إجراءات إيجابية لإنجاح الموسم الصيفي بمدينة مرتيل - بريس تطوان - أخبار تطوان

إجراءات إيجابية لإنجاح الموسم الصيفي بمدينة مرتيل

كل المؤشرات توحي أن صيف مدينة مارتيل سيكون جيدا بكل المقاييس ومختلفا عن سابقيه، بالنظر إلى تحسن هذه المؤشرات وتطورها مقارنة مع السنوات السابقة.

فعلى المستوى الأمني، ومباشرة بعد تولي العميد الممتاز الطاهري مقاليد التدبير الأمني للمنطقة الأمنية بمرتيل تم تسجيل العديد من التطور في أداء الأجهزة الأمنية، حيث عملت مصالح الأمن على القيام بحملات إستباقية لتطهير وإجتثاث مظاهر الجريمة والخروج على القانون والنظام العام، حيث قام  المسؤول الأول عن مفوضية أمن مرتيل بحملات تطهيرية على مقاهي الشيشة و دور الدعارة و تجار المخدرات والمؤثرات العقلية، مكنت من استهداف مزودين كبار على مستوى المدينة، مما أدخل الرعب في نفوس شبكات كانت تنشط بالمدينة، كما أن خبرته وتجربته الطويلة في مدينة تطوان جعلت العديد من هذه الشبكات تغير أمكنة نشاطاتها الإجرامية لمعرفتها المسبقة بجدية وصرامة المسؤول الجديد.

كما أن بعض المظاهر السلبية التي تشهدها مرتيل خلال فصل الصيف تراجعت بشكل ملحوظ، ولعل الاحصائيات الأمنية تؤكد قيام الأجهزة الامنية بعمليات نوعية، خاصة على مستوى شبكات ترويج المخدرات أو محاربة ظاهرة الدعارة ومقاهي الشيشة.

أما على مستوى التدبير الجماعي فقد عملت مصالح بلدية مارتيل على الإستعداد والتحضير الجيد للموسم الصيفي، بعدما راهن مسؤولو الجماعة على جعله إستثنائيا بكل المقاييس من خلال التنسيق مع مصالح باشوية مارتيل، خاصة فيما يتعلق بالنظافة والإنارة العمومية وإستغلال الملك العمومي والبحري، إذ عملت الجماعة وبتنسيق مباشر مع مصالح عمالة المضيق الفنيدق على تهييء شاطئ مارتيل من خلال تنقية وتنظيف الشاطئ مع تجهيزه بمظلات شمسية مجانية لفائدة المصطافين، علاوة على  إحداث مرافق صحية مجانية وكذا رشاشات تم وضعها رهن إشارة المصطافين.

إلى جانب ذلك عملت الجماعة على وضع كناش تحملات صارم فيما يخص كراء المضلات الشمسية، التي يستفيذ منها أبناء المدينة خاصة منهم الشباب العاطل.

وهكذا عملت الجماعة على عقد لقاءات وإجتماعات ماراطونية مع المستفيدين من هذه الرخص الموسمية لحثهم على إحترام كناش التحملات، خاصة منها عدم إحتلال الشاطئ، عبر نصبها قبل كرائها من طرف المصطافين، وكذا احترام المساحة المخصصة لكل رخصة.

وبالموازاة فقد تم إحترام أغلب المستفيدين من هذه الرخص لكناش دفتر التحملات، فيما تم زجر كل شخص لم يلتزم بهذه الشروط، مما جعل العديد من المصطافين وزوار المدين يسجلون تحسنا في أداء هذه الخدمة.

كما سجل أيضا زوار المدينة تنظيما محكما خاصة في مجال احتلال الملك العمومي بفضل المجهودات التي تم اعتمادها على مستوى باشوية مارتيل، حيث قاد باشا المدينة حملة تواصلية مع مجموعة من تجار المدينة لحثهم على احترام الملك العمومي، علاوة على قيام مصالح الباشوية بحملات لتحرير الملك العام من بعض مظاهر الإحتلال من طرف الباعة الجائلين، و تنظيم حملات لتطهير وتحرير محيط الأسواق وخاصة السوق المركزي وسوق الشبار اللذان تحولا إلى معلمة تجارية مميزة، بفضل جهود جميع الفاعلين والمتدخلين بالمدينة.

وعلى المستوى البيئي فإن الجماعة عملت على تتبع جودة مياه البحر، حيث تراهن جماعة مارتيل على أن يرفرف اللواء الأزرق فوق شاطئها انطلاقا من الموسم القادم، حيث تعمل على ملاءمة تجهيزات الشاطئ مع المعايير التي تضعها المؤسسة المشرفة على اللواء الأزرق، خاصة منها المعايير البيئية والخدماتية.

 

سعيد المهيني/ بريس تطوان


شاهد أيضا