ارتفاع أسعار قنينات الغاز بالمغرب.. مسؤول يوضح - بريس تطوان - أخبار تطوان

ارتفاع أسعار قنينات الغاز بالمغرب.. مسؤول يوضح

بعد الضجة الإعلامية التي أثيرت مؤخرا، حول زيادة 10 دراهم من أسعار قنينات الغاز، قال محمد بنجلون، رئيس الجمعية المهنية لمستودعي الغاز السائل بالجملة في المغرب، إنهم غير مسؤولين بتاتا على هذه الزيادة.

وأوضح بنجلون في تصريح لمصدر صحفي، أن الرفع من أسعار قنينات الغاز جاء على لسان رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وهم غير معنيين بهذا الأمر.

وأضاف المتحدث نفسه، أنه لحد الساعة أسعار قنينات الغاز مستقرة ولم تعرف أي تغيير.

وكان عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، قال إن قنينة الغاز ذات الحجم الكبير، سيرتفع ثمنها بـ10دراهم سنويا، بعد إقرار الدعم الاجتماعي المباشر للأسر الفقيرة.

وأوضح أخنوش، خلال جلسة عمومية مشتركة بالبرلمان، أن قنينة الغاز من فئة 12 كلغ يبلغ ثمنها حاليا 130 درهما، لكن يتم بيعها للمواطن بـ 40 درهما.

وأضاف أخنوش، “لنفترض أن هذه الأسرة تقتني قنينة كبيرة لغاز البوتان في الشهر، حاليا ثمنها هو 40 درهم، وابتداء من أبريل 2024 سيزداد ثمنها بـ10 دراهم كل عام”، لكن هذه الزيادة ستتوقف ابتداء من 2026”.

وأكد أخنوش أن ميزانية الدولة لن تتحمل تمويل الدعم الاجتماعي المباشر والإبقاء في نفس الوقت على تحمل الكلفة الكاملة لنظام المقاصة، مضيفا ” وبالتالي، وبالنظر إلى ضعف الإنصاف الاجتماعي لنظام الدعم الحالي على مستوى استهداف الطبقات الفقيرة والهشة، وبعد شروع الحكومة في صرف الإعانات المباشرة ابتداء من دجنبر 2023، ستعمد إلى تخصيص الهامش الناتج عن تقليص دعم المقاصة”.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

6 تعليقات
  1. بلال الردام يقول

    هذه الحكومة دمرتنا وقتلت الطبقة المتوسطة ،نعلت الله عليهم،كيف يعقل ان المواطن ما زال يتقاضا 1500dh و 1800dh في الشهر يكتري منها ويأكل منها ومرفوض من الدعم أن يعيش معكم ،
    يجب اقالت هذه الحكومة وسجنهم قبل أن يقع فتنة وينفجر الشعب

  2. بلال الردام يقول

    يجب اعدام هذه الحكومة قبل أن يتور الشعب ،
    عار عليهم مايفعلون من غلاء فهناك اناس مازالوا يتقاضون 1500dh و1800dh كيف سيعيشون وهم ممنوعون من الدعم لانهم يشتغلون ،
    يجب اقالت ومحاكمة هذه الحكومة على الغلاء فالشعب بسببهم سيعيشون مجاعة

  3. سعيد يقول

    في العالم تلقى المسؤولين يقدمون التضحيات من اجل المواطن نحن المسؤولين يفقرون وينهبون ويضحون من اجل مصالحهم ومصالح احبابهم والفقير يزيد فقرا والاغنياء يزدادون فقرا هدا هو المغرب…لك الله يا طني

  4. مزقيطي يقول

    لا حولة و لا قوة إلا بالله علي العظيم

  5. مغربية يقول

    واش في نظر هذا المسؤول قنينة واحدة كافية لمدة شهر راه غير 15 يوم كتسالي ، والشعب من حق الدعم هذا أبسط شئ براكة ماتفقر الشعب ، حط داكشي لكتشفر والشعب يعيش بخير في هذا البلاد

  6. نجيب يقول

    بلاد العجائب والغرائب هي بلاد المسلمين المغرب يصدر الغاز وتمن البوتان سوف يصبح لمن استطاع له سبيلى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.