حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مستوى الجهة - بريس تطوان - أخبار تطوان

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مستوى الجهة

تطوان:

شهدت مدينة تطوان، منذ منتصف ليلة الجمعة هبوب رياح قوية وأمطار عاصفية تسببت في سقوط عدد كبير من الأشجار وانهيارات في بعض أسوار المنازل القديمة وتكسير بعض السيارات بمختلف أحياء المدينة.

كما تعرضت بعض المؤسسات التعليمية إلى أضرار مادية، مما عجل بتعليق الدراسة بها.

واد لو:

بلغت نسبة تقدم أشغال بناء المركز الثقافي لبلدية وادي لاو، التابعة لإقليم تطوان، أكثر من 95 في المائة.

ويشكل مشروع المركز الثقافي لواد لاو، الذي بلغ مراحله الأخيرة، فضاء متميزا للممارسة الثقافية وصناعة المعرفة، إلى جانب كونه متنفسا إبداعيا لأبناء المنطقة.

مرتيل:

انتهت اللجنة الإقليمية المكلفة بتحرير الملك العام البحري بمرتيل، بحر الأسبوع الجاري، من المرحلة الثالثة والأخيرة لتنفيذ تعليمات هدم فيلات ومبان عشوائية شيدت فوق الملك البحري وبلغ مجموعها 38 بناية عشوائية، ما يسائل العديد من الجهات المعنية حول ظروف وحيثيات بناء هذه البنايات والإجراءات التي تم اتخاذها، قبل سنوات، وسط مطالب بتحديد المسؤوليات لربطها بالمحاسبة، كما جاء في الدستور والتعليمات الملكية السامية.

المضيق:

أفادت جريدة “الأخبار” أن العديد من آباء وأمهات التلاميذ بالمؤسسات التعليمية بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالمضيق، عبر عن قلقهم واستيائهم من انتشار التحريض على استمرار موجة الهجرة السرية في صفوف التلاميذ خاصة المستوى الإعدادي والثانوي، ما استدعى تحرك جميع السلطات المختصة بحسب مصدر مطلع من أجل حصر عدد التلاميذ الذين تمكنوا من دخول الثغر المحتل خلال الأيام القليلة الماضية سباحة أو بطرق أخرى تشكل خطرا على حياتهم وسلامتهم.

الفنيدق:

صدر المرسوم المتعلق بالموافقة على التصميم والنظام المتعلق به الموضوعين لتهيئة مدينة الفنيدق بعمالة المضيق – الفنيدق وبالإعلان أن في ذلك منفعة عامة.

وحسب المرسوم المنشور في الجريدة الرسمية عدد 7270، فإن الحكومة توافق على التصميم والنظام المتعلق به الموضوعين لتهيئة قطاع حيضرة بجماعة الفنيدق بعمالة المضيق – الفنيدق وبالإعلان أن في ذلك منفعة عامة.

سبتة:

تمكنت عناصر الجمارك بمعبر باب سبتة المحتلة، الجمعة، بتعاون مع العناصر الأمنية من حجز مسدس وعدد من الرصاصات ومبالغ مالية بعملة الأورو، تم العثور عليها داخل سيارة من نوع رونو كان يقودها مواطن جزائري مقيم بصفة شرعية بإحدى المدن الفرنسية.

شفشاون:

أفادت مصادر مطلعة أن عاملا ينحدر من مدينة مكناس، لقي مصرعه بمنطقة قروية بإقليم شفشاون، الجمعة، نتيجة تعرضه لحادث انقلاب مكتب فولاذي متنقل، بسبب الرياح القوية التي تهب على المنطقة، وبلغت سرعتها من 100 إلى 120 كيلومتر بالساعة، ما استنفر كافة السلطات المعنية لتوفير شروط السلامة.

وزان:

استفاقت ساكنة جماعة تروال بإقليم وزان على فاجعة انتحار شاب في مقتبل العمر حيث وضع حد لحياته شنقا.

وحسب مصدر مطلع فإن الشاب يقطن بدوار عين بوعسة التابع ترابيا لعين دريج جماعة وقيادة تروال أقدم على إنهاء حياته شنقا بمنزل جده الخالية.

طنجة:

أدت الرياح القوية بمدينة طنجة، بعد زوال اليوم الجمعة 9 فبراير الجاري، إلى وفاة شابة تبلغ من العمر 29 عاما متأثرة بجروح بليغة بعد سقوط أجزاء زجاجية من عمارة سكنية في طور البناء بفعل الرياح القوية، بمنطقة ملابطا.

العرائش:

أظهرت أشرطة فيديو بثها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بالعرائش، توثق لنشاط كبير لتدمير الغطاء النباتي بغابات العرائش، وسط غياب كلي للمراقبة لردع لوبيات تتسبب في قطع الأشجار وتحويلها صوب الأفران التقليدية والحمامات وغيرها.

الحسيمة:

فارق طفل لا يتجاوز عمره 4 سنوات، الحياة بعدما سقط في بئر مخصص لتجميع المياه بإقليم الحسيمة.

وذكرت مصادرمحلية، أن الحادث الأليم وقع في أحد دواوير جماعة بني جميل، بحيث حاولت أسرة الضحية نقله إلى مستشفى تارجيست لانقاذ حياته، لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة .

القصر الكبير:

تفاعلت ولاية أمن تطوان، بسرعة وجدية كبيرة، مع صورة منشورة على شبكات التواصل الاجتماعي يوم الأربعاء 7 فبراير الجاري، يظهر فيها شخص يضع ضمادات طبية ومشفوعة بتعليق يزعم بأنه تعرض لاعتداء جسدي من طرف مجموعة من الأشخاص بمدينة القصر الكبير.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.