أطباء يطالبون الحكومة بإلغاء ضريبة الاقتطاع من المنبع - بريس تطوان - أخبار تطوان

أطباء يطالبون الحكومة بإلغاء ضريبة الاقتطاع من المنبع

طالب مجموعة من أطباء القطاع الخاص، المنضوون في ائتلاف موسع يضم تنظيمات نقابية وجمعوية من مختلف التخصصات الطبية، بإلغاء ضريبة الاقتطاع من المنبع التي فرضتها الحكومة في ميزانية السنة المالية المقبلة 2023 لكونها تشكل “ثقلا ضريبيا مضاعفا للطبيب كما أنها تتعارض ومبدأ التصريح الضريبي المعمول به في بلادنا”.

ودعا الأطباء إلى ضرورة مراجعة تضريب المهن الصحية “مراعاة للخدمات الجليلة التي تقدمها”، مسجلين في بلاغ صادر عنهم بحر الأسبوع الجاري إلحاحية مراجعة التعريفة المرجعية التي تراوح مكانها منذ 2006 في “ضرب صارخ للقانون الذي يوجب مراجعتها كل 3 سنوات” وذلك بهدف تمكين المواطن من ولوج الخدمات الصحية كحق دستوري لكل المغاربة.

ودعا بلاغ الأطباء إلى تمكينهم من الحصول على الشركة المهنية بشريك وحيد كباقي المهن الحرة(SARLU)، ومراجعة مساهمة الدخل الجزافي لطبيب القطاع الحر في صناديق التغطية الصحية.

وسجل الأطباء، وفق ذات المصدر، أنهم يؤدون قيمة مرتفعة من الضريبة على الدخل والضريبة المهنية، فضلا عن %20 كضريبة على القيمة المضافة على المواد والمعدات اللازمة لمزاولة مهنتهم دون إمكانية استرجاعها مما يحد من إمكانية الاستثمار أكثر في المعدات.

وأشار المصدر ذاته إلى أن طبيب القطاع الخاص بالمغرب، وفي الوقت الذي يهاجر فيه الكثيرون نحو آفاق أخرى، يستمر في “أداء مهمته الاجتماعية بكل روح وطنية وصدق وتفان ويقدم 70% من خدمات التطبيب في بلادنا”.

وأكد المصدر إلى استعداد أطباء القطاع الخاص للدخول في حوار بناء من شأنه إيجاد حلول ناجعة ومتوافق عليها تضمن للمواطن المغربي خدمة صحية ترقى إلى مستوى تطلعاته وانتظاراته.

بريس تطوان


شاهد أيضا