برمجة بناء أكبر سد في الجهة بإقليم شفشاون - بريس تطوان - أخبار تطوان

برمجة بناء أكبر سد في الجهة بإقليم شفشاون

قال مدير وكالة الحوض المائي اللوكوس، عبد الحميد بنعبد الفضيل، أن أكبر السدود المبرمجة في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020 – 2028، يقع بالجماعة الترابية بني منصور بإقليم شفشاون.

وأضاف ذات المتحدث وفق ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا السد سيُبنى في حوض وادي لاو الذي يمتد على مساحة تصل إلى 822 كلم مربع، حيث تصل سعته إلى مليار متر مكعب، ويرتقب أن يستقبل واردات سنوية في حدود 520 مليون متر مكعب، مشيرا إلى أن هذا السد سيعمل على توفير الماء الشروب ومياه السقي بأحواض الشمال والشرق.

وأضاف بنعبد الفضيل أنه سيتم بإقليم شفشاون أيضا بناء سد بوحمد بسعة تصل إلى 150 مليون متر مكعب على مستوى حوض وادي القنار الممتد على مساحة تصل إلى 162 كلم مربع، وهو ما سيمكن من الاستفادة من واردات سنوية تصل إلى 65 مليون متر مكعب، بينما تصل سعة سد دار ميمون إلى 200 متر مكعب، لتدبير واردات سنوية بحجم 112 مليون متر مكعب متأتية من حوض بوحيا الممتد على مساحة 327 كلم مربع.

ويُتوقع أن تعمل هذه السدود على سد الخصاص المائي الذي يعرفه إقليم شفشاون، وفق رؤية البرنامج الوطني المذكور. وكان والي جهة طنجة تطوان الحسيمة قد وعد بإيجاد حل لمشكل الماء في الإقليم خلال السنوات المقبلة، وهو ما تنتظر الساكنة بفارغ الصبر.

بريس تطوان


شاهد أيضا