المغرب يفتح الحدود أمام عاملات الفراولة باسبانيا - بريس تطوان - أخبار تطوان

المغرب يفتح الحدود أمام عاملات الفراولة باسبانيا

بريس تطوان

تناقلت وسائل إعلام إسبانية، أنه سيتم نقل العاملات المغربيات في حقول الفراولة، انطلاقا من ميناء الجزيرة الخضراء في اتجاه ميناء طنجة بثلاث وأربع رحلات في الأسبوع.

وسيفتح المغرب حدوده البحرية مع إسبانيا بشكل حصري، ابتداء من 15 يونيو الجاري، لاستقبال أزيد من 12 ألف عاملة من العاملات المغربيات اللواتي يشتغلن في إقليم “ويلبا”.

وغادر هذه السنة إلى إسبانيا حوالي 12700 عاملة موسمية تم توظيفهن من خلال برنامج التوظيف الخاص في ضيعات “ويلبا”، وفي 19 ماي المنصرم عادت مائة عاملة مبكرا بسبب ظروف شخصية أو عائلية. واعتبارا من 15 يونيو، سيتبعهن 12038، وفقا للبيانات التي قدمها وزير الدولة لشؤون الهجرة الإسباني.

ووفق ذات المصادر، فقد كان من المقرر أن تنطلق عملية نقل العاملات الموسميات الشهر الماضي؛ إلا أنه نظرا للأزمة الدبلوماسية بين البلدين تم تأجيل هذه العملية.

هذا وتقرر نقل العاملات الموسميات المغربيات على متن سفن سيستأجرها أرباب العمل بإسبانيا، فيما ستدفع العاملات ثمن التذاكر على متن هذه السفن.

جدير بالذكر أن إسبانيا انطلقت في عملية تلقيح العاملات المغربيات، ومنهن من تم تطعيمهن بلقاح “جونسون اند جونسون” الذي يتطلب فقط جرعة واحدة، وهو ما سيسهل عملية النقل؛ فيما ستضطر باقي العاملات إلى إجراء فحص PCR.

 


شاهد أيضا