الأمثال العربية العامية في المغرب العربي - بريس تطوان - أخبار تطوان

الأمثال العربية العامية في المغرب العربي

بريس تطوان

في ليبيا: والأمثال العامية بليبيا، لم أقف على تأليف خاص بها، وإنما وقفت على عدد مهم منها في كتاب “المجتمع الليبي من خلال أمثاله”، نابغة ليبيا معاصرنا الأستاذ علي مصطفى المصراتي، وهو كتاب بحث فيه مؤلفه وأجاد، وصور فأحسن التصوير وأفاد، وقد أثبت فيه عددا مهما من الأمثال العامية الليبية، وعلى هذا الكتاب اعتمدت فيما نقلته من تلك الأمثال في هذا الكتاب.

في تونس: والأمثال العامية بتونس، البلد اللطيف اللهجة، الخفيف الروح، ما أظن أنه ألف فيها حتى الآن كتاب خاص، وإنما نشر الدكتور طاهر الخميري في جريدة الصباح التونسية، مجموعة كبيرة من الأمثال وغيرها من التعابير التونسية، وقد أتحفني بجل هذه المجموعة، الأديب التونسي الأستاذ الحبيب شيبوب، وعليها اعتمادي في جل ما أثبته من أمثال تونس.

في الجزائر: والأمثال العامية في بلاد الجزائر، قد ألف فيها الشيخ محمد بن شنب (الجزائري)، كتابا كبيرا طبع بباريس في ثلاثة أجزاء، تحتوي على نصوص الأمثال العامية المستعملة في مختلف المدن الجزائرية، مع ترجمتها وشرحها باللغة الفرنسية.

وقد اعتمدت على هذا الكتاب فيما أثبته من أمثال الجزائر، يقطع النظر عن كون المثل أصله من مدينة الجزائر العاصمة أو غيرها من المدن الجزائرية، قسنطينة ووهران والقبائل….

العنوان: الأمثال العامية في تطوان والبلاد العربية

للمؤلف: محمد داود

تحقيق: حسناء محمد داود

منشورات باب الحكمة

(بريس تطوان)

يتبع


شاهد أيضا