الشروع في تطبيق نظام "المساهمة المهنية الموحدة" بتطوان - بريس تطوان - أخبار تطوان

الشروع في تطبيق نظام “المساهمة المهنية الموحدة” بتطوان

بريس تطوان 

أعلن عز الدين اليعقوبي المدير الإقليمي للضرائب بمدينة تطوان بحر الأسبوع الجاري عن الشروع في تنزيل مقتضيات النظام الجبائي الجديد المتعلق بالمساهمة المالية الموحدة.

ويروم هذا النظام، الذي عوض نظام الربح الجزافي الذين كان معمولا به في السابق، السماح بأداء الواجبات الضريبية وفق نظام أداء موحد مع تسجيل المهنيين والحرفيين ذوي الدخل المحدود في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. كما يهدف النظام الجديد، الذي أقرته بنود قانون المالية الجديد لسنة 2021، تجميع الأداءات الضريبية والمساهمة في صندوق الضمان الاجتماعي بغية تسهيل الولوج إلى التغطية الصحية.

وقال المدير الإقليمي للضرائب بتطوان إن مصالح المديرية مجندة لتسهيل تنزيل هذا النظام لفائدة جميع الحرفيين والمهنيين بتطوان ومواكبة مختلف الإجراءات التنظيمية المتعلقة بالنظام الجديد، منوها بانخراط كافة المهنيين بالمنطقة في النظام الجديد الذي سيحقق نتائج إيجابية على الحياة المهنية للمنخرطين وكذا التجاوب الكبير الذي أبدته مصالح غرفة التجارة والصناعة والخدمات بتطوان وباقي الجمعيات المهنية المتواجدة بالمنطقة مع النظام الجديد.

وشدد المتحدث، في تصريح صحفي على هامش اللقاء المنعقد مؤخرا حول الشروع في تنزيل هذا النظام بمقر عمالة تطوان، أن المساهمة المهنية الموحدة ستحقق بعدا اجتماعيا مهما، مشيرا إلى أهمية الشراكة بين مصالح المديرية العامة للضرائب ومؤسسة الضمان الاجتماعي “والذي من شأنه تكريس مبدأ الحماية الاجتماعية في صفوف الصناع الصغار والحرفيين ومقدمي الخدمات والعاملين في تجارة القرب”.

ويشمل النظام الجديد للمساهمة المهنية الموحدة الملزمين المحددة دخولهم المالية وفق نظام الربح الجزافي قبل دخول مقتضيات قانون المالية لسنة 2021 حيز التطبيق والملزمين الذين شرعوا في مزاولة نشاطهم المهني ابتداء من فاتح يناير 2020.

ومن المنتظر أن يخلق النظام الجديد ارتياحا كبيرا في صفوف المهنيين ذوي الدخل المحدود بالنظر للمكتسبات المهمة التي سيحققها وخاصة ما يتعلق بالتغطية الصحية والولوج إلى الحماية الاجتماعية.

 

 


شاهد أيضا