المنشدين والآليين الذين أغنوا الحركة الفنية والموسيقية داخل الزاويتين الريسونية والحراقية (1) - بريس تطوان - أخبار تطوان

المنشدين والآليين الذين أغنوا الحركة الفنية والموسيقية داخل الزاويتين الريسونية والحراقية (1)

بريس تطوان

وهذه نماذج من أسماء بعض هؤلاء المنشدين والآليين الذين طوروا فن السماع المديحي والموسيقي بتطوان، وساهموا في إغناء الألحان الصوفية بترانيم أصواتهم الجميلة.

– الفقيه العلامة الأستاذ المشارك البركة أبو محمد سيدي عبد السلام الدهري، كان رحمه الله مشاركا في النحو والتصريف وعلوم القرآن، حافظا للسبع متقنا للضبط والرسم ومخارج الحروف والتجويد بالروايات السبع، وله اليد الطولى في الفقه والحديث والتوقيت والموسيقى وغير ذلك، توفي عام 1322/1904 ميلادية.

– الحاج أحمد الركينة.

– الحاج محمد الركينة، قال عنه العلامة أحمد الرهوني في عمدة الراوين: ومن هذه العائلة المطرب الشهير السيد محمد (بالفتح) بن عبد الكريم الذي لم ير مثله في حسن الصوت وإتقان النغم وخصوصا المواويل، مع ما كان وضعه الله عليه من القبول عند جميع الناس رحمه الله.

– الفقيه الأديب الميقاتي والرياضي أبو عبد الله سيدي محمد ابن الفقيه بريدة الأندلسي، به عرف أهله قال عنه الرهوني: ” كان عالما رياضيا، ماهرا في الحساب والتوقيت والتنجيم والهندسة والموسيقى وغير ذلك وكان رجلا عزبا وقف حياته على تعلم العلوم وخصوصا الرياضيات وتعليمها، وكانت داره مفتوحة لإلقاء الدروس العلمية على المتعلمين الواردين عليها، وكان موقتا بالجامع الأعظم، توفي عام 1280 هجرية 1863 ميلادية.

– محمد الشودري كان أمام الموسيقيين وأحد الأعمدة الفنية بتطوان وعليه اعتمد الموسيقيون الإسبانيون في الدراسات والأبحاث التي دونوها عن الموسيقى الأندلسية بالمغرب، وأولاده وأحفاده كلهم آليون ومطربون. توفي عام 1349 (1930).

– أبناه محمد بالفتح، وأحمد الشودري، محمد بن العربي بنونة.

– محمد بن سلام، أحمد الطبال، محمد بيصة.

– الحاج أحمد المريبطو، قام بدور ريادي في الموسيقى المغربية، ومن شدة ولوعه بالموسيقى الأندلسية، يعد أول من أسس على عهد الحماية الاسبانية جوقا سمي عند العامة بجوق المريبطو حيث كان يعزف الموسيقى الأندلسية والعصرية، وأدخل فيه آلات النفخ الحديثة، وكان ينشد الأغاني المصرية والعربية، والأغاني المغربية، إضافة إلى القطع الأندلسية الخفيفة.

– العربي  الخمار، أحمد الخرباش، عبد السلام الشوربي، محمد الكطاطي، أحمد السليطن، محمد ابن ادريس، أحمد ويدان، محمد أجزول، المعلم محمد كريش، أحمد الشارف، محمد الغازي، ابنه الحاج العربي الغازي، محمد الشودري الابن، عبد السلام الغازي، العربي الغازي، محمد الزكاري، أحمد الزكاري، أمحمد الزكاري، محمد بن العربي الزكاري، محمد بن أحمد الطريس، الحاج أحمد الطريس، الحاج محمد الطريس، عبد الكريم الشرتي، الحاج محمد داود، محمد داود، عبد الكريم الركينة، محمد اليعقوبي.

عن “الأجواء الموسيقية بتطوان وأعلامها”

لمؤلفه محمد الحبيب الخراز

(بريس تطوان)

يتبع…


شاهد أيضا