أولياء التلاميذ يراسلون وزراة التعليم بشأن "عتبة النجاح" - بريس تطوان - أخبار تطوان

أولياء التلاميذ يراسلون وزراة التعليم بشأن “عتبة النجاح”

طالبت الفدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وزارة التربية الوطنية باتخاذ قرار بإنجاح جميع تلاميذ التعليم الابتدائي، وخفض عتبة النجاح بالنسبة للثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي بشكل استثنائي للموسم الدراسي الحالي.

وأفادت الفدرالية في بيان لها، إلى وجوب اتخاذ هذه القرارات إعمالاً لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع أبناء الوطن، وأن غير ذلك سيتسبب في نسبة رسوب غير مسبوقة وما يتبعها من فصل عدد كبير من التلاميذ وارتفاع مهول في نسبة الهدر المدرسي، حسب قولها.

وقالت الفدرالية إن رسوب أي تلميذ بسبب اعتماد نتائج الدورة الأولى هو ظلم في حق المتعلمات والمتعلمين، تتحمل الوزارة وحدها اللآثار النفسية والتربوية لذلك، كما اعتبرت الاعتماد على نتائج الدورة الأولى هو ضرب لجميع المجهودات التي تم بذلها من أجل إعادة المنقطعين إلى الدراسة، باعتبار التحاقهم المتأخر وما نتج عنه من ضعف في النتائج المحصل عليها خلال هذه الدورة.

ودعت الفدرالية وزارة التربية الوطنية إلى تحمّل مسؤوليتها في معالجة الاختلالات التي يعرفها قطاع التعليم الخصوصي، مؤكدةً أن مطالب مؤسسات التعليم الخصوصي بأداء الرسوم عن أشهر الحجر الصحي غير مشروعة ودون مسوغ قانوني ولا أخلاقي.

وكشفت الفدرالية عن فشل المجهودات المبذولة من طرف الأكاديميات الجهوية والمديريات الاقليمية وباقي المتدخلين في تقريب وجهات النظر بين ممثلي الأسر ومؤسسات التعليم الخصوصي، بسبب التعنت غير المفهوم لهذه الأخيرة ونهجها لسياسة الآذان الصماء والأبواب الموصدة، وفق نص البيان.

بريس تطوان


شاهد أيضا