الفنيدق تشارك في وضع المخطط الوطني لتدبير الساحل - بريس تطوان - أخبار تطوان

الفنيدق تشارك في وضع المخطط الوطني لتدبير الساحل

شاركت جمعية أبطال الفنيدق للصيد الرياضي تحت الماء والمحافظة على البيئة بتاريخ الإثنين 16 دجنبر 2019 في أشغال اجتماع اللجنة الوطنية للتدبير المندمج للساحل.

وعرف هذا الاجتماع، الذي عقدته وزارة الطاقة والمعادن والبيئة بمدينة الرباط، مناقشة التفاصيل المرتبطة بالمصادقة على مشروع المخطط الوطني للتدبير المندمج للساحل.

ويهدف هذا المخطط، بحسب بلاغ صادر عن الجهة المنظمة، إلى خلق توازن بين الأنشطة الاقتصادية وضرورة الحفاظ على الأنشطة البشرية على الساحل، وبلوغ رؤية مشتركة من أجل تدبير مندمج يأخذ بعين الاعتبار العوامل البيئية والسوسيواقتصادية للمغرب.

ويقوم مشروع المخطط الوطني للساحل على ستة محاور استراتيجية وهي؛ حكامة الساحل، والتنزيل الترابي، والحكامة والوقاية، والتثمين، البحث العلمي وتعزيز القدرات.

ويهدف هذا المشروع إلى تحديد التوجهات والأهداف المراد بلوغها قصد حماية وتثمين والحفاظ على الساحل، وذلك أخذا بعين الاعتبار أهداف التنمية السوسيو- اقتصادية والبيئية، وضمان الانسجام بين برامج الاستثمار، وتحديد التدابير اللازمة من أجل الوقاية ومحاربة وتقليص تلوث هذه المنظومة البيئية، وضمان التناغم والتكامل مع مختلف المخططات الجهوية للساحل.

وتعد مشاركة جمعية أبطال الفنيدق للصيد الرياضي تحت الماء والمحافظة على البيئة خطوة فريدة من نوعها بالنظر لما راكمته هذه الجمعية من رصيد عملي في مجال حماية البيئة والساحل من التلوث. كما أن سمعة هذه الجمعية ذات صيتها على الصعيد الوطني.

تجدر الإشارة إلى أن جمعية أبطال الفنيدق للصيد الرياضي تحت الماء والمحافظة على البيئة حصلت بداية الشهر الجاري على جائزتين هامتين خاصتني ب “الساحل المستدام” التي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي تترأسها الأميرة لالة حسناء بفضل المجهودات التي قامت بها طيلة موسم الصيف الماضي في حماية الساحل من التلوث.

بريس تطوان


شاهد أيضا