الملاّح...الوجهة الأولى للتطوانيين يوم عاشوراء - بريس تطوان

الملاّح…الوجهة الأولى للتطوانيين يوم عاشوراء

شهدت منطقة الملاح يوم الثلاثاء 10 شتنبر 2019 حركة دؤوبة، حيث أقبل المئات من التطوانيين على محلات بيع الفواكه الجافة، من أجل الاحتفال بمناسبة عاشوراء.

وأصبح الملاح في هذه المناسبة الوجهة الأولى للتطوانيين لاقتناء الفواكه الجافة خلال عاشوراء، حيث يتحول الشارع التجاري للملاح كل سنة في هذه الفترة إلى منطقة نشيطة وممتلئة بالزبناء الذين يتسابقون لاقتناء ما يحتاجونه من الفواكه الجافة.

ويشارك التطوانيون هذه العادة مع جميع المغاربة الذين تحولت مناسبة عاشوراء لديهم إلى مناسبة للاحتفال، غير أن تطوان تتميز بمرور المناسبة في أجواء هادئة تغيب فيها مظاهر الصخب التي تعرفها باقي المدن الأخرى.

ورغم أن عددا من التطوانيين لازالوا يحتفلون بعاشوراء باقتناء الفواكه الجافة وشراء الألعاب للأطفال، إلا أن عددا آخر من الباعة في الملاح يرون أن مناسبة عاشوراء لم تعد بذلك الوهج الذي كانت عليه السنوات والعقود الماضية.

ووفق باعة الملاح، فإن الإقبال على الفواكه الجافة في عاشوراء لا زال مستمرا، إلا أن هذا الإقبال ليس بالوتيرة التي كان عليها في السنوات الماضية، وهو ما يؤشر على أن العادات والتقاليد بدأت تعرف تحولات كثيرة في المجتمع التطواني والمغربي عموما.

 

بريس تطوان


شاهد أيضا