الأمثال العامية بتطوان.. (214) - بريس تطوان - أخبار تطوان

الأمثال العامية بتطوان.. (214)

بريس تطوان

كل زمان عندو أهلو ورجالو: كل زمان له أهله ورجاله. هو كقولهم: لكل زمان دولة ورجال. يقال عندما يذهب كبار القوم، فيخلفهم صغارهم. والواقع أن كل زمان يكون فيه كبار وصغار، وكل كبير كان قبل كبره صغيرا، وكل من يعيش من الصغار يصير كبيرا، فلا يتعجلن صغار السن، فإن لكل زمان دولة ورجالا، وفي القرآن الكريم: «وتلك الأيام نداولها بين الناس». ومن الحكم: دوام الحال من المحال. أديب:

تحنن علي هداك المليـك *** فإن لكل مقام مقـالا

ولا تأخذني بقول الوشاة *** فإن لكل زمان رجالا

ومن الأدباء من يبالغ في الحض على بحاراة الظروف ومسايرة الناس في مختلف أحوالهم، ولو خرجوا عن المألوف وتجاوزوا حد المعقول، وفي ذلك يقول مستهزئا ساخرا:

إذا كان الزمان زمان حمق *** فإن العقل حرمان وشؤم

فكن حمقا مع الحمقى فإني *** أرى الدنيا لدولتهم تدوم

 كل طاق بطواقو: كل طاق بطواقه. يكنى بذلك عن أن كل مكان يملأه صاحبه، وأنه لا يوجد أي مكان فارغ.

كل طعام كيعمل موطعو: كل طعام يعمل لنفسه موضعا ومكانا. يقوله في الغالب من يكون طيب القلب كريم المائدة، عندما يعتذر إليه زائره أو ضيفه، بأنه قريب العهد بالأكل، ليحضه على أن يتناول أيضا طعامه الحاضر. والكرماء كثيرا ما يشفعون ذلك بقولهم، طعام الأحبة شفاء.

كل طويل خاوي: كل طويـل فـارغ. وبعضهم يزيد قوله: غير النخلة  والمغراوي، ولعل هذه الزيادة مـن بعـض المغراويين. ومن أمثال تطوان في هذا المعنى قولهم: طويل وخاوي بحال القرع د السلاوي. وذلك مما يلمز به القصار طوال القامات، وتعريض القصار بفراغ الطوال، وحنق الطوال على القصار، وتنكيت كل من الطرفين على الآخر، مما يتنادر به المتسامرون، وقد قيلت فيه عدة أمثال.

 كل طويل اللحيا قليل العقل: كل طويل اللحية قليل العقل. هذه قاعدة يقولها كثير من الناس، ويظهر أنها قاعدة أغلبية، لأن من بين ذوي اللحى الكبيرة أشخاصا لهـم ذكر وأثر في ميادين العلم والأدب والفن، وعلى كل حال فإن صاحب اللحية الطويلة لا يخلو من شذوذ، وقد يكون فيه نبوغ. يقال عندما يصدر من بعض طوال اللحي ما يلفت النظر من أقوال أو أفعال شاذة. وفي حديث رواه الطبراني عن ابن عباس: (من سعادة المرء خفة لحيته). وفي حديث آخر أسنده الديلمي (طول اللحية، دليل قلة العقل). شاعر:

ما رجل طالت له لحية *** فزادت اللحية في هيئته

إلا وما ينقص من عقله *** أكثر مما زاد في لحيته

آخر:

ليس بطول اللحى *** يستوجبون القضا

إن كان هذا كذا *** فالتيس عدل رضا

العنوان: الأمثال العامية في تطوان والبلاد العربية

للمؤلف: محمد داود

تحقيق: حسناء محمد داود

منشورات باب الحكمة

(بريس تطوان)

يتبع…

 


شاهد أيضا