الجريدة الأولى بتطوان _ تطوان: انطلاق ورش إعداد المخطط الاستراتيجي للشبكة المتوسطية للمدن العتيقة من طرف الأندلس
صوت وصورة

إبداع العلامة أحمد بابا التمبوكتي في العلوم الشرعية


أهداف مباراة المغرب التطواني مع أولمبيك خريبكة

 
تسجل بالنشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
مقالات وآراء

"ما لنا وللسياسة ؟"

 
 

تطوان: انطلاق ورش إعداد المخطط الاستراتيجي للشبكة المتوسطية للمدن العتيقة من طرف الأندلس


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 شتنبر 2013 الساعة 21 : 07



انطلاق ورش إعداد المخطط الاستراتيجي للشبكة المتوسطية للمدن العتيقة من طرف شبكة المدن المتوسطة بالأندلس


شهدت قاعة الجلسات التابعة للجماعة الحضرية لتطوان، مساء اليوم الثلاثاء 10 شتنبر 2013، تنظيم لقاء لإعطاء انطلاقة ورش إعداد المخطط الاستراتيجي للشبكة المتوسطية للمدن العتيقة مع شبكة المدن المتوسطة بالأندلس.

وقد تميز هذا اللقاء المنظم من طرف الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة والجماعة الحضرية لتطوان، بحضور السيد محمد إدعمار رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، والسيد محمد السفياني رئيس الجماعة الحضرية لشفشاون ورئيس الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة، والسيد المهدي الزواق مدير الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة، والسيد محمد التقال المندوب الجهوي لوزارة الثقافة، والسيد عبد العزيز بن عبد الكريم عن الجماعة الحضرية، والسيد خوان بيريز كيريرو عمدة لوثينا بإقليم غرناطة والكاتب التنفيذي لرادوت (RADEUT) والكاتب التنفيذي لمؤسسة المدن المتوسطة بالأندلس، والسيد رافاييل ميرينو رودريكيز عن مركز السوسيولوجيا والسياسيات المحلية التابع لجامعة بابلو أولابيدي بإشبيليا وممثل (CMA)، فضلا عن خبراء ومختصين بشبكة المدن المتوسطة بالأندلس.

اللقاء أيضا كان مناسبة لتبادل الكلمات بين المشاركين، والتي تطرقت في مجملها إلى الترحيب بهذا التعاون الإيجابي بين الشبكتين واستعراض أوجه التعاون الذي يربط بين الأندلس وشمال المغرب، بالإضافة إلى عرض تجارب محلية لمنطقة الأندلس والمراحل التي قطعتها.

وفي هذا السياق، أعرب السيد رئيس الجماعة الحضرية عن مدى شكره للمؤسستين الإسبانيتين بخصوص استعدادهما للتعاون ونقل خبرتهما وتجاربهما إلى المدن العتيقة المنضوية بالشبكة المتوسطية للمدن العتيقة، كما ثمن الانفتاح التي تقوم به هذه الأخيرة نحو الفعاليات الوطنية والمحلية وتطوير العلاقة مع المؤسسات الإسبانية، مؤكدا في هذا السياق، "أن الجماعة الحضرية لا يمكن إلا أن تكون رهن إشارة الجميع لأجل الاشتغال بشكل تعاوني مع الجميع". كما أوضح أن زيارة الوفد الإسباني ستشمل جماعات ترابية أخرى بالشبكة، متمنيا أن تتكلل هذه الزيارات والأعمال بالنجاح.

ومن جانبه، أعرب السيد رئيس الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة، عن مدى شكره للجماعة الحضرية على حسن استقبال الوفود واحتضان هذا اللقاء، ولعمدة مدينة لوثينا ومن خلاله الشبكتين اللتان  يمثلهما. كما أوضح أن الأصدقاء الأندلسيين وافقوا على مواكبة إعداد المخطط الاستراتيجي للشبكة من خلال المواكبة التقنية والعلمية، مضيفا أن المخطط سوف يضم محورين: الأول يتعلق بالأمور الأفقية كالتكوين وتحسيس الساكنة عبر المجتمع المدني وتسويق التراث كمنتوج وكآلية للتنمية المحلية المستدامة، والثاني  يتعلق بجمع المعطيات عن كل الجماعات التسعة بالشبكة في وثيقة واحدة. كما حيى بالمناسبة الوفد الإسباني على روح التعاون الذي يتميز بها، مشيرا إلى أنه رغم الظروف الصعبة التي يمر بها الجار الإسباني، فإن هذا الأخير وافق على المساهمة المادية في مواكبته لهذا المخطط والتي قد تصل حوالي 25%  من قيمة الميزانية التي يغطي الباقي منها الاتحاد الأوربي. وبخصوص المخطط الاستراتيجي الذي اعتبره سوف يكون مخططا تشاركيا بامتياز مع فعاليات المجتمع المدني والقطاعات الحكومية، فقد أوضح أنه سوف يبدأ العمل به قريبا على أساس أن ينتهي هذا العمل مع نهاية شهر يناير، ليقدم للخبراء ولوسائل الإعلام في شهر أبريل القادم 2014.

ومن جهته، أعرب السيد عمدة لوثينا والكاتب التنفيذي للمؤسستين عن مدى شكره للجماعة الحضرية على حسن الاستقبال والضيافة، مهنئا المسؤولين على جمالية ورونق المدينة. كما اعتبر أن المخطط الاستراتيجي السياحي من أفضل المخططات على صعيد الأندلس، وأن التنمية السياحية التي تشهدها المدن الأندلسية والتي تلعب دورا مهما على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي - حسب قوله - ، هي نتيجة لانخراطها في شبكة المدن المتوسطة ولاستفادتها من هذا المخطط الاستراتيجي. كما عبر عن رغبته الشبكتين في التعاون مع الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة والعمل معها جنبا إلى جنب.    

 السيد ممثل الجماعة الحضرية أشار من جهته بخصوص المخطط الجماعي للتنمية، أنه تم البدء فيه خلال سنة 2011 بعد التشخيص التشاركي،  والذي تضمن الاتفاق حول ستة محاور استراتيجيه وهي:

تدبير المجال والحفاظ على التراث العمراني والثقافي

تحديث النقل وتنظيم السير والجولان

تنمية دعم الاقتصاد المحلي وتشجيع الاقتصاد الإنتاجي

رهانات بيئية وإعادة الاعتبار لوادي مرتيل

تحسين العمل الاجتماعي وتحسين جودة الحياة

تقوية الحكامة الجيدة.

مشيرا أن المدينة العتيقة أخذت الحيز الأكبر من هذا المخطط، مبرزا أن المحور الأول تضمن اهتماما أكبر بالمدينة العتيقة من خلال الاهتمام بالدور الآيلة للسقوط وإصلاح وتجهيز الشبكة المتعلقة بماء السكوندو، وإصلاح النافورات العمومية وترميم الأسوار وتحسين الواجهات وإصلاح شبكة الماء الصالح للشرب والتطهير السائل، مضيفا أن هذه المشاريع سوف تنتهي حسب المخطط خلال 2016، وعرفت تدخلات من مختلف الشركاء.

وفي سياق ذي صلة، أشار السيد ممثل (CMA)، أن هذا المخطط الاستراتيجي يتحدث عن منهجية العمل الذي جاء به، وأساسه العمل في إطار الشبكة، حيث أعطى نتائج ملموسة، مضيفا أن صياغة المخطط عرف مشاركة جامعة بابلو أولابيدي بإشبيليا، وأن منهجيته تمت بناء على ثلاث مستويات: معرفة حقيقة المدن العتيقة، الأسس والأهداف التي يجب أن نضعها لشبكة المدن العتيقة، اقتراح مجموعة من المشاريع التي تتماشى مع الحقيقة المجالية للنهوض بهذه المدن لعتيقة.

وعند نهاية هذا اللقاء، تم تبادل الهدايا التذكارية بين السيد رئيس الجماعة الحضرية لتطوان والسيد عمدة مدينة لوثينا والكاتب التنفيذي للمؤسستين (RADEUT) وشبكة المدن المتوسطة بالأندلس. بعد ذلك تم تنظيم حفل شاي على شرف المشاركين.


إعداد: محمد ميمون

عن البوابة الإلكترونية للجماعة الحضرية 

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- "فايني ودنك، هاهي"

البعمراني ياسر

التعاون الدولي شيئ جميل لكن الأشياء الموجودة عندنا بشمال المغرب من بحوتاث للطلبة و تقارير و توصيات الملتقيات الدولية و الجهوية و المحلية و الكتب و المؤلفات حول المدن العتيقة بشمال المغرب كافية لوضع المخطط الاستراتيجي للمدن العتيقة.
ما أثار انتباهي هو حضور جامعة إشبيلية مع الوفد الاسباني لكن الوفد المغربي غائب عنه ممثل جامعة عبد المالك السعدي رغم أن هذه الأخيرة لها عدة تكوينات على مستوى الإجازة المهنية و الماستر و حتى البحث العلمي حول تطوير التراث المادي و غير المادي و تنظيم السياحة الثقافية بالمدن العتيقة.
ما نحتاج من الشبكة الأندلسية ليس وضع مخطط استراتيجي لأنكم إذا بحثم ستجدون معطيات عميقة و كافية أكيد لا توجد عند خبراء الشبكة الاسبانية، بل نحتاج تعاون في مجال الاستثمار في مجال التراث داخل المدن العتيقة و تشجيع ماديا و معرفيا الشباب الطلبة القاطنين بالمدن العتيقة على خلق مشاريع تعود عليهم بالنفع و على مدنهم العتيقة و على السياحة الثقافية بصفة عامة.
ما تفعله الآن الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة ذكرني في المتل المغربي الذي يقول "فين و دنك هاهي"

في 12 شتنبر 2013 الساعة 58 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



التعريف بمدينة تطوان

تطوان: من محمد الشودري إلى من يعنيه الأمر ( مع الجديد بالتعاليق)

بريس تطوان في حوار مع فنان الطرب الأندلسي عبد السلام الخلوفي

الجماعة الحضرية لتطوان: أية حصيلة؟

معرض للفنان التشكيلي عبد النور القشتول في معهد " خوان دي لا سييربا" بتطوان

اختطاف وتعذيب مواطن من طرف عصابة منظمة بوادي لو

تطوان: تخفيف الأحكام الصادرة في حق معتقلي 20 فبراير

تطوان: كابوس الهجرة يلاحق شباب تطوان

رئيس جماعة صدينة يضرب التوجيهات الملكية عرض الحائط

تطوان: النصب في بني حسان باسم حقوق الإنسان !!

تطوان: انطلاق ورش إعداد المخطط الاستراتيجي للشبكة المتوسطية للمدن العتيقة من طرف الأندلس





 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 539
زوار اليوم 44642
 
إعلان

شفشاون..إعلان عن طلب اقتراح المشاريع برسم سنة 2018م

 
بانر إعلاني
 
البريد الإلكتروني [email protected]