حفل بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال - بريس تطوان - أخبار تطوان

حفل بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

أحيى مجموعة من تلاميذ وتلميذات المدرسة الابتدائية “11 يناير” ، يوم السبت بطنجة، حفلا بهيجا بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال 76 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

وتخللت الحفل عروض تربوية وفنية قدمها تلاميذ مختلف المستويات الدراسية بالمؤسسة التعليمية “11 يناير”، والتي تغنت بالملاحم الوطنية التي قدمها المغاربة لنيل الاستقلال بقيادة المغفور له محمد الخامس ووريث سره الحسن الثاني.

وبعد قراءة ما تيسر من الذكر الحكيم وعزف النشيد الوطني، قدمت مجموعة من تلميذات المستوى الأول بلباس جيش التحرير الوطني أغنية “من أنا” التي تتغنى بالهوية المغربية الأصيلة، ثم أغنية “عرش الجمال” و”عشت يا مغربي حرا” و”مغرب الحضارة” و”مغربنا وطننا” و”المغاربة شعب واحد”.

وبألوان الأخضر والأحمر والرايات الوطنية، واصل تلاميذ مؤسسة “11 يناير” تقديم لوحات فنية حملت عناوين “بلادي الغالية” و”فداك يا وطني” و”يا ملك المغرب” و”الله عليك يا بلادي” و”يا مغربنا يا غالي علينا” و”عيشي عيشي يا بلادي”، ومسرحية بعنوان “الوطن”.

وأبرز رشيد ريان، المدير الإقليمي للتربية الوطنية، المنظمة للحفل بشراكة مع المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والمديرية الجهوية للاتصال، أن تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال كانت شرارة محطات كفاحية أخرى توجت بحصول المغرب على الاستقلال، معتبرا أن هذه الذكرى زاخرة بالعبر وإحياؤها اليوم من طرف النشء الصاعد يروم غرس وترسيخ قيم الوطنية.

من جانبها، اعتبرت منال شيهي، المديرة الجهوية لقطاع الاتصال أن هذا الحفل يحتفي بمحطة مهمة وحدث مفصلي في التاريخ الوطني يتعين أن نستحضره خلال مسيرة البناء في الحاضر والمستقبل، مبرزة أن الاحتفال مناسبة أيضا للوقوف عند دور الإعلام الوطني في تسليط الضوء على هذه الأحداث التاريخية ودلالاتها العميقة والرمزية والتي من شأنها أن تذكي حماسة وتشحذ همم الناشئة.

بدوره، أشاد ممثل عن المندوبية السامية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير باللوحات الفنية التي قدمها تلاميذ “11 يناير” والزاخرة بالرسائل التربوية والثقافية والوطنية، مستعرضا المحطات البارزة من تاريخ الكفاح الوطني بقيادة المغفور له محمد الخامس وباقي رجالات الحركة الوطنية.

كما تم بالمناسبة تنظيم معرض للصور التاريخية لأهم محطات الكفاح الوطني، وسلسلة منشورات المندوبية السامية للمقاومين وأعضاء جيش التحرير، ومن بينها مجموعات قصصية موجهة للصغار تتناول أهم محطات ورجالات المقاومة المغربية.

بريس تطوان


شاهد أيضا