بعد "تقاعس" السلطات عن عملها... جمعية بيئية تطلق مبادرة تنظيف الذراع الميت لمرتيل - بريس تطوان - أخبار تطوان

بعد “تقاعس” السلطات عن عملها… جمعية بيئية تطلق مبادرة تنظيف الذراع الميت لمرتيل

أطلقت التنسيقية المحلية لنظافة واد مرتيل ومحيطه بحر الأسبوع الجاري عملية تنظيف وتطهير جنبات الذراع الميت لواد مرتيل بعد جفاف مياهه.

وأكدت التنسيقية أنه بعد مرور فصل الصيف وتعرض الواد لاجتفاف شامل وتحولت مساحته بالكامل إلى مزبلة كبيرة تتجمع فيها النفايات بشكل خطير، ولم “يحرك أي مسؤول أو جهة معنية” الأليات من جرافات وشاحنات لجمع تلك النفايات المتناثرة والمكدسة بصورة تهدد وجه المدينة من جهة وتهدد صحة وسلامة الساكنة المحلية.

وشددت التنسيقية، في إخبار لها على موقعها الرسمي بالفايسبوك أن أعضاءها نزلوا للميدان لإبلاغ رسالة مفادها ضرورة التعجيل بتنظيف هذا الفضاء وتنقيته قبل حلول موسم الأمطار، مؤكدة أنها تنتظر “صحوة الضمائر الحية” بالمدينة لإنقاذ الوادي وحماية صحة وسلامة ساكنة مدينة مرتيل.

وأفاد المصدر ذاته أن المسؤولين عن تدبير الملك العام المائي “لم يتحركوا بدورهم” لوقف التعديات البيئية المستمرة على الواد وتحوله إلى مطرح عشوائي للنفايات.

وثمن مجموعة من الفاعلين المدنيين بمدينة مرتيل المبادرة التي قامت بها التنسيقية، داعين إلى ضرورة تدخل مصالح جماعة مرتيل وشركة التدبير المفوض لقطاع النظافة والسلطات المحلية لإنجاح مبادرة تنظيف واد مرتيل والعمل على تنسيق كافة التدخلات لحماية الرصيد البيئي للمدينة.  

تجدر الإشارة إلى أن الجماعة الترابية لمدينة مرتيل قامت مؤخرا بخلق هيئة استشارية تعنى بمجال البيئة سيعهد إليها تقديم التوصيات الرامية إلى العناية بمجال البيئة والعمل على تحسينه وتثمينه، إلا أن العديد من الانتقادات انهالت على الجماعة بسبب عدم مراعاة تمثيلية فاعلين أساسيين في مجال البيئة بالمدينة ضمن تركيبة هذه الهيئة الموازية.  

بريس تطوان


شاهد أيضا