برلماني من المضيق يُسائل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية - بريس تطوان - أخبار تطوان

برلماني من المضيق يُسائل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية

وجه أحمد المرابط السوسي النائب البرلماني عن دائرة المضيق الفنيدق مساء أمس الاثنين 17 يونيو 2019 سؤالا شفويا إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بخصوص المستجدات المتعلقة بسياسة الحكومة في مجال تأطير ومواكبة الحجاج المغاربة لأداء مناسك الحج لسنة 1440 هجرية.

وفي معرض إجابته على السؤال، أبرز أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الحكومة عازمة على مواجهة الإشكالات التي يعاني منها المواطنون المغاربة عند أدائهم لمناسك الحج، معددا سلسلة من الإجراءات التي تعتزم الوزارة القيام بها خلال موسم الحج المقبل.

وفي هذا الإطار أشار الوزير إلى أن مصالح الحج بالمملكة العربية السعودية سمحت بزيادة 100 مؤطر في البعثة المغربية الرسمية لموسم الحج المقبل، وهو ما “سيحسن الخدمات التي يقدمها هؤلاء المؤطرين لفائدة الحجاج المغاربة”، مضيفا أن الوزارة اتفقت مع شركة للنقل ستعزز أسطول الحافلات التي تنقل الحجاج في المشاعر المقدسة.

وأوضح أحمد التوفيق كذلك أن الخدمات المرتبطة بالتغذية ستتحسن من خلال إعداد وجبات طازجة عوض الأغذية المعلبة، علاوة على تحسين الخدمات المرتبطة بالتطبيب والإقامة.

وفي رده على أجوبة الوزير، عقب المرابط السوسي خلال أشغال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، منوها بالمجهودات التي تقوم بها وزارة الأوقاف لتحسين الخدمات المقدمة للحجاج، لافتا إلى تسجيل مجموعة من الصعوبات المتمثلة في الاكتظاظ في مشعر منى، وصعوبة التنقل بين المشاعر المقدسة لأداء مختلف المناسك.

تجدر الإشارة إلى أن موسم الحج الماضي عرف تسجيل مجموعة من الإشكالات التنظيمية الخاصة بالحجاج المغاربة في الديار المقدسة، ووثقت مجموعة من أشرطة الفيديو المعاناة التي واجهها بعض الحجاج في التنقل وسوء التغذية وغياب المؤطرين في العديد من أفواج الحجاج المغاربة.

 

بريس تطوان


شاهد أيضا