"الصبيان لا يبكون" شعار جولة فنية للمعهد الفرنسي بتطاون - بريس تطوان

“الصبيان لا يبكون” شعار جولة فنية للمعهد الفرنسي بتطاون

ينظم المعهد الفرنسي للمغرب من 17 إلى 26 سبتمبر 2019 جولة فنية لعرض رقص “الصبيان لا يبكون” لمصمم الرقصات الفرنسي هيرفي كوبي في مجموعة من المدن المغربية، منها الدار البيضاء ومراكش ومكناس والرباط وتطوان.

سيقوم مصمم الرقصات الفرنسي هيرفي كوبي بجولة فنية في خمس مدن بالمملكة لتقديم أحدث إبداع له بعنوان “الصبيان لا يبكون”. ويعبر العرض، المستوحى من نص ألفته شنتال توماس خصيصا لهذا المشروع الفني، تدور أحداثه حول مقابلة في كرة القدم غير محتملة، عن فكرة تجمع بين ما هو نوستالجي وممتع وعاطفي حول ما يعنيه الرقص بالنسبة لصبي، سيما إذا كان متحدرا من شمال إفريقيا.

عرض رقص يطرح قضية الرجولة والنوع الاجتماعي

تحكي القصة كيف أن صبي يدعى حُسني حائر بين الأوامر التي تصدرها العائلة والمجتمع، وتتناول فكرة التضحية بالنفس، من خلال استنكار الصبي لذاته وإرضاء والده الذي يريده قويا وأمه التي تحب كرة القدم. بينما هو، يحب الرقص بشغف ويكره هذه الرياضة كرها عميقا بسبب العنف الذي تخلقه. وبالتالي يهدم هذا العرض بعض الكليشيهات حول نظرية النوع، حيث تفرض عادة مزاولة الحياكة على الفتيات، وكرة القدم على الفتيان. كما يعتزم إعطاء صوت لجميع أولئك الذين يُفرض عليهم ما يعارضونه.

رقصة تحتفي بالذات، قصيدة من أجل الحرية

لمدة 55 دقيقة، سبعة راقصون يُظهرون براعتهم بين رقصة الهيب هوب والرقص المعاصر في ديكور بسيط وخالص. على المنصة، يركضون ويقفزون ويدورون على أنفسهم، مبهرين الجمهور بطاقتهم وحيويتهم. جمالية أجسادهم وهي تتحرك تسحر النظر. وأدائهم الفني صادق وصريح يعبرون من خلاله عن فخرهم بكونهم راقصين ذكور وبرغبتهم في تحطيم الأفكار المسبقة.

من خلال “الصبيان لا يبكون”، يوقع هيرفي كوبي على عمل يتكون فيه الرقص من الألم والحماس على السواء.

عن هيرفي كوبي

 

يحمل هيرفي كوبي، جزائري الأصل، شهادة دكتوراه في الصيدلة وعلم الأحياء. جاءت دراسته العلمية بالتوازي مع احترافه وتطويره للرقص. بدأ دراسته في الرقص بمركز الرقص الدولي “روزيلا هاي تاور” بمدينة “كان” الفرنسية، ثم مع “أوبرا دي مرسيليا”. انضم في عام 1999 إلى المركز الوطني للكيوغرافيا في “نانت”، ليعمل في وقت لاحق في المركز الوطني للكيوغرافيا في “كاين” ومع الشركة “ثور” في “بروكسل”.

منذ عام 2014، يعمل هيرفي كوبي كمصمم رقصات شريك بالمركز الوطني للرقص (المدرسة العليا للرقص ب “كان” والمدرسة الوطنية العليا بمرسيليا). كما يعمل منذ عام 2015 كمصمم رقصات شريك بمعهد الرقص لبلدة بريف-لا-غايارد الفرنسية.

حصل في يوليوز 2015 على وسام فارس الفنون والآداب من قبل الراقصة الفرنسية الشهيرة بريجيت لوفيفر.

الفريق الفني:

تصميم الرقصة: هرفي كوبي – فيصل هاملت.

المستشارة الفنية: بيرونجير ألفورت.  

الرقص: عادل بوسبارا – محمد الهلالي – زكريا نايل غزال – بندهيبة معمر – مراد مسعود – حسني ميجم – الحسيني زاهيد.

الموسيقى: ستيفان فرومنتان.

الاضاءة: ليونيل بيزوني.

الأزياء والديكورات: غيوم غابرييل.

مصدر الصور: © ناتالي ستيرناسكي، © فريدريك كالوش، © فيرونيك شوشون.

برنامج الجولة:

  • الرباط: الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 على الساعة الثامنة ليلا بقاعة باحنيني / سعر التذكرة: 30 درهم للطلبة والأطفال، 50 درهم للأعضاء، 70 درهم للعموم.
  • مكناس: الخميس 19 سبتمبر 2019 على الساعة السابعة ليلا بمسرح المعهد الفرنسي / سعر التذكرة: 30 درهم للعموم، 20 درهم للأعضاء، الدخول بالمجان للطلبة المعلمين وطلبة التعليم العالي  .
  • تطوان: السبت 21 سبتمبر 2019 على الساعة السابعة ليلا بالمركز الثقافي لتطوان / الدخول بالمجان.
  • الدار البيضاء: الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 على الساعة التاسعة ليلا باستوديو الفنون الحية / سعر التذكرة: 60 درهم، 100 درهم و200 درهم.
  • مراكش: الخميس 26 سبتمبر 2019 على الساعة الثامنة والنصف ليلا بسينما ليلى العلوي للمعهد الفرنسي / سعر التذكرة: السعر الكامل 100 درهم، السعر المخفض 50 درهم.

 

بريس تطوان

 

 

 

 

 


شاهد أيضا