حسن الوراكلي... ممثل الحضارة التطوانية بمكة المكرمة - بريس تطوان - أخبار تطوان

حسن الوراكلي… ممثل الحضارة التطوانية بمكة المكرمة

بريس تطوان

لا أقول جزافا، إذا رأيت في أستاذنا حسن الوراكلي عالما موسوعيا، استطاع أن يوظف علمه ومواهبه بصبر وتوؤدة، ليصل إلى وجدات القارئ العربي في الشطر الشرقي من منظومة الدول العربية. الشيخ عبد المقصود خوجة، (مؤسس منتدى الإثنينية الثقافي بمدينة جدة).

  • كانت ولادته يوم 17 مارس سنة 1941 بتطوان، وفي مدارسها تعلم .
  • إضافة إلى إجازته من قبل شيوخه مسقط رأسه، حصل على الإجازة في العلوم الإسلامية من جامعة القرويين، وأخرى في اللغة العربية وآدابها من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ودبلوم في اللغة العربية من المدرسة العليا للأساتذة بالرباط ودبلوم الدراسات العليا في الأداب من آداب فاس وماجستير في الآداب الأندلسية من جامعة مدريد المركزية ودكتوراه الدولة في الآداب الأندلسية من جامعة مدريد.
  • عمل أستاذا ورئيس قسم الدراسات العربية/الإسلامية في عدة جامعات. منها كلية آداب وجدة وكلية آداب تطوان وجامعة أم القرى بمكة المكرمة وكلية التربية وجامعة عبد العزيز بجدة.
  • أشرف على رسائل ماجستير وأطاريح دكتوراه في العلوم الشرعية والأدبية والتاريخية بأقسام الدراسات التاريخية في عدد من الجامعة داخل المغرب وخارجه.
  • أسس ملتقى الدراسات المغربية الأندلسية في كلية آداب تطوان، وأقام في منزله بمكة، وكذا في منزله (دارة زمزم) بتطوان ندوة أسبوعية تضم علماء وأساتذة جامعيين، وشارك في ندوات ومحاضرات داخل المغرب وخارجه. كما دعي للمشاركة في المهرجانات الثقافية الكبرى، مثل مهرجان أصلية ومهرجان الجنادرية بالسعودية.
  • ساهم في تحرير مواد موسوعة المنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم “أعلام العرب المسلمين”، وموسوعة “الزاد” السعودية. كما أسس رفقة صديقه المرحوم محمد المنتصر الريسوني بتطوان مجلة “النصر” الأدبية. كذلك عمل مديرا لتحرير جريدة “النور” المغربية، واختير عضوا في الهيأتين الاستشاريتين لمجلتي كلية آداب تطوان وقرطبة الإسبانية، وحل ضيفا في عدد من القنوات الفضائية، وأذيعت أحاديثه عبر محطات إذاعية مغربية وعربية.
  • عضو نشيط في رابطة علماء المغرب، إتحاد كتاب المغرب، رابطة الآدب الإسلامي العالمية (لكنو – الهند)، جمعية المؤرخين المورسكيين بتونس، مركز بحوث اللغة العربية (جامعة أم القرى – مكة) وجمعية البعث الإسلامية الثقافي بتطوان.
  • إنتاجه العلمي غزير ومتنوع، يطال الأدب والفكر وعلوم الشريعة. ومن أهم إصداراته: القرآن وعلومه في آثار الأندلسيين – شيوخ العلم وكتب الدرس في سبتة – شذرات تطوانية – المقامة الأندلسية – إجازات تطوانية – تراجم مغربية في مصادر مكية – أحباس المغاربة في الحرمين الشريفين – الأندلس في ذاكرة الشاعر السعودي – نظرات في الأدب المغربي الحديث – المضمون الإسلامي في شعر علال الفاسي – الإسلام والغرب – هموم إسلامية – المسلمون وأسئلة الهوية.
  • ساهم حسن الوراكلي في ترجمة عدد من النصوص الإسبانية. منها: التراث الأندلسي في آثار المستعمرين الإسبلان (دراسة مترجمة من الإسبانية) – الأشجار تموت واقفة (مسرحية الخندرو كاسونا) – الكمامة (مسرحية الفونسو ساستري) – المعتمد بن عباد ( رواية كلاوديو شانتث ألبرنت).
  • حظيت الأعمال العلمية والأدبية التي أنتجها حسن الوراكلي باهتمام عدد من الباحثين. من ذلك:
  • منهج الدكتور حسن الوراكلي في دراسة التراث الأندلسي (رسالة جامعية بآداب تطوان بإشراف الدكتور علال الغازي).
  • الهوية والأدب (قراءة في تجربة الوراكلي السردية بأقلام نقاد من المغرب والمشرق، جمعها الدكتور محمد المعلمي).
  • الهوية و الأدب (قراءة في تجربة الوراكلي – دراسة وثبت).

نقلا عن كتاب رجال من تطوان

للمؤلفان: محمد البشير المسري -حسن بيريش

منشورات جمعية تطاون أسمير

(بريس تطوان)

يتبع


شاهد أيضا