امحمد ابن عبود... عاشق تطوان - بريس تطوان - أخبار تطوان

امحمد ابن عبود… عاشق تطوان

بريس تطوان

لا زال الشهيد امحمد بن أحمد ابن عبود حيا بيننا في شخص نجله الدكتور امحمد ابن عبود، الذي أبى إلا أن يحافظ على العلاقة مع باكستان، جامعة البنجاب لتطوير وتعزيز العلاقة بين البلدين، فألقى سلسة من المحاضرات لخمسة شعب بكلية الآداب لهذه الجامعة. أحمد نديم (القائم بأعمال السفارة الباكستانية بالرباط).

  • من مواليد 23 يونيو 1950. حاصل على دبلوم المدرسة الأمريكية بطنجة، والإجازة في الأدب الفرنسي المعاصر من جامعة باريس، والإجازة في اللغة الإسبانية من جامعة سلامنكا، والدكتوراه من جامعة أدنبرو.
  • تولى عدة مهام علمية رفيعة المستوى، حيث عمل بالمعهد الجامعي التابع لجامعة محمد الخامس بالرباط (1978)، وبكلية آداب تطوان أستاذا للتاريخ من 1989 إلى غاية اليوم، وفي (1997 – 1998) استدعي كأستاذ للتاريخ لجامعة طوكيو.
  • رئيس شعبة التاريخ بكلية آداب بتطوان (1989 – 1995)، وعضو بمجلس الكلية ذاتها الموسم الدراسي (1989 – 1998)، وعضو بمجلس جامعة عبد المالك السعدي (1989 – 1992)، ومشرف على مجموعة من رسائل دبلوم الدراسات العليا ورسائل الدكتوراه بجامعتي الرباط وتطوان.
  • 1978 – 1989، عمل بالمعهد الجامعي للأبحاث العلمية بجامعة محمد الخامس مسيرا للندوات، ثم أستاذا للتعليم العالي (درجة أ)، وما بين 1994 – 1997 ترأس دروس السلك الثالث في التاريخ الوسيط بالأندلس في كلية آداب تطوان.
  • له إسهامات قيمة في مجال العمل الجمعوي، فهو عضو في مجموعة من الجمعيات المغربية والدولية، مثل: الجمعية المغربية للبحث التاريخي بكلية آداب الرباط، الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، رئيس الجمعية المغربية للدراسات الأندلسية، عضو مؤسس لمجموعة البحث حول جبالة في المعهد الجامعي بالرباط، عضو مؤسس لجمعية تطاون أسمير. (يشغل في الوقت الراهن منصب نائب رئيسها المنتدب)، من مؤسسي مركز التوثيق والدراسات حول شمال المغرب، عضو مؤسس لمؤسسة التهامي الوزاني بتطوان، منسق مجموعة البحث حول التاريخ المغربي والأندلسي بكلية آداب تطوان.
  •  عضو اللجنة الاستشارية لمجموعة من المجلات: مجلة كلية الآداب بتطوان، المجلة التاريخية المغاربية بتونس، المجلة المغربية الأوربية بالرباط.
  •  شارك في أزيد من مائة من المؤتمرات والندوات واللقاءات التاريخية بأوربا، إفريقيا، آسيا، وأمريكا. كما ساهم في دروس جامعية بإسبانيا، إضافة إلى مجموعة من أهم الندوات والمؤتمرات التي أشرف على تنظيمها وحققت نجاحا لافتا.
  • كلف بمنشورات سلسلة المعتمد بن عباد حول التاريخ الأندلسي من 1995 إلى 2002، كما أنه مسؤول عن منشورات جمعية تطاون أسمير. أخرج خمسة أقراص مدمجة حول بعض المدن العتيقة بالمغرب (تطوان – شفشاون – سلا)، إضافة إلى إشرافه على إخراج مجلدين حول: “فنانو المدرسة التشكيلية بتطوان”، وكذا الفنون التقليدية لمدينة تطوان.
  • أصدر العديد من المؤلفات الهامة. مثل: التاريخ السياسي والإجتماعي لإشبيلية في عهد دول الطوائف – مباحث في التاريخ الأندلسي – النضال الوطني للشهيد امحمد بن عبود في المشرق – جوانب من الواقع الأندلسي في القرن الخامس الهجري – التاريخ السياسي من خلال بعض النصوص – تطوان الحاضرة الأندلسية. إضافة إلى مؤلفات أخرى باللغة الإسبانية واللغة الإنجليزية.
  • أخرج أول خريطة لمدينة تطوان العتيقة، ونشر أكثر من مائة مقال ودراسة حول التاريخ الاجتماعي للأندلس خلال القرن 11 الميلادي، والحركة الوطنية بشمال المغرب خلال ثلاثينات وأربعينات القرن العشرين بمجلات إسبانية متخصصة.
  • شارك في أعمال كتاب تاريخ إسبانيا في المحور الثامن المتعلق بالاقتصاد للناشر الإسباني كالبي، وأعمال كتاب من إنجاز أساتذة الجغرافيا بجامعتي خيرونا وبرشلونة حول موضوع شمال المغرب خلال عهد الحماية الإسبانية، وأعمال الدليل المعماري حول مدينة تطوان، وكتاب المغرب الأندلسي باللغة الفرنسية.

نقلا عن كتاب رجال من تطوان

للمؤلفان: محمد البشير المسري -حسن بيريش

منشورات جمعية تطاون أسمير

(بريس تطوان)

يتبع

 


شاهد أيضا