إصدار جديد للدكتورة الباحثة حكيمة السباعي بتطوان - بريس تطوان - أخبار تطوان

إصدار جديد للدكتورة الباحثة حكيمة السباعي بتطوان

بريس تطوان

صدر حديثا للدكتورة الباحثة حكيمة السباعي مؤلفا بعنوان مبدأ ملكية الدعوى المدنية لأطرافها بين حق التقاضي وتحقيق العدالة وهو كتاب يضم 365 صفحة، من تقديم الدكتور أحمد الوجدي أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصاد والاجتماعية بتطوان.

الكتاب مقسم لفصلين مقدمة وخاتمة يتناول حق الأطراف في رفع الدعوى المدنية وإنهائها احتراما لمبدأ قار في النزاع المدني مفاده أن الخصوم أسياد الدعوى، وما ينتج عن ذلك من حقوق وواجبات خلال كافة مراحل التقاضي.

وقد وضعت الدراسة مبدأ ملكية الدعوى المدنية في إطاره النظري التطبيقي مستعينة بالفقه القانوني وأحدث الاجتهادات القضائية، ما يجعل هذا النتاج الفكري من بواكير البحث الجاد والجدي حول مبدأ ملكية الدعوى المدنية وآثاره وأبعاده وتطبيقاته سواء في قانون المسطرة المدنية بصفته الأب الروحي لباقي القوانين الإجرائية أو بعض القوانين المسطرة الخاص.

كما سلطت الدراسة الضوء على نقط التلاقي والتضاد بين مبادئ وقواعد كبرى مثل الحق، الحرية والعدالة… من خلال نظرة تمحيصية نقدية إلى نواحي ملكية الدعوى لخصومها، وعلى الأخص التطبيقية منها، الأمر الذي يحتاجه رجل القانون قاضيا كان أو محاميا، باحثا أو طالبا جامعيا، في النزاع المدني بصفة عامة.


شاهد أيضا