الجريدة الأولى بتطوان _ بريس تطوان في حوار مع رئيس جماعة السحتريين -تطوان-
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 514
زوار اليوم 10572
 
صوت وصورة

طبيب بتطوان يطالب بهواتف المواطنين للضرورة


قائد بتطوان يتصدى للعمل الإنساني

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
صفحتنا على الفايسبوك
 
 

بريس تطوان في حوار مع رئيس جماعة السحتريين -تطوان-


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 فبراير 2011 الساعة 01 : 04



بريس تطوان في حوار مع رئيس جماعة السحتريين -تطوان-

 

 


عبد السلام بنحليمة رئيس جماعة السحتريين من مواليد سنة 1967 بنفس الجماعة، يسكن بمدينة تطوان منذ سنة 1985.

حافظ لكتاب الله عزوجل وحاصل على الباكالوريا للتعليم العتيق .

 معروف لدى ساكنة المدينة بمزاولته لمهنة التجارة حيث يقوم بمهمة تسيير مطعم وليمة.

الجريدة التقت بالرئيس وأجرت معه الحوار التالي :

 

 

 


هل لك أن تمدنا بمعلومات عن جماعة السحتريين ؟

 

جماعة السحتريين تحد بمدينة  تطوان  وجماعة بن قريش وجماعة عين لحصن وجماعة الزينات وجماعة بني ايدر ومن الغرب تحد بجماعة بغاغزة ، يسكن الجماعة ما يفوق سبعة آلاف نسمة وهي تبعد عن مدينة تطوان  بستة كيلومترات وتتوفر على اثني وعشرين  دوارا، وإحدى عشر دائرة.

 

هل سبق لكم خوض تجربة  التسيير الجماعي سابقا ؟ وكيف ترون هاته التجربة؟

 

في الحقيقة هذه المرة الأولى التي أتولى فيها منصبا كهذا وهي تجربة مثل باقي المترشحين الذين تولوا هذا المنصب قبلي بما أننا من حزب العدالة والتنمية هناك بعض العثرات من طرف بعض الأحزاب الأخرى والحمد لله حصلنا على خمسة مقاعد في الحزب من هناك تم عقد تحالف مع المنتمين لحزب الأصالة والمعاصرة ليتم بذلك تشكيل المجلس الذي يرأسه عبد ربه عبد السلام بنحليمة.

 

لماذا وقع اختياركم على جماعة السحتريين تحديدا؟

 

أولا لأنني ابن المنطقة نشأت وترعرعت بها كما أنني حفظت القرآن هنا ولي غيرة عليها وما زاد من تحفزي على الترشيح لهذا المنصب هم سكان الجماعة بدون استثناء ولا أعتقد أن أحدا ما كان ليرفض الترشيح وهو يرى حب الناس له.

 


ما هي المشاكل الداخلية التي تعاني منها الجماعة وكيف هي طبيعة العلاقة التي تجمعكم بالمعارضة؟

 

أولا دعني أقول لك بأنني انتخبت بالإجماع كرئيس لهاته الجماعة، وجميع دورات المجلس يصادق عليها بالإجماع

هناك انسجام تام يطبعه التعاون والإخاء والحمد لله هناك أعضاء طاقة شابة مفعمة بروح العمل، ولعل من يزور الجماعة يلحظ ذلك لأول وهلة، لأن جل اهتمامهم تنصب في تنمية الجماعة وخدمة الساكنة على أحسن وجه، لكن هذا لا يمنع من وجود بعض الحاقدين والمتآمرين يحاولون تشتيث هذا المجلس الذي بني على الصدق والإخلاص، والذين بالمناسبة ندعوا لهم بالهداية والصواب.

 

كيف توفقون بين عملكم كرئيسا للجماعة وبين مهنة التجارة ؟


أولا الرئيس غير ملزم بحضوره للجماعة يوميا كما ينص على ذلك الميثاق الجماعي وله نوابه يفوض لهم ؛ ورغم هذا فإنني أحضر يوميا لأراقب مصالح الناس والصهر عليها، وأما تجارتي فهناك أيضا من ينوب عني ، وأعتقد أن مهنة التجارة خير من السمسرة وابتزاز المواطن المغلوب على أمره كما هو حال الكثيرين، نطلب لهم الهداية.

 

وصل إلى علمنا كون الجماعة تعاني من عدة اختلالات ويوجد بها مسلك وحيد  غير معبد يربط الدوار بالطريق الرئيسية؟ ما مدى صحة هذا القول ؟

 

كل هذه الأشياء لا أساس لها من الصحة هناك المسلك الأول الذي يربط دوار أمزال حيث تتموقع الجماعة بدوار منكال على طول 3 كلم ، وهو عبارة عن طريق مجهزة ب"التوفنة" إضافة إلى مدخل يسمى مدخل حمادي والمعروف بالحوينت، وعبر منكال توجد طريق أخرى على طول ثلاثة كيلومترات ونصف مجهزة وصالحة لمرور السيارات وهاته الطريق تربط الجماعة عبر دوار منكال و دوار فيلالش إلى دوار كراكش إلى بنو خلف، علاوة على طريق تربط بين جماعة السحتريين وجماعة بن قريش عبر بني وسيم وهي كذلك طريق مجهزة بالتفنة، وتم إنجازها من طرف المجلس السابق مسافتها خمسة عشر كيلومترا، أضف إلى ذلك طريق الحدادين كما أن هذه الطريق الرابطة بين جماعة بن قريش وبني وسيم صالحة وهي غير معبدة لكنها داخلة في برنامج الإصلاح، لتربط جماعة بن قريش بجماعة السحتريين وصولا إلى جماعة بني ايدر مسافتها عشرون كيلومتر،  وستكون طريقا وطنية ستدخل فيما يعرف ببرنامج الطرق الوطنية ستبدأ بها الأشغال عما قريب إنشاء الله.

 

ماهي علاقتكم بالمجلس السابق؟ وما هي مشاريعكم الراهنة والمستقبلية لجماعة السحتريين؟

 

علاقة طيبة مبنية على الإخلاص والمودة والحمد لله، نتعاون على كل شيء فالرئيس السابق السيد أحمد أغدو هو النائب الأول وبحكم خبرته فهو يمدنا بما يعرف ولا يوجد إشكال بيننا وكل شيء على أحسن ما يرام، أما بخصوص الإنجازات المستقبلية هناك دراسات مكثفة منها مشروع انجاز طريق تربط دوار منكال عبر فيلالش وكراكش أتمنى أن تكون طريق معبدة، كما أن هناك مشروع إنجاز قنطرة جديدة تربط دوار أمزال بدوار منكال ولا ننسى ان ما نشر في تلك الصحف تحدث عن وجود قنطرة وحيدة لكن العكس تماما هناك ثلاثة قناطر وكما رأيتم عالية عن مياه الوادي، كما توصلنا بخبر من الولاية يفيد أن الجماعة ستحظى بشرف بناء جامعة أو كلية بجماعة هذا وقد تم  مع بعض المجالس مناقشة مدى امكانية ربط الجماعة مع باقي الجماعات بالإنارة العمومية في المدى القريب.

والجدير بالذكر أن الجماعة مقبلة على تنظيم المنتدى التشاركي يوم 01 مارس 2011م الذي يندرج ضمن المخطط الجماعي للتنمية وفيه ستحدد المشاريع ذات الأولوية، بحضور جميع المصالح الخارجية ، وتعتبر هاته البادرة قيمة مضافة وشرف للجماعة وساكنتها، وذلك بفضل المجهودات الجبارة التي يبذلها المجلس وموظفيه المخلصيين وعلى رأسهم السيد الكاتب العام عبد السلام السداتي .

 

كلمتكم الأخيرة..

أشكركم جزيل الشكر على هذه الزيارة وأتمنى ان تتكرر مرات عديدة للوقوف على كل كبيرة وصغيرة بهذه الجماعة، كما أناشد سكان جماعة السحتريين من أخذ الحيطة والحذر من شياطين في صورة الإنس، يقفون سدا منيعا ضد تقدم جماعتنا وضد تحقيق التنمية المستدامة.

 

 

 

 


 

 

 

 

حاوره :عدنان تليدي

تصوير : رشيد يشو

بريس تطوان

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- فيه الفلوس هاد الحوار

كريم

"شكركم جزيل الشكر على هذه الزيارة وأتمنى ان تتكرر مرات عديدة " وغادي تنقاملك غالية الزيارات رد بالك راه فيها.......

في 24 فبراير 2011 الساعة 09 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- وليمة وشمن وليمة هادي

مصطفى التباع

اول الغيض فيض، حوار تم عبر نقل صاحب المدونة في سيارة الجماعة وهو خرق سافر لإهدار المال العام، ثانيا، ما تسميه حوارا هو خوار وغطناب وإشادة في حق هذا المنتخب صاحب مطعم وليمة، انصحم بالابتعاد عن هاد الشبوقات راك تطواني اصيل يا حسرة. لا ترك الوسخ ينخرك

في 24 فبراير 2011 الساعة 12 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- أين هي براءة اتهامك

بريس تطوان

إلى صاحب التعليق الذي يتهم كون الحوار فيه الفلوس أقول له لو كان الأمر كذلك لكنت مليار دير بمدينة تطوان لأنني أجريت حوارات عدة، ولو كانت فكرشي العجينة يا صاحب التعليق لما قمت بإضافة تعليقك، تكلم بكل حرية شريطة أن تكون نزيها في تعليقاتك ولا تحاول تصفية حساباتك مع الأشخاص، كن عاقلا وضع تعاليقك على مضمون الحوار لا أن تتهم أشخاصا لا تعرف عنهم سوى الإسم فقط.

في 24 فبراير 2011 الساعة 09 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- أ،ا هة إيها الاختصاي في البحث في سيدك غوغل

أنا صاحب التعليق يا ممارس الرقابة

لمادا سحبت وحدفت التعليق ايها "السخافي" تعم دهبت في سيارة الجماعة، وهو ما يعني استغلال سيارة رسمية لإجراء حوار يشيد بهذه الجماعة، هذا دليل برائتي والصور متوفرة يا صاتحب المدونة.. واعما تطواني بنخوتك يا حسرة، لكنك دخلت في اللعبة.. برالءة اتهامي اقولها واكررها هي استعمال السيارة والصحافة ستكتب في الموضوع. انتم جبناء

في 25 فبراير 2011 الساعة 19 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تنبيه

الرفع من مستوى الخطاب

سأحاول جهد المستطاع أن أتجرد من كل الخلفيات والحساسيات التي قد تشوش على التحليل الصحفي الحقيقي والصحيح..
أولا يتبين لي أن صاحب المدونة هو من أجرى الحوار مع رئيس الجماعة.
ثانيا أتيقن مائة بالمائة أن لرئيس الجماعة خصوم كثر،،، وهذا طبيعي
ثالثا هذه أول مرة أزور فيها الموقع
رابعا لا أعرف الأطراف المتضاربة ولا حتى مدينة تطوان،، فأنا ضمن طاقم هيأة التحرير بجريدة وطنية وسبق لي وأن زرت تطوان مرتان، الأخيرة كانت في صيف العام الماضي
تقديـــــم
لم تكن الصحافة الرزينة في وقت ما تناقش الأشخاص بل كانت تناقش الأحداث والقضايا،، ومن هنا تأتي المقولة التي قعدت للفكر الإسلامي " العقول الصغيرة تناقش الأشخاص والعقول المتوسطة تناقش الأحداث والعقول الكبيرة تناقش القضايا "
أما حال الصحافة اليوم فغالبه بنسبة 85 بالمائة نزل إلى مستوى مناقشة الأشخاص، وهذا أكبر دليل على تراجع المادة الصحفية.
التحليل
1/ تحية حارة لصاحب المدونة على "القشاب الواسع" وهذه انطلاقة موفقة تؤهلك للعمل الاحترافي في ظل مهنية عالية تمنحك ثقة في النفس وشجاعة بالغة.
2/ بالنسبة للتعليق على سيارة الجماعة فالمنطق يحتم عتاب رئيس الجماعة وليس الصحافي،، وإذا عاتب كاتب التعليق هذا الصحفي صاحب المدونة قد يتبادر إلى ذهني إما أن كاتب التعليق لحقه ضرر ما جراء الحوار أو أنه مأجور "وله الحق في هذه المهمة ـ لأنه منها يقتات ـ " وهنا أستسمح القراء لأعبر عن رأيي فيما يخص الاتهام المكال إلى صاحب المدونة، إنك بريييييييييييئ حتى تثبت إدانتك، عن طريق حجة وبينة ملموسة كالفيديو أو التوقيع المصادق عليه، كما هو الشأن مع الطرف الأخر إلا أن هذا الأخير يمكن أن تلازمه صفة "القلم المأجور" ما لم يعلن عن اسمه لكونه طرفا في القضية.
3/ ما من محاولة ولو كانت ضئيلة الحجم فإنها تعتبر مبادرة لتنوير الرأي العام والسياق هنا هو الحوار الذي اعتبره مصطفى التباع "خوار" حيث لا ينكر العقلاء مثل هذه التعليقات كونها تعبر عن الحق والحسد.
احترامي لجميع الصحفيين النزهاء ودعائي مع كل من لم تكتمل فيه الصفات الصحافية ليرقى إلى مستوى المهنية، وكلنا مبتدءون وكلنا "أولاد التسع أشهر" والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


في 28 فبراير 2011 الساعة 36 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- بريس

تطوان

إلى صاحب التعليق "من سكان الجماعة " بصراحة من يقرأ تعليقك يذوب قلبه بالعطف والحنين على تلك المنطقة، أولا دعني أقول لك بأن كلامك به جانب من الصواب وجوانب جمة من الأخطاء والاتهامات.
أول اتهام هو أنني لم أركب قط سيارة الجماعة، لذلك فأنت تتكلم من غير علم،شوف مزيان على جانب سيارة الجماعة هناك سيارتي. ثانيا القنطرة التي يغمرها الواد ميزانيتها تصل أضعاف جماعة السحتريين مضروبة في عشرة بمعنى ميزانية خيالية واش خصك الرئيس يخلص من جيبوا باش تكون على خاطرك؟ فكر قليلا ونزل راسك في مكانه.
لكن هذا لا يعني أن العزلة قائمة بل هناك قنطرة أخرى تفي بالغرض وقد اطلعت على ذلك بأم عيني.
أما بخصوص الرشوة التي اتهمت بها الرئيس فيجب أن تحضر الدليل وحينها سأكون مع سكان الجماعة وإن كان الواجب المهني والصحفي يقتضي أن لا أكون مع أحد بل مع الحياد والموضوعية.
سؤال أخير أتوجه به إلى سيادتك : لماذا هذا الرئيس لم ينبش في عيوبه من زمان حتى هذه اللحظة؟ ولماذا تتهم بدون دليل ؟ وهل الجماعة تريدها أن تصبح جنة الفردوس في لمح البصر؟ وهل هناك في العالم بأسره جماعة قروية بدون معاناة؟ هناك اصلاحات سارية المفعول ودوركم هو تتبعها والمساهمة في إنجاحها وليس اقتناص الأخطاء وصيدها لبيعها للمعارضة.

في 23 مارس 2011 الساعة 04 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- امزال

شاقور

دوار امزال من الدواوير القريبة من مدينة تطوان ،وتتكون من حومة شواقرة ، وضربنعلي ، والحررقة، وجل سكانتها يمارسون المهن المعيشية من فلاحة، وخضر ، والقلة القليلة هي التي تمارس اعمالا اخرة كالتجارة، والعمل في البناء لاغير،وبالتالي فمصدر عيش ساكنة امزال يعتمد بالآ ساس على الارض الفلاحية، وهنا اشير بالاساس الى مسالة الارض التي اثارت انتباه الراي المحلي بالمنطقة ، او مايسمى بارض ازغار،التي عرفت تجاذبات متباينة من طرف الساكنة الذين يعتبرون المالكين الشرعيين لهذه الارض منذ مات السنين حسب الوثائق المتوفرة لديهم والتي تشير الى ان هناك رسالة بعثها لهذه الساكنة المولى الحسن الاول باعتبارهم ينتمون النسب العلوي حسب الشجرة ،ولهم حجج تثبت ملكيتهم لهذه الارض ،ثم مسالة الاستعمار الاسباني لما دخل الى المنطقة اراد ان يستغلها فلم يستطع الا عن طريق الاكتراء، وبعد خروجه قسمت الارض ووزعت على اصحابها، ومنذ ذلك الوقت والناس يملكونها ابا عن جد ،الاان بعض الطموحات الفردية والشخصية تريد ان تفرض امرها على الواقع من اجل اهدافها الشخصية دون مراعات حق هولاء الناس ، واقصد هنا تلك المزايدات الانتخابية التي يتبناهااشخاص لا يهمهم من المنصب الذي هم فيه الاتحقيق مصلحتهم الشخصية والعائلية ، كماهو الشان بالنسبة لرئيس الجماعة ونائبة غذو وكركيش واللائحة طويلة،والامر الادهى والامرهو ماراج مؤخرا حول مخطط يهدف الى الاستلاء على هته الاراضي كلها دون حجة قانونية، ولكن بطريقة ملتوية، فتارة يقولون للساكنة انهم سبنون اعدادية، وتارة سوق ، وتارة منتزه سيااحي وتارة طريق ...وهكذا ، لكن الشيء الذي لم يصرحوابه هو سكن الموظفين ، (الرئيس وحاشيته )وهنا بان العربون،لهذا فما يقولونه للناس شئء وما يريدون ان يفعلوه شيئا آخر،وماصرح به الرئيس لجريدة بريس تطوان في لقاء خاص انه قال : جامعة او كلية ، والكلام الشائع هو بناء الاعدادية الدي من المفترض ان تكون في جماعة عين لحصن ، وهنا نتساءل : هل لجماعة السحتريين في حاجة ماسة الجامعة ؟
 (يتابع )

في 07 أبريل 2011 الساعة 13 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- امزال الخبز والبصل

من سكان الجماعة

لم تكن امزال يوما من الأيام الاكباقي الدواور الأخرى المجاورة لها، لكن اليوم اسمها طفى على السطح نتيجة تكالب الدئاب عليها،وتعرضها للتهميش والاقصاء،مما جعل اهلها يؤئنون من وطاة الحيف الا مسؤول الذي طالهم من طرف رؤساء الجماعة ابتداء من غدو ووصولا الى بنحليمة وحاشيته،الذي وظف احد اقربائه بالجماعة والذي يبعد عنها بعشراي الكلمترات ،امام اعين شباب امزال العاطلين عن العمل ،وكذلك احد نوابه المسمى بكركش ادخل ابنه حارسا ليليا، فوصل العدد الى حراس ،حارس ليلي وحارس نهاري ،حارس تالت رئيسا عليهما،وكان الجماعة لاينقصها الاهذا الأمر.
الا انا نسجل من الخروقات الغير الأخلاقية التي صدرت من الرئيس وحاشيته تجاه سكان امزال ،فهذا احد نوابه المسمى  (احسانو )الذي من حوكة منكال قال في حق نساءامزال : (انه سيحويهم جميعا ) .
هل هذا الكلام يقوله شخص يمثل فئة من المحتمع ؟

في 08 ماي 2011 الساعة 45 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- اتقوا الله عباد الله.

غيور على جماعته

بسم الله الرحمن الرحيم.
أولا: أنا أنتمي لهذه الجماعة ولي غيرة كبيرة عليها.
ثانيا: ما كنت أعرف هذا الموقع ولم أدخله إلا عبر الصدفة.
ثالثا: ما دفعني إلى التعليق هي هذه الفضيحة (الحوار وتعليقاته ) التي تجسد فعلا أرض الواقع الموجود في هذه الجماعة. وأبدأ بكاتب الحوار، إن مهنة الصحافة الشريفة تقتضي أولا التقوى ومراقبة الله عز وجل، ثانيا تقتضي تشخيص الداء في موطنه، أي: يجب عليها في هذا المقام أن تنزل في أرض هذه الجماعة وتشاهد بأعينها، وتقترب من السكان، وتستمع إليهم ثم تنقل للرأي العام بكل مصداقية، وليس الاستماع إلى أحد الناطقين باسم مكتبها الذي في كل الأحوال سيقول: "الأمور على ما يرام". نحن لا نريد من الصحافة أن تلمع صورة الجماعة وصورة المسؤولين عنها، كما لا نريدهاأن تصبغها باللون الأسود كما رأيت في صحف أخرى... نحن نريد أن تصل الحقيقة كما هي إلى المسؤولين وإلى الرأي العام عسى أن يصلح ما يجب إصلاحه، قبل أن نسقط في الهاوية. (الهجرةإلى المدينة ).
وأنتقل إلى سيادة الرئيس، فرئيس الجماعة لا نعرف عنه إلا خيرا، وما قرأته من انتقادات في شخصه تبدولي والله أعلم نتيجة لخلافات شخصية وحسابات بعيدة عن موضوع الغيرة على الإصلاح ومحاربة الفساد داخل هذه الجماعة ـ كما يزعم أصحابهاـ، لكن ما يعاب على هذا الرئيس هو ضعف تجربته في هذا المجال، وقد أشار إلى ذلك بنفسه، ويتجلى هذا الأمر في كون الرئيس لا يملك الجرأة والشجاعة الكافية ليفعل آراءه الشخصية، ويفرضها داخل مكتبه، وهذا ما جعل سكان هذه الجماعة لا يثقون في قدراته رغم أنهم يحترمونه وينتظرون منه أن يخطو خطوات إلى الأمام من أجل تفادي هذه النقطة، وسنكون معه في اليسرى والعسرى. أما عن كونه صبغ صورة الجماعة باللون الأبيض وسكت عن جميع المطبات والمعاناة الحقيقية داخل الجماعة وخصوصا النوايا السيئة التي باتت تحاك في الظلام، من أجل نهب مال هذه الجماعة وتعميق معاناة سكانها كما حدث في محاولة الاستلاء على الأراضي السلالية بدوار أمزال وتفويتها لأصحاب العقار، ومؤخرا كان المسؤولون فيها يخططون للاستلاء على ميزانية القطعة الأرضية التي خصصت لبناء الإعدادية، وبنائها على أرض أصحابها بدون مقابل ولا يخفى على الكل ما لقيه السكان من التهديدات بمختلف أنواعها (الترغيب والترهيب )من أجل إغلاق الأفواه التي كانت تجاهر برفع الظلم والنهي عن المنكر. وما حدث بدوار منكال في قضية رخص البناء حيث دس لهم السم في العسل، فقد استفاق أصحاب الرخص من سباتهم ليجدوا أنفسهم ملزمين بأداء كراء أرض المسكن المرخص له ببنائه والتي توجد تحت ملكيته وتصرفه...وغيرها من الفضائح التي لا زالت تتناسل بمرور الأيام، فإن السيد الرئيس معذور في هذا بنسبة كبيرة، لأنه رئيس الجماعة، ويجب عليه أن يحرص على استقرارها بكل الوسائل الممكنة التي يراها مناسبة. وأحمل نسبة من الذنب في ذلك لمن حاوره لأنه أراد أن يقدم صورة عن الجماعة من زاوية واحدة، وأهمل الزوايا الأخرى التي تظهر منها الصورة الحقيقية ساطعة للجميع. وأعتقد أن هذا لا يرجع إلى قلة زاده واحترافيته في هذا المجال، وإنما لحاجة في نفس يعقوب قضاها.
كما أتفق مع من يقول أن معظم مكونات مكتب هذه الجماعة لا تهمهم مصلحة السكان وإنما يبحثون على مصالحهم الشخصية، وخصوصا ذالك الذي خصه سيادة الرئيسي بالذكر، وهي النقطة الثانية التي سأنتقد فيها الرئيس، لأنها النقطة الرئيسة التي جعلت السكان يفقدون الثقة فيه، لأن هذا الشخص هو الذي يأمر وينهي، وكل ماحاكه ومكره بليل للنيل من سكان هذه الجماعة، يجد منكم القبول والموافقة بالنهار يا سيدي الرئيس، هنا تغيب شخصيتكم وتتركونها نازلة إلى الحضيض. وسمحتم لأنفسكم ولشخصكم المحترم لأن يستغل ويلبس كقناع من طرف هذا الثعلب المكار الذي أصبحت رائحته الكريهة تخيم على على رقعة هذه الأرض الطاهرة، والطامة الكبرى أنكم تعلمون هذا، وتعلمون أن سكان هذه الجماعة أصبح همهم الوحيد حاليا هو التفكير في التخلص من هذاالثعلب الذي أصبح ينغص عنهم حياتهم ويهدد حضيرتهم ليعشوا في أمان، وأقول لهذا الثعلب: إذا علمت أن السكان يكرهون رائحتك فغادر المنطقة قبل أن تطرد منها، وإذا قاموا بطردك يوما ما وهو آت لا محالة فبادر بالفرار، لأنك إن لم تفعل فإنهم سيخرجون لاصطيادك، وستكون حينها مهزلة وعبرة للآخرين. قال تعالى: {ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله}.
وأقول لسيادة الرئيس إننا في هذه الجماعة نحبك ونحترمك، ونقدر مكانك الذي لا تحسد عليه، ونعلق كل الأمل عليكم في إخراج سكان هذه المنطقة من معاناتهم وخصوصا في مجال البناءلأن الوضع قريب من الانفجار، ولا نرى في الوقت الحالي أحدا في مكتبكم أصلح لهذا المنصب منكم ونحن لنا الثقة الكبيرة في أنكم ستفرضون شخصيتكم قريا وستنقذوننا مما نحن فيه، أما ما تراه من الانتقادات فإن أغلبها في صالحكم لإنكم بها تقومون وتأخذون تجربتكم، وأنتم في طريق الدعوة إلى الله تعالى.
أستسمح على هذا الاستطرارد والإطالة. والسلام عليكم.

في 14 يوليوز 2011 الساعة 23 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- kalam la asasa laho mina asiha

NM ASHAB MINTA9A

slm lahi 3akom
amohim howa ana hada al7iwar
la asasa laho mina assiha kolo ma kotiba 3n momayizat hadihi alminta9a fahowa kidb li2anaha to3ani mn maxakil katira lato3ad wala tohsa

في 10 نونبر 2011 الساعة 44 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



احذروا أكل الخبز

ترقبونا

حجز قارب زودياكا محملا بالمخدرات بمنطقة تارغة إقليم تطوان

بريس تطوان في حوار مع خطيب المسجد الأقصى المبارك

التعريف بأبي الحسن الأشعري

الــــغـــزو الـــثـقــافــي تعريفة وأهدافه مناهجه وسائله وآثاره

تنصيب حذيفة أمزيان رئيسا جديدا لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان

أسهل طريقة لإصلاح نظام الحاسوب

ندوة صحفية الإثنين المقبل بدار الصنائع بتطوان

موزيلا تحول 3000 دولار الى صبي عمره 12 عام

بريس تطوان في حوار مع خطيب المسجد الأقصى المبارك

بريس تطوان في جريدة فسحة الوطنية

بريس تطوان بجريدة تمودة تطوان الجهوية

بريس تطوان في حوار مع الفنان سعيد الشرايبي

بريس تطوان في حوار مع رئيس الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية

بريس تطوان في حوار مع عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان

حوار مع الاستاذة سميرة القاديري

بريس تطوان في حوار حصري مع النجم الكوميدي الطنجاوي وسيم

بريس تطوان في حوار مع الشاعر الكبير محمد حلمي

بريس تطوان في حوار مع مدير جريدة فسحة الوطنية





 
بانر إعلاني
 
مقالات وآراء

فعلها ترامب !

 
البريد الإلكتروني [email protected]