حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مستوى الجهة - بريس تطوان - أخبار تطوان

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مستوى الجهة

بريس تطوان

تطوان:
باشرت السلطة المحلية ممثلة في القياد مرفوقة بالسلطة الأمنية، تحت الإشراف الفعلي لباشا مدينة تطوان، عملية هدم البنايات العشوائية بعدد من أحياء المدينة.

وهمت العملية، عدد مهم من البنايات التي تقع بأحياء سمسة، سيدي البهروري، النقاطة، اللوزيين، تمودة، وكرة السبع، فضلا عن الملاليين.

وقالت مصادر مسؤولة لبريس تطوان، إن العملية تأتي بهدف الحد من ظاهرة البناء العشوائي التي استفحلت مؤخرا بتطوان، خاصة خلال فترة الانتخابات، حيث تم استهداف البنايات التي لا تتوفر على رخصة أو سند قانوني، والتي تم تشييدها في ظرف وجيز وفي إطار عشوائي.

في المقابل، استنكر عدد من المواطنين العملية، وأعربوا عن غضبهم تجاه الحملة التي استهدفت بناياتهم العشوائية.

الفنيدق:
عاش باب سبتة، ليلة بيضاء بمناسبة رأس السنة الميلادية، إذ حاول عشرات المهاجرين العبور نحو الثغر المحتل، مستغلين إحتفالات بداية العام الجديد.

وعززت القوات العمومية المغربية تواجدها بالمنطقة، حيث أجهضت جميع المحاولات، وتصدت لها.

في ذات الصدد، قالت وكالة الأنباء الإسبانية استنادا إلى مصادرها في الشرطة الإسبانية إن قوات الدرك المغربية أرسلت عددًا كبيرًا من عناصرها إلى المنطقة للسيطرة على الوضع بالقرب من المعبر الحدودي، الذي يشهد بين الفينة والأخرى مناوشات بين المهاجرين والسلطات.

المضيق:
احتضنت مدينة المضيق، ورشة موسعة حول “آليات ومسارات إدماج الولوجيات في مشاريع وبرامج الجماعات الترابية” بمشاركة ممثلين عن الجماعة المحلية والجمعيات العاملة في مجال الإعاقة.

وتميزت الورشة باستعراض الإطار القانوني لتنزيل الولوجيات في المرافق والمؤسسات العمومية، وأهمية إعمال مقاربات مندمجة تيسر الانخراط الفاعل والإيجابي لجميع المواطنات والمواطنين في السياسات العمومية الترابية.

ودعا المشاركون إلى ضرورة تقييم مختلف البرامج والمشاريع التنموية المنجزة بالمنطقة والعمل على تجاوز المعيقات التي تحد من استفادة الساكنة المحلية وفق مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص من الخدمات العمومية والعمل على جعل مدينة المضيق والجة.

شفشاون:

أقدم المكتب الوطني للماء والكهرباء على تزويد قطع الكهرباء على عدد من المنازل بشفشاون.

وقالت مصادر مطلعة، إن المكتب شرع في إزالة عدادات الكهرباء عن عشرات المنازل، موضحة أن المتضررين تعرضوا للعقوبة المذكورة، دون أن يتوصلوا بأي إشعار أو إخبار قبلي، ينذرهم.

وأضافت، أن العملية خلفت ضجة كبيرة في المدينة، خاصة وأنها جاءت دون سابق إنذار، موضحة أن مجموعة من المعاقبين تخلفوا عن الأداء لثلاث أشهر فقط، ما أثار صدمة وسط الأحياء.

وزان:
تتساءل ساكنة دوار قلعة بني مدراسين بسيدي بالرايسول عن سبب نزع عداد الكهرباء عن المدرسة التابعة لمجموعة مدارس مقريصات بإقليم وزان.

وحسب مصدر مطلع فإن نزع العداد أدى إلى غرق فصلي المدرسة في الظلام الدامس، في غياب تام للمسؤولين على الشأن المحلي من منتخبين محليين و إقليميين وسلطات محلية وإقليمية.

وتسود حالة من التذمر الشديد أوساط التلاميذ خاصة في فصل الشتاء، حيث يكثر الظلام وتحجب السحب أشعة الشمس مما يصعب على تلاميذ المدرسة متابعة دراستهم، ويعجز معه المعلمون عن الاستمرار في إلقاء الدرس وشرحه لتلاميذهم لانعدام الإنارة في الفصل الدراسي.

سبتة:

تعيش مدينة سبتة، “أسوأ موجة وبائية على الإطلاق”، وفق ما كشفت عنه وسائل إعلام صادرة من الثغر المحتل استنادا إلى معطيات السلطات الصحية.

وقالت ذات المصادر، إن الموجة السادسة تتسم بالشراسة، إذ تم تسجيل 130 حالة إصابة جديدة بالفيروس خلال يوم واحد، كرقم قياسي “صادم”.

وأضافت المصادر نفسها، أن معدل الإصابة التراكمي شهد إرتفاعا أيضا، خلال 14 يوم الأخيرة، إذ بلغ 1،087.86 حالة لكل 100،000 نسمة، وهو رقم ينذر بالخطر

طنجة:
اهتزت مدينة طنجة وتحديدا حي طنجة البالية، على فاجعة راح ضحيتها أربعة أشخاص.

وقالت مصادر متطابقة، إن عناصر الوقاية المدنية بطنجة عثرت على جثث أربعة أشخاص داخل شقة سكنية كانوا يتواجدون بها، لقوا مصرعهم إثر تسرب لغاز البوتان أثناء استحمام إحدى الضحايا.

وأضافت، أن الجثث تعود لثلاث شابات ورجل، تم نقلهم إلى مستودع الأموات بمستشفى “الدوق دي طوفار”، فيما جرى نقل ضحية خامسة كانت برفقتهم في حالة حرجة، من أجل تلقي الاسعافات الضرورية بالمستشفى.

الحسيمة:
أعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4.0 درجات على سلم ريشتر، بسواحل الريف.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها بعرض ساحل إقليم الدريوش، وقعت على الساعة الرابعة و28 دقيقة و18 ثانية (توقيت غرينيتش+1).

وأضاف المصدر ذاته، أن هذه الهزة سجلت على عمق 21 كيلومترا، عند التقاء خط العرض 35.671 درجة شمالا، وخط الطول 3.631 درجة غربا.

 


شاهد أيضا