بيان نقابي ضد الأوضاع المزرية بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان - بريس تطوان - أخبار تطوان

بيان نقابي ضد الأوضاع المزرية بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان

 

اجتمع المكتب المحلي للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي لمناقشة عدة قضايا تهم الوضعية المزرية والظروف السيئة التي يعمل فيها الأساتذة الباحثون بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان بسبب التضييق المُمَارَس من طرف مديرها وطريقة تسييره الانفرادية المتسمة بالعشوائية والارتجالية الضاربة في عمق مبادئ الحكامة والمقاربة التشاركية، ودون الأخذ بعين الاعتبار التوجهات الاستراتيجية للوزارة بخصوص دعم وتعزيز مؤسسات التكوين التابعة لها. وبناء عليه نعلن للرأي العام المحلي و الجهوي و الوطني ما يلي:

  • تنديدنا بسياسة الآذان الصماء الذي ينهجها مدير المدرسة، من خلال غلق باب الحوار البناء وعدم تقبله لأي محاولة للحوار الجاد من أجل حل المشاكل المطروحة، وتعامله مع جل مكونات هذه المؤسسة بشكل إنفرادي في اتخاذ جميع القرارات كيفما كانت، وهو الأمر الذي يخالف توصيات الوزارة التي حثت على تفعيل مقاربة الحكامة في التدبير.
  • رفضنا التام لسياسة التضييق التي يفرضها السيد مدير المدرسة على الأساتذة الباحثين، وهو الأمر الذي من شأنه أن ينعكس سلبا على العمل داخل المؤسسة. وهذا كله يساهم في تكريس ظروف مهنية غير سليمة ومناخا غير ملائم لممارسة الأساتذة لمهامهم على أكمل وجه، لاسيما أمام عدم وضوح منهجية المدير في تدبير المؤسسة.
  • سوء منظومة التواصل لدى السيد مدير المدرسة مع الأساتذة الدائمين، إذ يتواصل مع هذه الأطر في غالبية الأحيان بطريقة لا إدارية وخارجة عن الإطار المهني والأخلاقي. نشجب ونندد بشكل تام ما يتعرض له الأساتذة من سوء معاملة المدير الخارجة عن الضوابط المهنية و نطاق الأخلاقيات، حيث نندد بشدة ما صدر من السيد المدير في حق الأساتذة من أقوال نعتهم فيها بكونهم قاصرين وغير مؤهلين للحوار معه.
  • تهميش دور الأساتذة الدائمين في المدرسة عبر إقصائهم من جل التظاهرات العلمية التي تنظمها وتشرف عليها المدرسة أو تلك التي تساهم فيها، بالرغم من المجهودات الكبيرة التي يقدمونها منذ التحاقهم بالمدرسة بغية النهوض بهذه المؤسسة.

ومن هذا المنطلق :

  • نحمل السيد مدير المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان عواقب الاحتقان داخل هذه المؤسسة جراء الممارسات السالفة، واستمرار هذه الوضعية التي من شأنها أن تزيد من حدة التصعيد في الأشكال النضالية.
  • نلتمس من الوزارة الوصية التدخل العاجل من أجل حل هذه المشاكل البنيوية، مع وضع حد لهذه الممارسات التي ينتهجها المدير، حتى يتسنى لجميع مكونات المدرسة العمل على النهوض بهذه المؤسسة، في إطار الحفاظ على المكتسبات والحقوق والكرامة.
  • نهيب بجميع مناضلات و مناضلي النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي لمساندة نضالات المكتب المحلي احتجاجا على استمرار هذا الوضع في المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان حتى تحقيق المطالب العادلة.

 

عن النقابة / بريس تطوان

 

 


شاهد أيضا