أهم فوائد الزعتر  في فصل الشتاء - بريس تطوان - أخبار تطوان

أهم فوائد الزعتر  في فصل الشتاء

بريس تطوان

العودة للطبيعة هو اتجاه بات الإقبال عليه يزيد في السنوات الأخيرة، أدى إلى توجه الجمهور العام للبحث عن العلاج والأدوية الطبيعية.

ويعتبر الزعتر، أحد أشهر الأعشاب المستخدمة في عالم المضادات الحيوية وتقوية الذاكرة وعلاج مشاكل عسر الهضم.

وشرح كبار أطباء العصور الوسطى، فوائد الزعتر في قدرته على تطهير وتعقيم الجسم، تخفيف ألام الرأس، تقوية الذاكرة وتعزيز الصفات الرجولية ومنع السعال والبرد والإسهال وغيرها.

وطلب على هذه المنتجات يحفز الباحثين على فحص أعشاب كل بلد لإعطاء الجمهور الواسع البديل الطبيعي، وهذه أهم فوائد الزعتر:

1-  مضاد حيوي طبيعي

ظهر من نتائج إحدى الدراسات أن المواد المسؤولة عن الطعم في النبات (تيمول وكربكرول) لديهم القدرة على التعامل مع البكتيريا والفطريات على نحو أكثر فعالية من المضادات الحيوية 

2- علاج أمراض الجهاز التنفسي

من فوائد الزعتر أنه يحتوي على المزيد من المواد مثل: العفص، البورنيول (Borneol)، توجون (Thujone)، لينالول (Linalool).

هذه المواد عموماً تعتبر مفيدة جداً في علاج ظواهر فصل الشتاء وحل مشاكل الجهاز التنفسي  )يشمل تلك الناتجة عن فيروس)، مثل: السعال الرطب، الربو، التهاب الشعب الهوائية المزمن، تخفيف الانسداد وموازنة فائض أو نقص المخاط، وهو أمر مهم جداً في حالات نزلات البرد.

3- علاج مشاكل الجهاز الهضمي

ويعالج الزعتر مشاكل وتلوث في الجهاز الهضمي (غازات، إسهال، طفيليات، الفلورا المسببه للأمراض وهو مضاد للبكتيريا)، ويعتبر مفيداً في عميلة تنظيف الدم والالتهابات في المسالك البوليّة

4-  مكافحة الأمراض السرطانية

بالإضافة إلى فوائد الزعتر العديدة في علاج ظواهر فصل الشتاء المختلفة، فإن لهذا النبات الرائع مكونين فعاليين إضافيين وهما: مروبين وحمض أورسليك.

هذان المكونان يحظيان اليوم بالكثير من الاهتمام من قبل المجتمع البحثي، فمؤخراً اكتشف أن هذه المكونات الفعاله قد تمنع نمو الأورام السرطانية وفيروس نقص المناعة البشريه HIV.

بعض الاستخدامات القديمة للزعتر

 ينتمي الزعتر لعائلة الشفويات، وهي عبارة عن شجيرة رمادية اللون وتتميز برائحة قوية كما أنها تستخدم كتوابل.

استندوا كبار الأطباء من العصور الوسطى، على الأعشاب الطبية عموماً وعلى الزعتر خصوصاً، واسندت له قدرات وخصائص علاجية كثيرة منها:

  • تعقيم الجسم، تخفيف آلام الرأس، تقوية الذاكرة والذكورة.
  • علاج الإستسقاء، الوذمة، الالتهابات والتبول المفرط بالإضافة الى تنظيم الحيض
  • في الطب الشعبي، الزعتر هو أحد النباتات الأكثر أهمية فهو يستخدم لعلاج ألآم البطن، الغثيان، نزلات البرد، ألآم الأذن، السعال، ألآم الرأس، الديدان في المعدة، الأكزيما، التهابات اللثة وغيرهم.

 


شاهد أيضا