الجريدة الأولى بتطوان _ زيرو يحصد جائزتين في ختام مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط
مساحة إعلانية

جديد المعهد الفرنسي بتطوان


جديد بتطوان...مركز متعدد الخدمات للتجميل والتنحيف والعلاجات العصرية

 
صوت وصورة

فندق الياقوتة ...خدمة الضيافة الفاخرة بتطوان


مهنيون بجهة الشمال يناقشون واقع ومستقبل الصناعة الفندقية بفندق كابيلا بالمضيق


أطوار علوم الحديث من النشأة إلى اليوم

 
إعلانات تهمكم.
 
 

زيرو يحصد جائزتين في ختام مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 مارس 2013 الساعة 13 : 00



زيرو يحصد جائزتين في ختام مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط


بعد أسبوع حافل بالأنشطة السينمائية و اللقاءات الفنية التي أثثها نجوم الدورة من صناع الفرجة السينمائية، بحضورهم اللافت و لقائهم العفوي و التلقائي بجمهور تطوان الذواق للفن السابع و المتعطش لرشفة الإبداع الخلاق، أسدل الستار هذا المساء بمسرح اسبانيول عن  فعاليات المهرجان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط في نسخته التاسعة عشر الذي كان تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتتويج عدد من الأفلام المشاركة في الدورة و التي يبقى من أهمها هو تتويج الفيلم المغربي "زيرو" للمخرج نور الدين الخماري على جائزة لجنة التحكيم الخاصة و حصول بطل الفيلم الممثل الشاب يونس بواب على جائزة أحسن دور رجالي، فيما عادت جائزة أحسن دور نسائي للإيطالية أولغا باكالوغيتش عن بطولتها في فيل "عودة حليمة".

برنامج الدورة كان غنيا بالأفلام التي توزعت بين قاعة سينما أبنيدا و إسبانيول، فضلا عن المعهد الفرنسي و معهد سيرفانطيس و المعهد الوطني للفنون الجميلة.

الأفلام جسدت في تمازج و تلاقح التقارب الكبير بين ضفتي المتوسط في رحلة قادت عشاق الفن السابع إلى بلدان مختلفة انطلاقا من المغرب، فالجزائر التي كانت محط تكريم من لدن القائمين على المهرجان، مرورا بتونس و مصر و فلسطين، وصولا إلى إسبانيا، البرتغال، ففرنسا، إيطاليا، كرواتيا، ودول أخرى.

فكان لساكنة الحمامة البيضاء موعد مع الفرجة و المتعة عبر هذه النافذة   السنوية المشرعة على الآخر، المحتضنة لثقافاته المختلفة في ألفة و تآلف منقطع النظير، نافذة أبت إلا أن تصارع الرياح العاتية في إصرار و عزيمة.

و بمنأى عن الهفوات التي شابت فعاليات الدورة إما سهوا أو خطأ لا سيما التنظيمية منها، يبقى المهم بل الأهم هو الحفاظ على هكذا موعد بالنسبة لمدينة بحجم تطوان بتاريخها و عراقتها و تفردها الدائم، وهو ما كان محط إشادة من قبل ضيوف الدورة، الذين لم يخفوا إعجابهم بالمدينة و أهلها و أجمعوا على الطفرة النوعية التي حققتها السينما المغربية في السنوات الأخيرة في ظل الأمن و الطمأنينة التي ينعم بها المغاربة، و التي أمست عملة نادرة في محيطنا الإقليمي و العربي بما يشهده من قلاقل و اضطرابات.

ومن النقاط المضيئة في نسخة هذه السنة تلك المتعلقة بنوعية الأفلام المعروضة  و جودتها، المنتقاة بشكل جيد سيما المغربية منها، التي أثارت الكثير من اللغط و النقاش من حيث مواضيعها الموسومة بالجرأة التي تصل التفاهة في بعض مشاهدها إلى استفزاز غرائز المتلقى بدلا من دغدغة فكره ووجدانه خاصة حينما يوظف الجسد بشكل مبالغ فيه، و تقحم لغة الشارع بشكل مكثف إلى حد التخمة و الغثيان ما يجعلها جوفاء من     من دون أي معنى.

هي سلبيات لم تكن لتحجب أو تنقص من قيمة هذه الأعمال في كشف النقاب عن قضايا كانت بالأمس القريب طابوهات وخطوط حمراء لا يمكن تخطيها أو حتى الاقتراب منها، و هو ما سلطت عليه الضوء هذه الأفلام كفيلم "زيرو" لنور الدين الخماري و فيلم "خيل الله" لنبيل عيوش، في تأكيد على أن المشهد السينمائي المغربي هو في تطور ملموس إن على مستوى الكم أو الكيف على حد سواء.

المهرجان عرف كذلك تنظيم ثلاث موائد مستديرة حول"السينما و تاريخ المورسكيين..وجهات نظرأخرى، و"55سنة من السينما الجزائرية"، و "السينما و الرواية المغربية" إلى جانب ندوة بعنوان "الانتاج المشترك بحوض المتوسط" أطرها ثلة من المختصين و المهتمين  بالمجال السينمائي.

إلى ذلك كان لمتتبعي المهرجان لقاءات مع نجوم فس سماء الفن السابع كالمخرج المغربي سعد الشرايبي، و المخرج التونسي رضا الباهي و الفنانة المغربية ثريا العلوي رفقة الشاعرة السورية مرام المصري و الفنان خالد صالح و المخرج محمد أمين من مصر. 


يوسف الحايك لبريس تطوان







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- إنا لله و إنا إليه راجعون

عبد الله التطواني

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=6EeN9845Hxw

في 31 مارس 2013 الساعة 43 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- إن لم تستحيي من الله فافعل ماشئت

عبد الله التطواني

باسم الإبداع و الفن و الحرية و الليبرالية دخل علينا قوم لا يستحيون من الله و همهم العري و الإنحلال الأخلاقي في هذه المدينة المحافظة على قيمها الدينية و ثراتها العفيف فأينكم يا علماء تطوان ما هذا المنكر؟ أليس فيكم من يستنكر هذه الفضائح الغريبة علينا خدوا من الغرب إبداعهم في العلوم و التكنولوجيا و دعوا تفسخهم و عريهم باسم الحريات...
أنشري يا بريس تطوان فعسى تلقى عملا ينفعك غدا مع الله.

في 31 مارس 2013 الساعة 09 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- أية عﻻقة للمهرجان بساكنة تطوان

تطواني

بكل موضوعية ما هي القيمة المضافة لهذا المهرجان عدا تبديد اﻷموال . رغم أن تطوان عرفت أعرق نوادي السينما بالمغرب . أين تطوان من مهرجان مراكش و الذي لم تمر سنين قليلة عليه السر أن مهرجان تطوان سيطر عليه و بدعم من السلطة شخص يدعي ما ليس في مستواه وهو مديره ورئيسه مند عشرات السنين فﻻ تتعجبوا إن ورثه بعده أبناؤه.. ورئيسه الشرفي السيد الوزير ﻻ تربطه أية عﻻقة بمدينة تطوان . إذا تأملنا رواد هذ المهرجان فإني أستحي أن أقول منهم . الخﻻصة أن مهرجان zero استمر اسبوع و أعطى جوائزه لفيلم zero . فسيأتي يوم أن ترفع الساكنة في وجهي من يدعون بتسيير مهرجان تطوان ارحلوا ارحلوا dégagez

في 31 مارس 2013 الساعة 39 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لا حول ولاقوة إلا بالله

tetouani raior

كيف لي أن أذهب و اسرتس لمشاهداة أفلام " قلة الحيا" أين هي الرقابة ؟ إضافة إلى هذا أين الفنانون التطوانيون كنت أتمنى في هذه الدورة مشاهدة فيلم "رحمة " على الاقل .
لا حول ولا قوة غلا بالله

في 01 أبريل 2013 الساعة 20 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- زيرو يحصد ثلاث جوائز وليس جائزتين

ياسين

زيرو يحصد ثلاث جوائز وليس جائزتين، وهي جائزة لجنة التحكيم وجائز الجمهور وأفضل دور رجالي.

في 02 أبريل 2013 الساعة 11 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حي الـديــزة بمرتيل حي مسكون بالمخاطر

أغويرو يعلن العصيان على أتليتكو مدريد

من ينقذ جماعة جبل حبيب من براثن الفساد ؟

الطابور الخامس في الصحافة الاسبانية

اعدادية جماعة جبل الحبيب مشروع لم يكتمل ونقص في الأطر التعليمية

باحث إسباني: أخطأنا كل الخطأ في مسألة طرد المورسكيين سنة 1609.

تدخل عنبف ضد مسيرة سلمية بامزورن و اعتقالات في صفوف المتظاهرين

زيرو يحصد جائزتين في ختام مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط

أبناء مليلية المغربية يرفضون أن يكون أئمة مساجدهم من الإسبان

الأسباب وراء الخلاف الحاد بين إسبانيا وبريطانيا حول جبل طارق

زيرو يحصد جائزتين في ختام مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط

فيلم حتى لا يذبل الورد يحصد جائزة مهرجان تطاوين الدولي للفيلم القصير

قدوري يحصد جائزة زرياب للمهارات بتطوان





 
إعلانات تهمكمF
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 508
زوار اليوم 60609
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

"عمق العرفان ولب التنزيه في صيام رمضان"

 
البحث بالموقع
 
بانر إعلاني
 
البريد الإلكتروني [email protected]