إطلاق مشروع اجتماعي هام بجماعة بليونيش الترابية - بريس تطوان - أخبار تطوان

إطلاق مشروع اجتماعي هام بجماعة بليونيش الترابية

أعلنت الجماعة الترابية بليونيش مساء أمس الثلاثاء 22 شتنبر 2020 عن إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال بناء النادي النسوي بمركز الجماعة التابعة لعمالة المضيق الفنيدق.

ويندرج هذا المشروع، المنجز بشراكة مع مجلس عمالة المضيق الفنيدق والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وشركاء آخرين، ضمن برنامج تأهيل وتنمية مركز الجماعة الذي رصد له مبلغ مالي إجمالي يفوق 36 مليون درهم، ويهم إنجاز مجموعة من المشاريع الخاصة بتأهيل البنيات التحتية ودعم القطاعات الاجتماعية.

وسيمكن المشروع الجديد من تشجيع النساء القرويات بالجماعة على الانخراط في دينامية التنمية المحلية وإدماجهن في النسيج السوسيومهني؛ حيث سيوفر هذا المركز العديد من الخدمات لفائدة النساء والفتيات وخاصة ورشات في الخياطة والنسيج والصناعة التقليدية ودعم المنتوجات المجالية علاوة على دروس محو الأمية والإعلاميات.

يذكر أن الجماعة الترابية بليونيش تعرف منذ إلحاقها بعمالة المضيق الفنيدق دينامية تنموية مهمة حيث تم ربط نسبة مهمة من الدواوير التابعة للجماعة بشبكة الإنارة العمومية والماء الصالح للشرب وإنجاز محطة لتصفية المياه العادمة.

كما تم مؤخرا رصد ما مجموعه 17 مليون درهم لبرنامج التنمية القروية ويهم تهيئة الطرق بدوار “الليمونة” وبناء وتجهيز مدرسة عمومية ومرافق سوسيوثقافية للقرب. إلا أنه بالمقابل، مازالت ساكنة دواوير أخرى تابعة للجماعة تعاني من التهميش والإقصاء وغياب مشاريع التهيئة وإدماج الشباب القروي، وهو ما يطرح، بحسب فاعلين جمعويين بالجماعة، إشكالية العدالة المجالية داخل تراب الجماعة المطلة على البحر الأبيض المتوسط.  

بريس تطوان


شاهد أيضا