البيت الشفشاوني العتيق ذو معمار أندلسي أصيل - بريس تطوان - أخبار تطوان

البيت الشفشاوني العتيق ذو معمار أندلسي أصيل

بريس تطوان

يتسم البيت الشفشاوني بالاتساع وعلو الحيطان والسواري والأسقف التي تغطيها في السطح القراميد ذات اللون البني، وسقف البيت مصنوع من الخشب الذي يرتكز على قنطرات خشبية تسمى بـ “الوقاف”، والسقف مزخرف وملون بألوان بديعة من صنع الصانع الشفشاوني.

لكن نوافذ هذا البت مستطيلة الشكل أو مربعة تميل إلى الصغر. ولها بابان: خارجي وداخلي؛ في الباب الخارجي عتبة عالية تمنع مياه المطر من التسرب نحو الداخل، وعند العتبة تستقبلك رحى لطحن الحبوب وممر أو ساحة صغيرة تفضي بك إلى الباب الداخلية.

وما أن تدخل منها حتى تصادفك “المعدة” جهة اليسار وساحة الدار المكشوفة التي يمكن أن ترى منها السماء بمجرد أن ترفع عينك نحوهان تحيط الغرف والمطبخ وبيت الماء بوسط الدار، ويتكون البيت الشفشاوني العتيق من طابقين: علوي وسلفي، وتسمى الجوانب المحيطة بلطابق الأعلى بـ “النباح” الذي يحاط بشباك حديدي مستطيل أو مربع غلف أعلاه من جوانبه بأربعة قناطر خشبية، أم السطح فيحيط به حائط يطل على الطابقين العلوي والسفلي ويوجد به مخزن يطلق عليه “البرشلة” التي تكون مبنية ومغطاة وتصلح لحفظ بعض المواد التي يحتاجها سكان البيت كالبصل والثوم والفلفل وغيرها من المواد.

الكتاب: شفشاون… ذاكرة المكان

الكاتب: عبد الواحد التهامي العلمي

المركز العربي للدراسات الغربي

(بريس تطوان)

يتبع…

 


شاهد أيضا