تفسيرات منظمة “غرينبيس” الدولية المتخصصة في حماية البيئة فإن هجمات أسماك “اوركا”يعود سببه إلى الصيد الجائر لسمك التونة وخاصة التون الأحمر الذي يعتبر أهم مصدر غذاء لحيتان “الاوركا” حيث أصبحوا يهاجمون زوارق الصيد اعتقادا منهم أنها محملة بسمك التونة وان اغراقها أو قلبها سيجعل كل الحمولة تفرغ في البحر وهي مناسبة للحصول على وجبتهم.
من جهة اخرى أفاد أحد العلماء الإسبان المتخصص في بيولوجيا البحار أن هذه الطفرة الغريبة في سلوك حيتان” اوركا” تعود إلى اختلال التوازن البيئي في المحيطات وكثرة التلوث والضجيج والقضاء على توازن ونظام السلسة الغذائية وتدمير الأنظمة الايكولوجية البحرية.
يذكر أن حيتان” اوركا”تعتبر من أذكى الحيوانات البحرية ويعيشون داخل مجموعات مترابطة ويستخدمون السونار أو الذبذبات البحرية للتواصل فيما بينهم ولقد أصبحت أعدادهم تتناقص في الآونة الأخيرة بسبب التغير المناخي وكثرة التلوث البيئي الناتج عن حركية السفن التي لا تتوقف .

بريس تطوان


شاهد أيضا