ارتفاع طفيف للرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بتطوان - بريس تطوان - أخبار تطوان

ارتفاع طفيف للرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بتطوان

عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بمدينة تطوان خلال شهر يوليوز الماضي ارتفاعا ب 1,1 في المائة على أساس شهري، وب 6,4 في المائة على أساس سنوي.

وأفاد تقرير للمندوبية الجهوية للتخطيط بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بأنه على المستوى الشهري، فقد ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 2,4% في بين يوليوز ويونيو 2023، وذلك بفعل ارتفاع أثمان “الفواكه” ب 14,2%، و “اللحوم” و “الخضر” ب 3,6%، و “السمك و فواكه البحر” ب 0,4 %، و “الزيوت والدهنيات” ب 0,3%، و “المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 0,1 %.

في حين استقر التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية، وذلك بفعل استقرار أثمان المواد المكونة لأقسام “الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل”، و”الصحة”، و”المواصلات” و”التعليم”. كما أن الارتفاع الذي عرفه مؤشر أثمان “النقل” ب 0,4% و “مواد وخدمات أخرى” ب 0,3% و “مطاعم وفنادق” ب 0,2% و “السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى” ب 0,1% ، وانخفاض مؤشرات أثمان “الملابس والأحذية” ب (-0,6%) و “الترفيه والثقافة” ب (-0,3%) لم يؤثر على التطور العام.

أما على المستوى السنوي، فقد ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 14,4% في يوليوز الماضي مقارنة مع يوليوز 2022، وذلك بفعل ارتفاع أثمان “الفواكه” ب 44,6% ، و”الخضر” ب 20,6% ، و “اللحوم” ب 17,6% ، و “الزيوت والدهنيات” ب 16,4% ، و”الحليب، الجبن والبيض”، وب 13,6% “المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 4,6% وغيرها من المواد الغذائية.

كما ارتفع بشكل طفيف التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية، وفق التقرير ذاته، ب ،0,4% وقد تراوح التباين الحاصل في مؤشرات الأقسام المكونة للمواد غير الغذائية بين انخفاض قدره ناقص 12,8% لقسم “النقل” وارتفاع قدره 6,1% لقسم “مواد وخدمات أخرى”.

بريس تطوان


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.