أهم إنجازات مؤسسة الكرامة بو سعيد خلال الموسم الدراسي 2020/2021 - بريس تطوان - أخبار تطوان

أهم إنجازات مؤسسة الكرامة بو سعيد خلال الموسم الدراسي 2020/2021

مريم العروصي/بريس تطوان

تتميز مؤسسة الكرامة بوسعيد بنمط تدريسي جديد حيث تعتمد على مجموعة من الوسائل التكنولوجية الحديثة و أيضا تحاول المزج بين  مجموعة من الأنشطة التربوية والتحصيل الجيد مما  تخلق لنا تلميذا فعال ومتمكن.

تتمثل إحدى نقاط القوة، التي تتسم بها مدرسة الكرامة بوسعيد داخل المديرية الاقلمية ، في الأسلوب الذي تتبعه المدرسة في دعم التلاميذ ممَن يعانون من صعوبات في التعلم، أو الذين يحتاجون إلى دعم خاص. كما يحق للتلاميذ الحصول على مساعدة عندما يحتاجون إلى ذلك داخل المؤسسة .

وتتضمن الأشكال الشائعة للدعم التدريس العلاجيّ في مجموعات صغيرة، والمشورة الفردية، وتدريس التلاميذ وفقًا لظروفهم الشخصية ويتمثل ذالك في حصص الدعم التي تقدم من طرف الأساتذة وخصوصا من الأستاذة المقتدرة مريم العروصي والأستاذ الشاعر محمد زيطان والأستاذة زهور معواج والأستاذة نبيلة الشملالي و الأستاذ البيداغوجي عبد الهادي  ….  حتى وإن كانوا يدرسون في نفس الفصل مع تلاميذ آخرين. هذا، ويوجد في كافة الأقسام مواكبة تربوية يحرص عليها مجموعة من الأساتذة الذين عندهم خبرة كبيرة في مجال علم التدريس.

فإذا وُجِدَ أن أحد التلاميذ يعاني من صعوبات متعددة ودائمة في التعلم، يتم إعداد خطة تعلم شخصية له ومن أجل دمج التلميذ داخل الوسط المدرسي عملت المؤسسة علة تأسيس مجموعة من النوادي .

أهداف الأندية التربوية :

تهدف الأندية التربوية إلى تحقيق عدد من الأهداف الجماعية والفردية منها :

  • تقوية الشعور بالانتماء الجماعي .
  • دعم المبادرة الفردية والتربية على العمل الجماعي .
  • دعم التثقيف بالنظير والتعلم الجماعي المتبادل .
  • تنمية الشخصية والاتجاهات والقيم والكفايات .
  • التمرن على الممارسة الديمقراطية وعلى تحمل المسؤولية .
  • اغناء مهارات التواصل والاستماع والأخذ والعطاء .

لائحة أندية المؤسسة :

قام أساتذة المؤسسة بإنشاء مجموعة من الأندية التربوية لفائدة تلاميذها (السلك الإعدادي) .

نادي الثقافة : بإشراف الأستاذ محمد زيطان

نادي الصحافة المدرسية بإشراف الاستاذ محمد زيطان

نادي القران الكريم و السنة النبوية بإشراف الأستاذة لبنى التمسامني

نادي التربية على المواطنة و حقوق الإنسان بإشراف الأستاذة لطيفة العيادي

نادي الرياضة بإشراف الأستاذة يسرى البلدي

نادي اللغات بإشراف الأستاذة حسناء تيركيت و الأستاذ محمد زيطان

نادي العلوم بإشراف الأستاذ عبد الحفيظ أبري

نادي التكنولوجيا بإشراف الاستاذ محمد علي سليمان

نادي الشطرنج بإشراف الاستاذ علي بوناب

نادي التعايش والتسامح بإشراف د.محمد زيطان / د.ة. مريم العروصي.

بعض أنشطة الأندية التربوية داخل مؤسسة الكرامة بوسعيد:

نادي القران الكريم و السنة النبوية:

تنظيم  ندوة تربوية من طرف  نادي القران الكريم و السنة النبوية بمناسبة المولد النبوي الشريف  تحت إشراف كل من أستاذ اللغة العربية محمد زيطان و أستاذة التربية الإسلامية  لبنى التمسماني .

والتي عارفت أنشطة متنوعة، وفقرات إنشادية بصوت المنشد المغربي يوسف العمراني.

نادي الثقافة :

اليوم العالمي للغة العربية:

تخليدا لليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف يوم 18 دجنبر من كل سنة نظمت مؤسسة الكرامة بوسعيد ندوة بعنوان: “لغة الضاد: فضلها وأهميتها”، وقد كان من بين أهداف النشاط:
– إشعار الفرد بمسؤوليته نحو اللغة العربية.
– إعادة الاعتبار للغة العربية خاصة أمام ما تعرفه من ترد لوضعها في المؤسسة ومحيطها.
– التعامل بهذه اللغة استشعارا لأهميتها وإحياء لأصولها…

وقد أشرف على تنظيم النشاط أعضاء النادي الثقافي،

تم افتتاح النشاط في حدود الساعة الواحدة بعد الزوال بآيات بينات من الذكر الحكيم بتلاوة الأستاذ “يوسف العمراني “، أعقب ذلك كلمة السيدة المديرة حنان البلدي وقدمت نبذة مختصرة عن السياق الذي جاء فيه النشاط معبرة عن كون اللغة العربية لغة القرآن ورمز هوية الأمة وخزانة فكرها الحضاري، وأنها رغم ما عانته اليوم من هجوم أعدائها وعقوق أبنائها إلا أنها تسجل سبقا ثقافيا مزيدا.

بعدها تحدث الأستاذ “محمد زيطان ” في عرض نظري مفصل عن عدة محاور بين من خلالها أهمية لغة الضاد وفضلها، مبرزا أنها الهوية التي تحمي أصحابها وتضمن كمال الأمة ودوامها وثباتها، وأنها لغة شاعرة كما بين كيف استطاعت أن تكون وعاء القرآن، حيث وعت أسراره وقواعده ثم مداخلة الأستاذ الدكتور مؤنس مفتاح علاقة اللغة العربية بعلوم الترجمة

بعد ذلك أعطيت الفرصة لمجموعة من التلاميذ لتقديم إبداعات مرتبطة بموضوع النشاط، حيث أشارت التلميذة “عبير عزاوي” في عرض موجز إلى تاريخ اللغة العربية، وصلة هذه الأخيرة بالإسلام، كما بينت أنها ثروة يجهل الكثير قيمتها…

نادي التربية على المواطنة و حقوق الإنسان 

تأسيس نادي التربية على المواطنة و حقوق الإنسان  والذي بدوره نظم مجموعة من الأنشطة ومن أبرزها ندوة بمناسبة  المسيرة الخضراء من تقديم تلامذة السلك الإعدادي وبإشراف الأستاذ محمد زيطان والأستاذة لطيفة العيادي .

وأيضا تنظيم ندوة بمناسبة تقديم وثيقة الاستقلال  والتي كان ضيف الشرف فيها الأستاذ بلال كركيش حيث تحدث عن هذا الحدث التاريخي الهام وبإشراف وتأطير الأستاذ محمد زيطان والأستاذة لطيفة العيادي وختمت هذه الندوة بمسرحية من تقديم تلاميذ الثانية الإعدادي والتي كان الهدف منها التعريف بهذا الحدث الوطني الهام.

نادي التكنولوجيا بإشراف الاستاذ محمد علي سليمان

حيث نظم ورشة تكونية توعوية في مجال الأمن ألمعلوماتي لفائدة تلاميذ والتلميذات السلك الاعدادي وتأتي هذه الورشة تنزيلا لمذكرة وزارة التربية الوطنية والاتكوين المهني ، في إطار اليوم الذي يحتفل به العالم كل سنة ( يوم الاستعمال الآمن للانترنيت 9فبراير وقد تم تنظيم دورة تكونية في الموضوع اظافة الى عرض شريط توعوي تحسيسي.

نادي الصحافة اليوم العالمي للسلامة الطرقية :

في إطار فعاليات الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية والذي يصادف 18 فبراير من كل سنة، انخرطت مساء اليوم الثلاثاء 23 فبراير 2021 مدرسة   الكرامة بوسعيد التحسيس والتوعية المنظمة حول السلامة الطرقية والتحسيس بمخاطر حوادث السير وأهمية احترام قانون السير ،بالتنسيق مع جميع الفعاليات والمتدخلين في الميدان من قطاعات حكومية وسلطات محلية ومصالح الأمن الوطني.

وفي هذا الإطار شهد رحاب المؤسسة الكرامة بوسعيد نشاطا توعويا متميزا حضره تلاميذ المؤسسة و أعضاء هيئة التدريس والادارة التربوية احتفاء باليوم الوطني للسلامة الطرقية كان متنوعا ، بدأ بتحية العلم على أنغام النشيد الوطني ثم تتبع الحضور ورشات تحسيسية اطرها مختصون في مجال الوقاية من حوادث السير والسلامة الطرقية، نذكر منها ” ورشة الاسعافات الاولية ”  من تقديم الأستاذة حرية جرميم ، و”ورشة السلامة الطرقية” لرجال الامن الوطني من تأطير الضابط عبد الخالق مازيغ  ،الى جانب تقديم عروض فنية ومسرحيات هادفة حول أخطار الطريق وما تتسببه من حوادث للراجلين والراكبين، كما شارك التلاميذ في ورشة حول اجتياز مدارات طرقية مغلقة بساحة المدرسة، للتعرف على كيفية عبور الطريق واحترام علامات التشوير.

نادي الثقافة مسابقة ثقافية:

إرساء لثقافة الاعتماد على الذات وإكسابا للمتعلم كفاية الاشتغال في المجموعات؛ وتحقيقا لمبدأ الإشراك الفعلي والحقيقي له في الأنشطة الموازية في الحياة المدرسية تعزيزا لدوره الحيوي في الجسم التربوي نظم نادي الثقافة بإشراف الأستاذ محمد علي سليمان والأستاذ محمد زيطان مسابقة ثقافية تربوية لفائدة تلاميذ السلك الاعدادي وقد أعطى انطلاقة أطوار المسابقة الثقافية التربوية السيدة المديرة التربوية حنان البلدي حيث تناولت الكلمة ورحبت بالجميع وأكدت في معرض حديثها على الدور الذي تلعبه الأنشطة التربوية كرافعة للدينامية والحركية والأثر الإيجابي الذي تخلفه في صفوف التلاميذ والتلميذات سواء منهم المشاركين ضمن فقراتها أو المتتبعين لمسارها وأنها فرصة لإثبات الذات والترويح عن النفس وتمرين لقياس مدى القدرة على الاستذكار واستحضار المعلومات بصفة تلقائية في جو تعمه الحيوية وأمام جمهور عن طريق اختيار الرقم لاكتشاف السؤال.
وسعيا من نادي الثقافة الى تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص فيما بين الجنسين تم اعتماد مقاربة النوع  تلميذ ؛ تلميذة  يمثلون باقي زملائهم؛ طبعا بعد اقتراحهم من طرف جميع تلاميذ القسم.

نادي الثقافة :

“ورشة في كتابة الشعر”

الورشة التدريبية تمت تحت إشراف  الشاعر محمد زيطان والباحث مؤنس مفتاح  ، الذين حرصوا على تحفيز التلاميذ من أجل الإبداع اعتمادا على اللغة العربية ، من خلال تقريبهم من عدد من أدوات الكتابة الإبداعية.

تجدر الإشارة أن هذه الو رشات استفاد منها تلاميذ السلك الإعدادي بحثا عن أجود الأعمال التي ستتمكن من المشاركة في المسابقة الوطنية في فئة الشعر والقصة.

نادي الثقافة و الصحافة المدرسية  :

والصحافة المدرسية هي: نشاط حر ينفذ داخل المدرسة، ويقوم المتعلم بالعبء الأساس في إصدارها، تحريرًا، وإخراجًا، وطباعة، وتوزيعًا، بإشراف الاستاذ محمد زيطان.

و يحاول الاستاذ محمد زيطان باعتباره مشرف على النادي أن يلتزم بالقواعد التي تحكم المؤسسة التعليمية فيما تنشره من مواد، مع إتاحة الفرصة للمتعلمين التعبير عن آرائهم بقدر من الاستقلالية والمسؤولية التي تنمي جوانب إبداعية وتربوية من خلال فنون الكتابة الصحفية.

ورشة (فن كتابة القصة القصيرة من تأطير الباحث محمد زيطان )

نادي الشطرناج : بإشراف الاستاذ علي بوناب.

يهدف نادي الشطرنج لتنمية القدرات إلى نشر وتعميم ممارسة رياضة الشطرنج وتوظيفها كأداة لتنمية القدرات الذهنية والفكرية.

مؤسسة الكرامة بوسعيد حديثة العهد لكن قامت بانجازات كثيرة في فترة وجيزة و هذا مايدل على كفاءة الطاقم الإداري والتربوي.

 


شاهد أيضا