الفياضانات تتسبب في خسائر هامة بشمال المملكة - بريس تطوان - أخبار تطوان

الفياضانات تتسبب في خسائر هامة بشمال المملكة

سجلت مقاييس التساقطات المطرية المصحوبة بالرعد في مناطق شمال المغرب أعلى المقاييس في المملكة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، أي بدء من الساعة السادسة من صباح  السبت 07 شتنبر الجاري، إلى غاية السادسة من صباح يوم الأحد.

 وسجلت منطقة تازة أعلى مقياس للتساقطات المطرية في المغرب بـ19 مليمتر، ثم الناظور بـ9 مليمتر، في حين سجلت شفشاون 4 ميلمتر والحسيمة ميلمتر واحد، وتطوان أقل من مليمتر.

هذه التساقطات المطرية المرتقب، حسب مسؤولي الأرصاد الجوية بالمناطق الشمالية، أن تسجل ارتفاعا خلال الساعات المقبلة، تسببت في انقطاع مجموعة من المحاور الطرقية بضواحي الحسيمة وشفشاون، حيث شهدت تارجيست وبني حذيفة انقطاع في بعض الطرق التي تواصل السلطات المحلية الأشغال بها بغية إصلاحها لتمكين السيارات والمواطنين من المرور بها في اتجاهات عديدة.

وقالت مصادر محلية من منطقة تارجيست ومناطق أخرى بباب برد إن منسوب مياه الأودية لا تبشر بالخير، وإن هناك تخوف كبير لدى بعض الساكنة جراء ارتفاع منسوب المياه ببعض الأودية، مما يعني انقطاع كلي لحركة المرور بالمناطق الجبلية القريبة من شفشاون والحسيمة على الخصوص.

وحذرت المصادر ذاتها سكان إقليم شفشاون من خطر التواجد قريبا من أودية المناطق السالف ذكرها، خوفا من الزخات المطرية المصحوبة بالرعد خصوصا في المناطق الجبلية بدء من باب وتازة في اتجاه الحسيمة .

وفي السياق ذاته، تم تسجيل فيضانات بعدد من المحاور الطرقية بمدينة الحسيمة، وتسببت في انقطاع بعض الطرق خلال صباح يوم الأحد 08 شتنبر الجاري، تلتها فيضانات أخرى بإقليم الدرويش وبمناطق أخرى بإقليم شفشاون وباب برد، وتسببت هذه الفيضانات في خسائر مادية لدى بعض الفلاحين، حيث أسفرت عن اقتلاع أشجار ونباتات فلاحية، كما دمرت بعض القناطر الصغيرة قيد الإنشاء.

 

بريس تطوان/المصدر


شاهد أيضا