تطوان تحتضن الدورة 15 من المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة - بريس تطوان - أخبار تطوان

تطوان تحتضن الدورة 15 من المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة

بريس تطوان

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل، والمعهد الوطني للفنون الجميلة، بتطوان بشراكة مع جمعية “شوف”، فعاليات الدورة الخامسة عشرة للمنتدى الدولي للأشرطة المرسومة بتطوان، خلال الفترة من 23 إلى 28 ماي 2022.

وتشارك في هذه الدورة دول المغرب والكونغو برازافيل والكونغو الديمقراطية والكامرون وساحل العاج وأنغولا وغينيا والعراق وإسبانيا وفرنسا وبلجيكا (والوني بروكسيل)، ترسيخا وتعميقا لاتفاقيات الشراكة والتعاون التي تجمع المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان بمدارس الفن التاسع في إفريقيا وآسيا، وبالمعهد الفرنسي في المغرب والمعهد الثقافي الإسباني “ثيرفانتيس” والمندوبية العامة لوالوني بروكسيل بالرباط.

تنطلق أشغال المنتدى في فضاءات المعهد الوطني للفنون الجميلة، يوم الإثنين 23 ماي الجاري، ابتداء من العاشرة صباحا. وفي السابعة مساء من يوم 24 ماي، سينطلق حفل افتتاح الدورة الحالية من المنتدى، بتكريم الفنان الراحل علي نخشة، الأستاذ السابق بالمعهد ومدير مدرسة الصنائع والفنون الوطنية سابقا. كما يكرم المنتدى فنان الأشرطة المرسومة، الملتزم، محمد النضراني وفنان الأشرطة المرسومة ورسام الكاريكاتير محمد الخو، مع التنويه بفنانَين واعدين في فقرة خاصة، ويتعلق الأمر بالفنانة سارة ناجي والفنان عبد السلام معتقيد، وهما من خريجين المعهد الوطني للفنون الجميلة خلال السنوات الأخيرة. مثلما يشهد حفل الافتتاح توقيع اتفاقية شراكة بين المعهد الوطني للفنون الجميلة ومهرجان “بليلي” للأشرطة المرسومة بالكونغو برازافيل، مع زيارة معرض “كوبوني، للأشرطة المرسومة الأفريقية”، الذي ينظم بالتعاون مع المعهد الفرنسي بالمغرب.

وعلى مدى ستة أيام، سيكون جمهور الفن التاسع على موعد مع أجمل وأرقى معارض الأشرطة المرسومة، وكذا اللقاء بالفنانين والمتخصصين في الأشرطة المرسومة عبر العالم، قبل أن تتوج الدورة الحالية، في حفل الاختتام الكبير، بالإعلان عن الفائزين بجائزة “مواهب إفريقيا” والجائزة الوطنية “قطرة ماء في كل تجلياتها”، إلى جانب توقيع اتفاقية شراكة بين المعهد الوطني للفنون الجميلة والنقابة الوطنية للصحافة ومهن الإعلام.

كما ستعرف هذه الدورة تقديم معارض دولية كبرى، من بينها معرض بشراكة مع معهد ثيرفانتيس بمشاركة فننات إسبانيات، ومعرض بشراكة مع المندوبية العامة لوالوني بروكسيل في رواق المكي مغارة. كما تنفرد الدورة بتقديم أفلام لسينما التحريك في قاعة سينما أبينيدا، وفي مقدمتها فيلم “فلينتينا” الحاصل على جوائز دولية مرموقة، وفيلم التحريك “الثعلب الكبير الشرير” الذي سيعرض في قاعة المعهد الفرنسي بتطوان.


شاهد أيضا