جهة الشمال.. حالة المزروعات بين متوسطة وجيدة - بريس تطوان - أخبار تطوان

جهة الشمال.. حالة المزروعات بين متوسطة وجيدة

بريس تطوان

أفاد تقرير للمديرية الجهوية للفلاحة بطنجة-تطوان-الحسيمة بأن حالة بين 70 إلى 80 في المائة من المزروعات بين متوسطة وجيدة.

وأشار التقرير، الذي صدر الأسبوع الماضي، إلى أن أزيد من 70 في المائة من زراعات الحبوب بتراب جهة الشمال بين متوسطة وجيدة، حيث يرتقب أن يصل حجم المحاصيل مع نهاية الموسم الفلاحي الحالي إلى 3.65 مليون قنطار.

وأضاف التقرير ذاته أن حالة أزيد من 75 في المائة من زراعات القطاني بين متوسطة وجيدة، فيما تفوق هذه النسبة 80 في المائة بالنسبة للمزروعات العلفية.

ووضعت المديرية الجهوية للفلاحة برنامجا لزراعة 450 الف هكتار بالزراعات الخريفية، تتكون من 340 ألف هكتار بالحبوب، و 28 الف و 500 هكتار بالقطاني، و 55 ألف هكتار بالعلف، و 8 آلاف هكتارات بالزراعات السكرية، و 14 ألف هكتار بالخضراوات.

بالرغم من حالة شح التساقطات خلال بداية الموسم الفلاحي، اعتبر المصدر ذاته ان التساقطات المطرية التي شهدتها الجهة خلال شهري مارس وأبريل كان لها أثر إيجابي جد ملموس على الحالة العامة للمزروعات البورية وأيضا على المراعي بالنسبة للمواشي.

وسجلت التساقطات المطرية خلال الموسم الحالي تراجعا بنسبة 36.86 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي الماضي، حيث بلغ الحجم التراكمي للتساقطات 389.57 ملم، أزيد من 50 في المائة من بينها تهاطلت خلال شهري مارس وأبريل.

وساهمت هذه التساقطات في تعزيز حقينة السدود الكبرى التي تزود المدار السقوي لحوض اللوكوس، ويتعلق الأمر ب سد وادي المخازن (69.2 في المائة) و دار خروفة (37.1 في المائة).


شاهد أيضا