حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة - بريس تطوان - أخبار تطوان

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

بريس تطوان

تطوان:

تمكن فريق من طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في برشيد، التابعة لجامعة الحسن الأول في سطات، وفريق من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في تطوان، التابعة لجامعة عبد المالك السعدي في تطوان، على التوالي، من الحصول على المرتبة الأولى في فئة “التخزين السحابي” (Cloud) والمرتبة الثانية في فئة “شبكة الاتصال” (Network) في مسابقة  “Huawei ICT Competition 2019-2020 Global Final”.

وقال بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إن فريقا من طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببرشيد، التابعة لجامعة الحسن الأول بسطات، وفريقا من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان، التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، تمكنا من الظفر، على التوالي، بالمرتبة الأولى في فئة “التخزين السحابي” والمرتبة الثانية في فئة “شبكة الاتصال”، في المسابقة الدولية التي عرفت هذه السنة مشاركة 110 فرق من 39 بلد من حول العالم.

المضيق:

علمت بريس تطوان من مصادر خاصة أن مجموعة من الجماعات الترابية التابعة لعمالة المضيق الفنيدق قلصت بشكل كبير حجم الدعم المالي المقدم لجمعيات المجتمع المدني برسم سنة 2020 وكذا السنة المالية المقبلة 2021.

وأفادت المصادر أن تأثير تداعيات انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد أثرت بشكل كبير على التوازن المالي لهذه الجماعات ما جعلها تقلص من حجم المبالغ المرصودة لمجموعة من التدخلات التي تقوم بها وخاصة المبالغ التي تمنحها لجمعيات المجتمع المدني.

وعلمت الجريدة في هذا الإطار أن الجماعات الترابية التابعة لعمالة المضيق الفنيدق قامت بتخصيص نسبة 50 %  فقط من قيمة الدعم الذي منحته في سنة 2019 و 2020 بالنسبة لمشاريع ميزانية السنة المقبلة 2021.

الفنيدق:

استنكر عدد من سكان حي رأس لوطا حومة الواد بمدينة الفنيدق، تواجد “براكة” لتربية الدجاج والكلاب، وسط التجمع السكاني.

وعبر المواطنون في حديثهم لبريس تطوان، أن البناية العشوائية حولت الحي إلى جحيم لا يُطاق، إذ تتسبب بشكل مستمر في تكاثر الحشرات الضارة والفئران مما يُلحق الضرر بالساكنة.

وأعرب المواطنون، عن “عارم” سخطهم تجاه السلوك المُشين الذي يُقدم عليه صاحب “البراكة”، غير مُبالٍ براحة جيرانه في تحدي “صارخ” لحقوقهم في العيش وسط بيئة نظيفة، مُشددين على أن الوضع ازداد سوءًا مؤخرا، مما دفعهم للخروج عن صمتهم والانتفاضة ضد العشوائية التي باتوا يتخبطون فيها، حيث أن الأمر يشوه صورة الحي ويؤذي ساكنته.

وطالب المُتحدثون الجهات المسؤولة والمعنية، بالوقوف على حجم الأضرار التي تحلق بهم، وكذا إتخاذ الإجراءات اللازمة بشكل عاجل وآني، خاصة وأن الفترة الراهنة لا تستحمل العيش في محيط “قذر” ولا يحترم قواعد النظافة العامة المعمول بها.

مرتيل:

عبر مجموعة من الطلبة خريجي كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان عن تذمرهم من “الإقصاء” من إجراء مجموعة من المباريات الخاصة بالتوظيف التي تعلنها بعض القطاعات الوزارية.

وقال بعض الطلبة خريجي كل من ماستر “الحكامة وسياسة الجماعات الترابية” و”القانون ووسائل الإعلام” أنهم يتعرضون بشكل دائم للمنع من إجراء مباريات التوظيف وأن شهادتهم الجامعية المحصل عليها في التكوينين الجامعيين المذكورين لا تخول لهم الحق في اجتياز المباريات المهنية.

وتساءل الطلبة في تصريحات لبريس تطوان عن الجدوى من خلق هذه التكوينات الجامعية إذا كان الحاصلون على شواهدها سيمنعون من اجتياز المباريات، داعين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بإعادة النظر في جدوى الشواهد الجامعية وتعميم الحق في اجتياز المباريات المعلن عنها.

وكان نور الدين الهروشي النائب البرلماني بإقليم تطوان قد وجه الأسبوع الماضي سؤالا كتابيا لوزير الداخلية بخصوص “حرمان” خريجي ماستر  الحكامة وسياسة الجماعات الترابية بكلية الحقوق بتطوان من اجتياز المباراة التي تنظمها الوزارة شهر دجنبر من كل سنة. وطالب النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة وزير الداخلية بتوضيح الأسباب الكامنة وراء هذا الحرمان والجهود المبذولة لمعالجة هذه المشكلة.

سبتة:

وافقت المحكمة الدستورية الإسبانية، على عمليات الإبعاد التلقائية للمهاجرين غير الشرعيين من جيبي سبتة ومليلية على الساحل المغربي، وهو إجراء تنتقده منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان بشدة.

وأعلنت أعلى هيئة قضائية إسبانية في بيان أنها صادقت على قانون 2015 المتعلق بأمن المواطنين بأكمله تقريبا، بما في ذلك إجراء يتيح إعادة المهاجرين غير الشرعيين الذين يعبرون الحدود من المغرب على الفور.

ورأت المحكمة أن “النظام الخاص بسبتة ومليلية بالإعادة القسرية على الحدود للأجانب الذين يحاولون الدخول بشكل غير قانوني، يتوافق مع مبادئ المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان”.

وأوضحت المحكمة أن عمليات الطرد هذه يجب أن تتم مع احترام “الضمانات” المقدمة للأجانب بموجب المعايير الدولية التي اعتمدتها إسبانيا مع “اهتمام خاص” بالأشخاص الأكثر ضعفا مثل القاصرين أو النساء الحوامل.

وتواجه عمليات الإعادة القسرية من الجيبين اللذين يشكلان الحدود البرية الوحيدة للاتحاد الأوروبي في إفريقيا انتقادات حادة من قبل المنظمات غير الحكومية التي تعتبرها انتهاكا لحق المهاجرين في طلب اللجوء.

وزان:

في إطار التتبع اليومي للوضعية الوبائية على صعيد إقليم وزان التي أصبحت تتسم بارتفاع للحالات الإيجابية المؤكدة، وبناء على التوصيات المنبتقة في إجتماع اللجنة الإقليمية لليقظة المنعقد اليوم 20 نونبر 2020، الرامية إلى الحد من إنتشار وباء كوفيد-19 والتي أكدت من مجملها على ضرورة التدخل العاجل وتنزيل مجموعة من الإجراءات “الإضافية” الميدانية التي تروم للحد من إنتشار الوباء، ثم عقد إجتماعا موسعا بمقر باشوية وزان، تحت رئاسة عبد الرحيم لمتوني رئيس الملحقة الإدارية الثانية بوزان باشا مدينة وزان بالنياب وبحضور عدد من المسؤولين.

وبعد نقاش مستفيض بين جل الحاضرين، فقد تقرر العمل بالإجراءات الإستباقية التي تم إتخاذها خلال إجتماع لجنة اليقظة والتناسبة مع الحالة الوبائية الحالية، وكذا حث جميع الحضور على ضرورة التحلي بروح المسؤولية والإلتزام بالإجراءات المتخذة كل من موقعه، هذا وسيتم العمل بالتدابير الجديدة لمدة خمسة عشر يوما إضافية مع إمكانيات تمديد الفترة.

شفشاون:

تفاعل عدد من نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي، مع صوت “انفجار” دوّى بسماء شفشاون الهادئة.

ووفق مصادر مطلعة، فإن الصوت وعكس ما تم تداوله حول إنفجار قوي بالمدينة، يتعلق بمناورات عسكرية لطائرة حربية تابعة للقوات المسحلة الملكية الجوية، حلقت على علوّ منخفض من سماء شفشاون.

وحسب ذات المصادر، فإن الأمر يدخل في إطار التداريب الاعتيادية التي يخضع لها عدد من الربابنة بالمناطق التي تتميز بالتضاريس الوعرة.

طنجة:

لقي ضابط شرطة، مصرعه جراء حادث “مروع” بميناء الصيد البحري بمدينة طنجة.

ووفق مصادر مُتطابقة، فإن الهالك كان يُزاول جولته المُعتادة بسيارته داخل مرافق الميناء، قبل أن تنحرف عن مسارها الرئيسي وتهوي به من أحد الأرصفة بمياه البحر.

وحسب ذات المصادر، فقد جرى انتشال السيارة من لدن فرقة الإنقاذ التابعة لمصالح الوقاية المدنية، بعد محاولات فاشلة لعدد من البحارة والعاملين بالميناء في إنقاذه، إلا أن الشرطي كان قد لفظ أنفاسه الأخيرة غرقا.

و جرى نقل جثة الهالك لمستودع الأموات بالمستشفى، فيما ذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الدرك الملكي، المختصة مكانيا، فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

وأضاف البلاغ أنه في مقابل ذلك، باشرت ولاية أمن طنجة بحثا إداريا في المحيط المهني والاجتماعي لموظف الشرطة المذكور، الذي كان يعمل بميناء طنجة المدينة، للوقوف على حقيقة هذه النازلة.

 

الحسيمة:

لقي شخص، بجماعة بني عمارت التابعة لإقليم الحسيمة، لطلق ناري أدى إلى وفاته على الفور.

ووفق مصادر محلية، فإن الهالك البالغ من العمر 69 عاما، كان يقوم بعملية جني الزيتون في حقله قبل أن تُباغثة رصاصة “طائشة” صادرة عن بُندقية صيد، وتُرديه قتيلاً.

وحسب ذات المصادر، فإن الأمر يتعلق بشخص كان يُمارس الصيد في المنطقة، قبل أن يوجه عيارا ناريا للهالك، عن طريق الخطأ.

وأضافت المصادر نفسها، أنه تم توقيف المشتبه فيه قصد التحقيق معه والوقوف على ظروف وملابسات القضية، خاصة وأن الصيد يُمنع في المنطقة المذكورة، فيما تم جرى نقل جثة الهالك إلى مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي بالحسيمة، لاخضاعها للتشريح الطبي.


شاهد أيضا