الأسعار تُسجل انخفاضا في تطوان خلال شهر يونيو - بريس تطوان - أخبار تطوان

الأسعار تُسجل انخفاضا في تطوان خلال شهر يونيو

سجلت مدينة تطوان خلال شهر يونيو الماضي انخفاضا في الأسعار بسبب انخفاض الرقم الإستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بنسبة 0,2 بالمائة، لتكون هي من ضمن 4 مدن مغربية التي سجلت أهم الانخفاضات إلى جانب القنيطرة ووجدة والداخلة.

وحسب المندوبية السامية للتخطيط فإن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك في المغرب، خلال شهر يونيو 2019 الماضي، سجل ارتفاعا ب 0,2% بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,3% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1%.

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري ماي ويونيو 2019 على الخصوص أثمان “الخضر” ب 2,4% و “الفواكه” ب 1,0% و” اللحوم” ب 0,5% و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 0,1%. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “الزيوت والدهنيات” ب 1,0% و ” الحليب والجبن والبيض” ب 0,9%. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 1,2%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في الحسيمة ب  1,0%وفي بني ملال ب 0,8%  وفي مراكش ب 0,7% وفي الرباط و مكناس ب 0,4% وفي سطات ب 0,3% وفي فاس ب 0,2%. بينما سجلت انخفاضات  في كلميم و آسفي ب 0,3% وفي القنيطرة  و وجدة وتطوان و الداخلة ب 0,2%.

 

بريس تطوان


شاهد أيضا