تعرف على أسباب صداع الرأس من خلال موضع الألم - بريس تطوان - أخبار تطوان

تعرف على أسباب صداع الرأس من خلال موضع الألم

بريس تطوان

يختلف صداع الرأس، حسب نقطة ومكان الألم، إذ يمكن تحديد أسباب الصداع من خلال معرفة نوعه.

فما هي الأنواع المختلفة للصداع و الفرق بينها؟

1- الصداع العنقودي: هذا النوع من الصداع يأتي في جانب واحد لفترة قصيرة (15 دقيقة إلى 3 ساعات) لكنه قوي، عادة ما يكون مؤلما للغاية وأحيانا ما يوصف بأنه صداع انتحاري.

ويحدث الصداع العنقودي بانتظام، حتى إنه يتكرر بصورة يومية، لمدة معينة من الزمن، ومن ثم ربما تتبعها فترة خالية من الصداع لشهور أو ربما لسنوات، وربما يكون هناك احمرار ودموع في واحدة أو في كلتا العينين.

هذا النوع من الصداع يشيع بين الرجال أكثر منه لدى النساء، ويمكن علاجه بالتريبتان triptans أو الأكسجين لأن الأدوية المسكنة الشائعة قد لا تفيد.

2- الصداع النصفي/ الشقيقة: هو صداع قوي وهو أكثر انتشارا بين النساء بثلاثة أضعاف عنه لدى الرجال، ولم يتوصل الأطباء إلى مسببات هذا النوع، لكن الجينات تلعب دورا في حدوثه، وربما يؤثر نشاط خلايا المخ على الأوعية الدموية ووظائف الخلايا العصبية.

أحد الأسباب الشائعة للصداع النصفي التغيرات الحاصلة، ربما في ذلك التغير في الهرمونات والتوتر والنوم أو عادات الأكل.

3- صداع مصدره الأنف: قد يرد الصداع إلى الأنف، بسبب التهاب الجيوب الأنفية، الألم هنا نابضّ، وموضعه عَظَمة الوَجْنة، أو هو فوق العينين مباشرة.

كما يختلف الألم باختلاف وضع الجسم، مثال ذلك أن انحناء الرأس إلى الأمام يزيد المريض سوءاً.

4- صداع مصدره ورم في المخ: ينشأ في الرأس ذاته، أو المخ، ويدل على وجود ورم فيه، أو خرّاج، أو التهاب سحاء

ويكون الألم في الصباح عادة، ثم يخف كلما تقدم النهار، ويزيد فيه الانحناء أو التوتر، أو حمر شيء، أو حتى السعال، ومن خصائصه التقيؤ.

5- صداع التوتر: يطلق عليه أيضا الصداع اليومي المزمن أو الصداع المزمن غير تقدمي ( غير تقدمي بمعنى أنه لا يسوء يوما بعد يوم أي أنه ثابت في شدته).

هذا النوع هو أكثر الأنواع شيوعاً بين الكبار و المراهقين ، حيث أن تقلصات العضلات تسبب آلام بسيطة تأتي وتذهب على مدى فترات طويلة .

6- صداع بسبب الهرمونات: يحدث للنساء و يكون غالباً مصحوبا بتغيرات في الهرمونات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية و الحمل و عند الوصول لسن اليأس.

وأحياناً يكون السبب كيميائي مثل استخدام أدوية مانعة للحمل أو أي أدوية تحتوي على هرمونات .

7- متلازمة الصداع المختلط: يطلق عليه أيضاً الصداع النصفي المتحول ، و هو مزيج من الصداع النصفي و صداع التوتر ، يعاني منه الأطفال و البالغين.


شاهد أيضا